القسم الرّابع : أحکام المطهّرات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
القسم الثّالث : أحکام النّجاساتالقسم الخامس : أحکام الوضوء

(السّؤال 57): ما حکم الإناء الذی أکل فیه الخنزیر وکذلک الإناء الذی سقط فیه فأر صحراوی؟

الجواب: الإناء الذی تناول الخنزیر شیئاً سائلا منه یجب غسله سبع مرات بالماء ولا یجب تعفیره بالتراب، وإذا لعق الخنزیر الوعاء أو مات فیه فأر صحراوی فالاحتیاط الواجب غسله سبع مرّات.

(السّؤال 58): إذا لامس کلبٌ ثیاب شخص ودخل ذلک الشخص المسجد فهل یجب تطهیر المسجد؟

الجواب: إذا لم تکن الثیاب أو الکلب نفسه مرطوباً فلا تتنجس الثیاب ولا المسجد.

(السّؤال 59): الجلاتین مادة تستخرج من عظم أو جلد البقرة أو الخنزیر بإستعمال حامض ومواد کیمیاویة أخرى وبطریقة خاصة. ومن حیث طریقة الاستخراج یمکن تشبیه العظام والجلد بقطعة قماش منسوجة من ألیاف بحیث تنفصل ألیاف الصوف بطریقة معینة وتستعمل هذه المادة فی الصناعات الغذائیة والدوائیة وصناعة الأفلام والأصماغ، وتقوم الدول الغربیة فی الوقت الحاضر بصناعتها وتغطیة أسواق العالم الاستهلاکیة بها:

1 ـ فهل یمکن اعتبار الأمر استحالة بالنّظر لطریقة استخراج الجلاتین من الجلد والعظم؟

2 - إذا کانت احتیاجات البلاد تشبع فی الوقت الحاضر بواسطة الدول الأجنبیة عموماً والغربیة خصوصاً، وبالنّظر لطبیعة المادة الأولیة، فما حکم إستعمالها؟

الجواب: أوّلا ـ الحکم فی حالات الشک وعدم المعرفة بطبیعة المادة المأخوذ منها هو الحلیة والطهارة ولا یجب الفحص.

ثانیاً ـ إذا تیقن من أخذها من مادة محرّمة و نجسة فلا یصدق علیها الاستحالة، ولکن یوجد طریق آخر لحلیتها وطهارتها.

(السّؤال 60): کیف یمکن تطهیر العجین النجس؟

الجواب: الظاهر عدم وجود طریقة ملحوظة.

 

 

 

القسم الثّالث : أحکام النّجاساتالقسم الخامس : أحکام الوضوء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma