متفرقات الحج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
أحکام المصدود والمحصورأحکام القضاء

(السّؤال 477): إذا حجّ بعض الورثة بدون أن یعطوا سهم الورثة الآخرین (باستحواذهم على مجمل الأرث) فما حکم حجهم؟ وما حکم صلة الرحم بالنسبة إلیهم؟

الجواب: یحرم التصرف بسهم الورثة إذا لم یعط إلیهم وظل مشاعاً فی أموال الآخرین. وإذا ذهب إلى الحج وأعد ثیاب الاحرام والأضاحی به فلا یخلو الحج من إشکال. وما لم یدفع سهم الورثة الآخرین یکون هذا السهم بحکم المال الغصبی. أمّا صلة الرحم فلا تجوز معهم إذا کانت سبباً فی جرأتهم على الحرام. ویجب ترک صلة الرحم بهم إذا کان رادعاً لهم عن المنکر. أمّا إذا کانت صلة الرحم أو ترکه عدیمة التأثیر فی ردعهم عن المنکر فلا یجوز ترک صلة الرحم.

(السّؤال 478): یأتم الناس فی موسم الحج بإمام جماعة السنة، فهل تجب الإعادة عند إتساع الوقت؟

الجواب: صلاتهم صحیحة ولا تجب الإعادة.

(السّؤال 479): هل المسافر مخیر بین القصر والتمام فی الأماکن القدیمة والجدیدة فی مکة والمدینة مثل مسجد النبی والمسجد الحرام. أم یجب علیه القصر؟

الجواب: المسافرون مخیرون بین القصر والتمام فی مکة والمدینة، فی المسجد الحرام والمسجد النبوی، بل فی جمیع مدینة مکة والمدینة، والأفضل التمام. ولا فرق بین مکة والمدینة القدیمة والجدیدة.

(السّؤال 480): هل یجوز لمن ینوون الإقامة فی مکة أن یتموا صلاتهم فی عرفات والمشعر ومنى؟

الجواب: صلاتهم تامة فی الظروف الراهنة حیث المسافة بین مکة وعرفات لیست مسافة شرعیة.

(السّؤال 481): ما حکم من یؤدی حج التمتع والعمرة المفردة إذا کان لا یؤدی خمس أمواله منذ البدایة؟

الجواب: یصح منهم ذلک إذا لم یکن ثمن الأضحیة والاحرام منها، وإلاّ ففیه إشکال وهو آثم على کل حال.

(السّؤال 482): إذا کان غیر مستطیع ولکنه تعرض فی مرض موته إلى ضغط من جماعة أجبروه على الوصیة بدفع خمسة آلاف عملة أفغانیة ثمناً لحج میقاتی، فهل تصحّ الوصیة؟ وإذا کان کذلک فما التکلیف إذا کان المبلغ غیر کاف؟

الجواب: إذا کانت الوصیة بالاکراه حقیقة فهی غیر نافذة، أمّا إذا رضی بأن یوصی بسبب الحاحهم علیه وکان المبلغ غیر کاف، فیجب إنفاقه فی وجوه الخیر.

(السّؤال 483): هل یجوز بیع وشراء وصل أجرة الحج.

الجواب: یجوز ذلک إذا لم یکن الشخص مستطیعاً أو قد أدّى الحج الواجب ولم یکن ذلک مخالفة لأنظمة الحکومة الإسلامیة.

(السّؤال 484): أهدانی أحد أصدقائی فی السنة الماضیة صخرتین من جبل حراء فوضعتهما فی مکان مناسب فصرت أقبّلها وأؤدی الزیارة علیها بین حین وآخر، أفلا یعتبر عملی شرکاً وکفراً؟

الجواب: هذا العمل لیس حراماً بذاته غیر ان تکراره قد یؤدی إلى استنتاجات سیئة أو بدعة، لذا فتجنبوه.

(السّؤال 485): سجّل زوجی اسمی قبل سنوات للحج والآن إذ وصل دوری فقد توفی زوجی ولا أدری ان کان قد دفع خمس المبلغ الذی سجّل بدفعه اسمی أم لا؟ فما تکلیفی؟

الجواب: إذا کنت شاکّة فقولی: إن شاء الله قد دفع خمسه.

(السّؤال 486): ما حکم المرأة التی لم تؤد أعمال عمرة التمتع بسبب العادة، ولکنها طهرت صباح الیوم التاسع فی عرفات غیر ان الذهاب إلى مکة لأداء عمرة التمتع تعذّر علیها بسبب الزحام فی المسیر أو عدم وجود مرافق لها؟

الجواب: تبدل حجّها إلى افراد، وعلیها أن تواصله وتؤدی عمرة مفردة بعد اکمال الحج.

(السّؤال 487): إلى أی مدى زمنی یجوز للمرأة المکلّفة بحج افراد أن تؤخر العمرة المفردة بلا عذر؟

الجواب: الاحتیاط الواجب أن تبادر إلیها بعد الحج فوراً، وإذا اضطرت للتأخیر فتؤدیها قبل انقضاء ذی الحجة.

(السّؤال 488): ما حکم المرأة التی تحیض فی العمرة أثناء الاحرام أو قبله أو بعده؟

الجواب: احرام هذه المرأة صحیح فی جمیع الأحوال، ولکن علیها أن تنتظر حتى تطهر ثم تطوف وتصلی صلاة الطواف بعد ذلک وتؤدی باقی أعمال العمرة.

(السّؤال 489): هل یجوز للحجاج أن یدفعوا کفّارات العمرة وحجّ التمتع بعد العودة إلى أوطانهم؟

 

الجواب: لا بأس فی ذلک على أن یعطوها جمیعاً للمحتاجین.

(السّؤال 490): ما تکلیفنا فی مراسیم الحج إذا حکم قاضی السنّة برؤیة الهلال، فی حین هی عند الشیعة امّا مشکوکة أو ثابت خلافها؟

الجواب: یجب أن تفعلوا ما یفعل باقی المسلمین وحجکم صحیح.

 

 

أحکام المصدود والمحصورأحکام القضاء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma