(السّؤال 184): منذ متى وأذان الشیعة یتضمن الشهادة بولایة أمیر المؤمنین ومولى المتقین علی بن أبی طالب (علیه السلام)؟
الجواب: تفید بعض الروایات بأن هذا الشیء بدأ فی عصر الأئمة (علیهم السلام) ولکنه لم یتخذ طابع العمومیة حینئذ، ثم ظهر کشعار للشیعة (لمزید من الاطلاع راجع الکتاب القیّم المستمسک، بحث الأذان والإقامة).
(السّؤال 185): هل یجوز رفع صوت الأذان من المسجد خاصة أذان الصبح إذا کان جیران المسجد یعارضونه ویقولون انه یؤذیهم ویزعجهم؟
الجواب: لا بأس فی رفع صوت الأذان بالحدّ المعقول، ولا حق للجیران فی منع صوت الأذان.
(السّؤال 186): هل أن قول (أشهد ان علیاً ولی الله) فی الأذان اختراع وبدعة؟
الجواب: البدعة هی أن یقال ذلک بقصد الجزئیة من الأذان، وإلاّ فلا بأس فیه، وهذا هو قصد الشیعة.