1 ـ الاحرام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
الحج النّیابی2 ـ الطّواف

(السّؤال 403): هل یجوز للنساء المحرمات أن یرتدین ثیاباً مطرزة للتزیین؟ وهل تعتبر المقنعة من اللباس؟

الجواب: الاحتیاط فی الترک. والمقنعة تعد من اللباس.

(السّؤال 404): إذا کان لباس احرام المرأة من الرقة بحیث تظهر من خلاله أعضاؤها، فهل یضر بالحج؟

الجواب: هذا حرام. ولکن إذا حصل فی غیر طواف الحج وصلاة الطواف فلا یبطل الحج.

(السّؤال 405): هل یجوز إزالة الجلد الزائد مثل قشرة الشفاه أو الجلد عند أطراف الأظافر؟

الجواب: لا بأس فی ذلک إذا لم یؤد إلى خروج دم.

(السّؤال 406): إذا کان هناک صبغة ملتصقة خلف أظافر المرأة وأصابعها، وقامت بأعمال الحج جاهلة بأن الصبغ مانع للوضوء والغسل، فهل تصح أعمالها؟ وما تکلیفها إذا انتبهت لذلک بعد أداء أعمال الحج؟

الجواب: لا یصحّ منها الطواف وصلاته وعلیها إعادتهما، وعلى الاحتیاط الواجب أن تعید السعی والتقصیر کذلک. أمّا باقی أعمالها فصحیحة. وإذا لم تستطع أن تفعل ذلک بنفسها فلها أن تتخذ نائباً.

(السّؤال 407): هل فی رکوب سیارة مسقّفة لیلا ضرر للحج أو العمرة، وعلیه کفّارة؟

الجواب: إنه لا یبطل الحج والعمرة. وإذا کان فی اللیالی العادیة فلا کفّارة علیه، أمّا فی اللیالی الباردة والممطرة فعلیه کفّارة.

(السّؤال 408): أنا لا أستطیع السیطرة على ادراری وغیره بسبب انقطاع نخاعی لذا فلست قادراً على المحافظة على طهارة لباس احرامی أو بدنی، فما تکلیفی؟

الجواب: حافظ على الطهارة قدر الامکان، أمّا ما کان سبباً فی العسر والحرج فلا بأس فیه.

(السّؤال 409): إذا اشتریت ثیاب الاحرام من أموال غیر مخمّسة ولا مزکاة، فهل یصحّ الاحرام؟

الجواب: یحرم الاحرام بها.

(السّؤال 410): هل یجوز للنساء المحرمات أن یلبسن جوارب أم یجب أن یکون ظاهر أقدامهن مکشوفاً کالرجال؟

الجواب: حرمة تغطیة الأرجل تخص الرّجال فقط، أمّا النساء فیجوز لهن تغطیة مؤخرة الرجل.

(السّؤال 411): أحد عاملی مجموعة الحج یرافق النساء کدلیل ویذهب إلى مکة نهاراً فی سیارة مسقّفة، فهل علیه کفّارة؟

الجواب: یجوز الاستظلال عند الضرورة، ولکن علیه کفّارة وهی خروف واحد لکل احرام، أی خروف واحد لمجموع احرام العمرة وخروف آخر لمجموع احرام الحج.

(السّؤال 412): هل یجوز عقد احرام عمرة التمتع من مدینة جدة؟

الجواب: لما لم تکن محاذاة مدینة جدة لأی من المواقیت مسلّمة فیجب الاحرام من أحد المواقیت أو ما یحاذیها، فإذا تعذّر کل ذلک فالاحتیاط الاحرام بنذر ثم تجدید الاحرام فی أول الحرم احتیاطاً.

(السّؤال 413): ما حکم عاملی قوافل الحج الذین یترددون بین عرفات ومنى بدون احرام من أجل نقل أمتعة الحجّاج وذلک بعد أعمال عمرة التمتع؟

الجواب: ذلک جائز، وإذا لم یکن عسر وحرج فلیحرموا باحرام الحج.

(السّؤال 414): حسب فتاوى المراجع الذین یقولون باحرام المرأة مثل الرجل احتیاطاً، هل یجوز للمرأة بعد أن تلبس لباس الاحرام أن تخلعه وتلبس ثیابها وتکمل أعمال الحج بثیابها العادیة؟

الجواب: یجوز للنساء الاحرام بثیابهن العادیة ولا یجب علیهن لبس لباس الاحرام.

الجواب: تکفی کفّارة واحدة لتمام مدة احرام العمرة أو تمام مدة احرام الحج.

(السّؤال 416): هل یجوز للحجاج الذین یحرمون أول اللیل فی مسجد الشجرة أو الجحفة ویدخلون مکة لیلا، أن یذهبوا إلیها بسیارات مسقّفة؟

الجواب: یجوز ذلک ولا کفّارة علیهم إلاّ فی اللیالی الباردة الممطرة فعلیهم حینئذ کفّارة خروف واحد.

(السّؤال 417): هل ثمّة کفّارة على الذین یستعملون أطرافاً صناعیة مصنوعة من الجلد المخیط وهم محرمون؟

الجواب: لا بأس فی ذلک ولا کفّارة علیهم.

(السّؤال 418): لم تذکروا فی (مناسککم) قطع شجر الحرم ضمن محرمات الاحرام. أفلیس هذا من محرمات الاحرام؟

الجواب: هذا لیس من محرمات الاحرام، بل هو حرام على الجمیع.

(السّؤال 419): هل یجوز للمرأة أن ترفع صوتها بالتلبیة بحیث یسمعها الأجنبی؟

الجواب: لا بأس فی ذلک.

(السّؤال 420): هل ان ستر جزء من وجه المرأة بحکم تمامه؟

الجواب: یجوز ستر بعض الوجه بشکل لا یصدق علیه اسم البرقع والنقاب.

(السّؤال 421): هل یجوز الاحرام بحذاء مخیط لا یحجب مؤخرة القدم؟

الجواب: نعم یجوز، على ان الأفضل للرجال عدم لبس مثل هذه الأحذیة فی الاحرام.

 

 

الحج النّیابی2 ـ الطّواف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma