أحکام صوم القضاء والکفّارة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
مبطلات الصوم أحکام رؤیة الهلال

(السّؤال 289): هل یجوز لمن یحتمل أن یکون فی ذمته قضاء صوم أن یصوم صیاماً مستحباً، وکیف یکون الحکم إذا نذر لصوم مستحب مثل الاعتکاف؟

الجواب: لا بأس فی ذلک.

(السّؤال 290): هل یجوز إنفاق الکفّارات غیر المتعمدة للصوم على الحوائج العامة للفقراء (عدا الطعام) بإذن الفقهاء أو وکلائهم؟

الجواب: باب إنفاقه الاطعام فقط.

(السّؤال 291): ما مقدار کفّارة الافطار فی شهر رمضان إذا کان بعذر شرعی مثل المرض أو غیره؟ وهل المعیار أسعار المدینة التی یسکن فیها أم المعیار وزن 750 غرام من الحنطة أو التمر بغض النظر عن المدینة التی نحن فیها؟

الجواب: المدار هو السعر فی المدینة التی تدفع فیها ومقدارها 750غرام ویجوز دفع ثمنها للمستحق إذا حصل اطمئنان بأنه سینفقها على شراء الخبز.

(السّؤال 292): هل یجوز لی أن أدفع کفّارة قضاء شهر رمضان إلى أخی المقبل على الزوج وهو محتاج لها؟

الجواب: الاحتیاط أن تنفق على الخبز فقط.

(السّؤال 293): أنا الآن فی الثانیة والعشرین من العمر ومنذ أربع سنوات وأنا أصوم بالکامل ولکنی کنت أفطرت قبل ذلک أیاماً لا أعرف عددها، فما تکلیفی؟

الجواب: اقض المقدار الذی تتیقن من أنک أفطرت فیه، وإذا کان افطارک عمدیاً فعلیک الکفّارة کذلک إلاّ إذا کنت جاهلا بمسائل الصوم.

(السّؤال 294): ما تکلیف من أفطر أیاماً کثیرة؟

الجواب: أن یعمل على قضاء الأیّام الماضیة مقدار استطاعته أمّا بالنسبة الى کفّارتها فیعمل حسب ما ورد فی المسألة 1401 و1402 من توضیح المسائل، أما ما لا یستطیعه فساقط عنه.

(السّؤال 295): إذا أدرک من شهر رمضان 28 یوماً فقط بمعنى انه کان فی أول الشهر فی ایران وآخره فی إحدى الدول العربیة حیث یکون شهر شوال متقدماً بیوم واحد فهل یجب علیه قضاء یوم واحد، أم لا قضاء علیه؟

الجواب: لا قضاء علیه، ولکنه احتیاط مستحب.

(السّؤال 296): هل یجوز دفع الکفّارة إلى واجب النفقة؟

الجواب: الاحتیاط أن لا تدفع الکفّارة إلى واجب النفقة إطلاقاً.

(السّؤال 297): ما حکم البنت التی تفطر فی السنة الأولى من دخولها التکلیف؟ وإذا کان علیها قضاء فکیف یکون؟

الجواب: لا کفّارة علیها سواءٌ کانت جاهلة مقصّرة أو قاصرة، أمّا إذا تعمدت الافطار وهی عالمة فعلیها کفّارة، وفی جمیع أشکال صور المسألة لابدّ من القضاء.

(السّؤال 298): إذا أفطر بضعة أیام من شهر رمضان عمداً وهو لا یعرف عدد أیام افطاره بدقة. فما تکلیفه؟

الجواب: یجب علیه أن یقضی ویدفع کفّارة الأیام التی یعلم یقیناً انه أفطر فیها، فإذا شقّ علیه ذلک فیعمل وفق ما بیّناه فی المسألة 591 من زبدة الاحکام.

(السّؤال 299): هل یجوز الافطار بعد الظهر إذا کان صوماً بالأجرة؟

الجواب: لا بأس.

(السّؤال 300): کنت مقلداً للامام الخمینی(قدس سره) ولا أزال على تقلیده عملا بفتواکم وهو یقول ان الصوم الاستحبابی غیر جائز إذا کان یؤذی الأب والأم والجد. فإذا علمت أنی غیر قادر على الزواج ولا أجد وسیلة تمنعنی من الحرام إلاّ الصوم الاستحبابی وان والدیّ لا یرضیان لصیامی الصوم الاستحبابی ولا أستطیع إقناعهما بالأمر، فهل یجوز لی والحال هذه أن أصوم بغض النظر عن رضا والدیَّ؟

الجواب: على إفتراض هذه المسألة، یجوز لک الصوم الاستحبابی ولکن حاول أن تکسب رضا والدیک قدر المستطاع.

(السّؤال 301): هل یعمل برأی الطبیب إذا منع المریض من الصیام (علماً أنّ بعض الأطباء یجهلون المسائل الشرعیة)؟

الجواب: إذا کان طبیباً موثوقاً به فرأیه مقبول.

 

مبطلات الصوم أحکام رؤیة الهلال
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma