صلاة المسافر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
واجبات الصلاةصلاة الأجرة والقضاء

(السّؤال 208): هل تعتبر طهران وما شابهها من البلدان الکبیرة؟

الجواب: حکم البلاد الکبیرة وغیر الکبیرة واحد إلاّ إذا اعتبرت کل محلة مدینة مستقلة عرفاً.

(السّؤال 209): کیف تحسب بدایة ونهایة السفر من حیث المسافة المقررة لقصر الصلاة؟

الجواب: المقیاس هو المسافة بین المدینتین، أی أن آخر بیت هو المبدأ وأول بیت هو المقصد.

(السّؤال 210): هل ان خروج المرأة من وطنها مضطرة بتبعیة زوجها یعتبر اعراضاً أم ان ذلک یتوقف على نیتها وقصدها؟

الجواب: یتوقف ذلک على نیّة المرأة وقصدها، فإذا کانت تؤمل أن تعید زوجها فلیس اعراضاً، أمّا إذا کانت یائسة من عودته فهو إعراض قهری.

(السّؤال 211): ما المقصود بالبلاد الکبیرة؟ وکم یوجد فی ایران من المدن الکبیرة؟ وهل تقاس المسافة فی البلاد الکبیرة من آخر المدینة أم من آخر المحلة؟

 

الجواب: لا یوجد فرق بین المدن الکبیرة والصغیرة کما ذکرنا أعلاه، وهی واحدة فی أحکام المسافر إلاّ إذا کانت المدینة من الکبر بحیث تعتبر کل محلة فیها مدینة مستقلة، وفی حالة کون کل محلة مدینة مستقلة فإذا کانت المسافة بینها هی المسافة المعتبرة فی قصر الصلاة فتکون الصلاة قصراً وإلاّ فتمام، والمقیاس فی المسافة آخر بیوت المدینة.

(السّؤال 212): ما حکم صلاة من یبقى فی مدینة مدة طویلة؟

الجواب: إذا بقى فیها مدة طویلة أصبحت بحکم وطنه.

(السّؤال 213): هل یعتبر محل دراسة الطّلبة الجامعیین المستمرة لسنتین أو أربع وطناً لهم؟

الجواب: نعم هو بحکم الوطن وان لم یکن وطناً.

(السّؤال 214): إذا کان دائم السفر بین مدینتین مثل قم وکرج ویبعد کل یوم عن کرج (وهی لیست وطنه) مسافة فرسخین للتدریس أو غیره ثم یعود، فهل علیه أن یتم صلاته فی قم وکرج وما حولها؟

الجواب: علیه أن یتم الصلاة.

(السّؤال 215): إذا کان محل عمله یبعد عن وطنه بمسافة القصر وهو یذهب إلیه ویعود إلى وطنه کل یوم و قد یمکث فیه اسبوعاً، فما حکم صلاة عائلته التی ترافقه؟

الجواب: إذا کانت عائلته ترافقه باستمرار فتتم صلاتها.

(السّؤال 216): ما حکم الصلاة والصوم بالنسبة للطلبة الذین یمکثون فی قم حوالی خمسة عشر عاماً ولکنهم لا یتخذونها وطناً ولا ینوون الاقامة الدائمة فیها ولکنهم مرددون بخصوص موعد عودتهم؟ وهل فی هذه المسألة فرق بین الطلاب الایرانیین والأجانب؟

الجواب: على فرض المسألة، فان قم فهی تعتبر وطناً لهم جمیعاً.

(السّؤال 217): هل یتحقق الاعراض القهری لامرأة لا تنوی الانفصال أو الطلاق من زوجها، ویصرّح زوجها بعدم الذهاب إلى وطن زوجته لا للاستیطان ولا للاقامة المؤقتة، أم یعتبر وطناً لها؟ وما تکلیف الأبناء؟

الجواب: هذه من مصادیق الاعراض القهری ویشمل الأبناء کذلک ما داموا یعیشون معهم.

(السّؤال 218): إذا کانت المسافة بین الجامعة وقریة الطالب الجامعی أقل من أربعة فراسخ ولکن المقر الثانی للجامعة یبعد أکثر من المسافة الشرعیة، والطالب یذهب إلیه مرة أو مرتین فی الشهر. فما حکم صلاته وصیامه؟

الجواب: صلاته فی المرکز الثانی قصر، وکذا الحکم بالنسبة للصوم.

(السّؤال 219): کیف یؤدی الطالب صلاته وصومه إذا کان مکان دراسته على مسافة أربعة فراسخ من وطنه؟

الجواب: إذا کان دائم التردد على المکان فیتم صلاته ویصوم.

(السّؤال 220): أنا طلبة من (ساری) وقد فرض علیّ مرکزی الوظیفی أن أشتغل فی (رشت) والمدة التی یجب أن أقضیها هنا غیر معلومة، إلاّ ان وظیفتی والمنبر تفرض علیّ التنّقل بین أقضیة محافظة «جیلان». ویندر استثناءً أن أبقى فی محل سکنای عشرة أیّام، لذا فلا تتیسر لی إقامة عشرة أیام. فما حکم صلاتی وصومی؟

الجواب: واجبکم إتمام الصلاة والصوم، وإذا أقمت عشرة أیام فتقصر فی أول سفر.

(السّؤال 221): إذا قصّر صلاته معتقداً أنه مسافر أو انه أتم صلاته وصام معتقداً بعدم سفره، ثمّ إنتبه لخطئه بعد مدة. فما حکم صلاته وصومه فی الأیّام الماضیة؟

الجواب: الاحتیاط الواجب الاعادة فی الحالتین.

(السّؤال 222): إحدى الشرکات خصصت مکاناً فی الجبال والصحاری لاستراحة وسکن عاملیها الذین یأتی بعضهم من مدن بعیدة مختلفة یعملون فی الشرکة لمدة 14 یوماً ثم یعودون إلى أوطانهم 14 یوماً أخرى، وان طریقة عملهم خلال الأیام الأربعة عشر على النحو التالی: والرجاء بیان حکم الصلاة والصوم لکلّ طائفة منهم:

أ ـ تذهب جماعة منهم یومیاً أو أغلب الأیام من مقر الاستراحة هذا للعمل فی مکان یبعد أقل من المسافة الشرعیة وتعود لیلا.

الجواب: إذا کانت المسافة بین محل الاستراحة ومکان العمل ثلاثة أو أربعة کیلومترات فقصد الاقامة فی المکانین صحیح وصلاتهم تامة وصومهم صحیح، أمّا إذا کانت المسافة کبیرة فلا یصح قصد الاقامة، وصلاتهم قصر ولا یجوز لهم الصوم.

ب ـ جماعة أخرى تذهب إلى العمل نهاراً وتعود لیلا على مدى اسبوع، وفی الاسبوع الآخر تعمل لیلا وتعود نهاراً، والمسافة بین موقع عملها واستراحتها دون المسافة الشرعیة.

الجواب: کحکم المسألة السابقة.

ج ـ جماعة ثالثة یبعد موقع عملهم عن مقر استراحتهم المذکور آنفاً بمقدار المسافة الشرعیة، وبعض هؤلاء یذهب للعمل نهاراً یومیاً أو أغلب الأیام ویعود إلى مقر الاستراحة قبل الظهر أو بعده حسب حالة العمل.

الجواب: هؤلاء کثیرو السفر، ولکن الاحتیاط المستحب الجمع بین القصر والاتمام فی السفر الأول مع انّ فی القصر کفایة.

 

د ـ بعض من الجماعة المذکورین أعلاه الذین یبعد موقع عملهم عن مقر الاستراحة بالمسافة الشرعیة یذهبون إلى العمل نهاراً ویعودون لیلا على مدى اسبوع ویذهبون لیلا ویعودون نهاراً على مدى الاسبوع الثانی.

الجواب: کحکم المسألة السابقة.

هـ ـ جماعة یعملون فی مقرّ الاستراحة نفسه ولکن یتفق أحیاناً أن یقطعوا المسافة الشرعیة بشکل مؤقت ثم یعودون إلى مقرّهم لمواصلة العمل.

الجواب: إذا لم یکن فی نیتهم الاقامة فی ذلک المکان لعشرة أیام فصلاتهم قصر وکذلک الصوم.

و ـ هل ثمة فرق بین من یعملون لمدة طویلة فی هذا المکان وبین الموظفین الجدد؟

الجواب: لا فرق.

(السّؤال 223): هل المرأة تابعة لزوجها فی الوطن؟

الجواب: إذا کانت نیة المرأة التبعیة لزوجها فهی تابعة له من حیث الوطن.

(السّؤال 224): إذا لم یعتبر مکان الدراسة جزءاً من الوطن وکان الطالب ینوی عشرة أیام فهل یجوز له أن یمضی أکثر من ساعتین وراء حد الترخص قبل انقضاء عشرة أیام؟ علماً انّ الکلیة واقعة خارج حد الترخّص، امّا المسکن ففی المدینة ونحن مضطرون لاجتیاز حد الترخّص کل یوم (عدا العطل).

الجواب: حکم مکان الدراسة المستمرة بحکم الوطن والصلاة فیه تامة ولا یلزم قصد عشرة أیّام، ولا بأس فی مغادرة مکان الاقامة إلى أماکن قریبة (3 أو 4 کلیومترات مثلا).

(السّؤال 225): هل ان محل إقامة الطلبة والطلبة الجامعیین الذین مکثوا أو یریدون أن یمکثوا فیه سنتین أو أکثر یعتبر وطناً برأیکم؟ وما الحکم إذا ذهبوا إلى وطنهم الأصلی أو إلى مکان للنزهة أو الاستراحة المؤقتة ثم عادوا إلى محل الاقامة؟

الجواب: مقرّات الاقامة هذه بحکم الوطن.

(السّؤال 226): ما حکم کثیر السفر إذا کانت نیته فی إحدى السفرات نیة مغایرة کالمعلّم الذی یسافر عادة للتدریس ثم یسافر لعیادة مریض وعلى غیر الطریق المعتاد؟

الجواب: حکمه القصر والافطار کحکم باقی المسافرین.

(السّؤال 227): ینضم إلى جامعة مشهد فی کل سنة جماعة کبیرة من الطلبة غیر المشهدیین، بعضهم من أهالی محافظة خراسان وهم عادة یعودون إلى أوطانهم کل اسبوع والمسافة بین أوطانهم ومکان الدراسة أکبر من المسافة الشرعیة، وهذا التردد مستمر أثناء فترة الدراسة فهم مثلا یبقون فی مشهد من السبت إلى الأربعاء ویعودون الیومین المتبقیین إلى أوطانهم، فما تکلیف هؤلاء الطلبة من حیث الصلاة والصوم؟

الجواب: مکان الدراسة الطویلة بحکم الوطن، لهذا فالأمر لا یخص کثیر السفر وعلى مثل هؤلاء الطلبة أن یتموا الصلاة ویصوموا فی أماکن دراستهم فضلا عن أوطانهم، باستثناء ما بین هذین المکانین والذی یحدث مرة فی الأسبوع فصلاتهم قصر وکذلک الصوم.

(السّؤال 228): هل تعتقدون أن هناک فرقاً بین من عمله السفر ومن عمله فی السفر؟

الجواب: لا فرق.

(السّؤال 229): أنا أؤدی الخدمة العسکریة فی مدینة ووطنی مدینة اخرى، فکیف أصلی فی محل خدمتى أثناء الاجازات؟

(السّؤال 230): إذا کان له عقار یبعد مسافة غیر معلومة عن محل سکناه فلا إشارة مروریة للمسافة ولا غیرها ولکن الوقت المعتاد الذی تستغرقه هو ساعتان، فما حکم صلاته هو وعیاله فی العقار؟

الجواب: إذا استطاع التحقیق فلیتحقق من المسافة وإذا لم یکن سبیل للتحقق وکانت المسافة مشکوکاً بها فالواجب إتمام الصلاة.

 

واجبات الصلاةصلاة الأجرة والقضاء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma