مسائل متفرقة حول الصلاة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
صلاة الجمعة والعیدینمبطلات الصوم

(السّؤال 272): هل للتسلیمات الثلاثة التی یؤدیها المصلّون بعد الصلاة نص معیّن؟

الجواب: لیس للتسلیمات الثلاث التی یؤدیها المکلّف الى ثلاث جهات دلیل خاص، ولکن لا بأس بها إذا کانت بنیّة أوامر الزیارة المطلقة.

(السّؤال 273): هل یجوز أداء صلاة الفریضة على نحو تعلیمی؟

الجواب: لا بأس فیه إذا کان بقصد القربة.

(السّؤال 274): کنت مشغولا بالمطالعة ولم یکن یفصلنی عن أذان الصبح أکثر من نصف ساعة، وأنا على یقین من أنی لو خلدت إلى النوم فان الصلاة ستفوتنی. فما هو الحکم لو أنی نمت؟ هل یمکن تشبیه هذه المسألة بمسألة الجنب قبل الفجر فی أیام شهر رمضان؟

الجواب: لا بأس فی النوم مع العلم بأن الصلاة ستفوت، ولکن ینبغی عدم النوم إن أمکن.

(السّؤال 275): ما حکم المسلم إذا ذهب فی رحلة خارج الغلاف الجوی فی فراغ لا توقف فیه ولا سکون ولا إمکانیة للوضوء لعدم وجود ماء وان وجد فبحالة معلقة وکذلک الغبار بسبب الحساسیة العالیة لأجهزة المرکبات الفضائیة کما انه لا معنى للأفق ولا وجود للقبلة؟

الجواب: یؤدی صلاته على تلک الحالة، فإذا کانت المدة قصیرة فالاحتیاط قضاء الصلاة بعدها، وإلاّ فلا لزوم للقضاء.

(السّؤال 276): ما رأیکم حول سن بلوغ البنات وشروطه والتکالیف الشرعیة المناطة بهنّ؟

الجواب: تبلغ البنات بعد إتمام تسع سنوات قمریة، ولکن إذا لم یستطعن أداء بعض الواجبات مثل الصوم لضعف فی الأبدان فیسقط عنهن على أن یدفعن فدیة (مقدارها 750 غرام تقریباً من الحنطة أو ما شابهها) للفقراء.

(السّؤال 277): ما حکم صلاة وصوم وقبلة من یذهب إلى القطب مسافراً أو مکلفاً بواجب وظیفی وقصد الاقامة مدّة طویلة (علماً أن اللیل فی القطب طوله ستة أشهر وکذلک النهار)؟ وإذا قام شخص برحلة إلى القمر فکیف تکون صلاته وصومه فی الطریق (وداخل السفینة) وعلى سطح القمر؟

الجواب: یجب علیه العمل وفق المناطق المعتدلة، وقد ذکرنا تفاصیل هذا الموضوع فی کتاب الصلاة والصوم فی القطبین. أمّا القبلة فی المناطق القطبیة فلا صعوبة فیها وذلک بالوقوف باتجاه أقرب نقطة إلى مکة. ومن هنا أیضاً یتضح حکم الصلاة والصوم فی الرحلات الفضائیة فتکون قبلة رواد الفضاء حیث تکون الأرض وامتدادها فی السماء.

(السّؤال 278): ما حکم اتباع المسؤولین التارکین للصلاة؟

الجواب: لا تجوز طاعتهم فی الأوامر غیر المشروعة، أمّا أوامرهم المشروعة والصحیحة فتجب إطاعتهم فیها، کما یجب تسلیم شؤون المجتمع الإسلامی الرّئیسیة إلى الأفراد الملتزمین بالأحکام الشرعیة.

(السّؤال 279): هل یجوز السهر والمطالعة لمن یعلم أو یحتمل احتمالا قویاً ان السهر والمطالعة وغیرها تسبب فوات صلاة الصبح علیه؟

الجواب: هذا العمل مخالف للاحتیاط، وإن کان الاقوى جوازه وإذا أدّى إلى وهن الصلاة فهو حرام.

(السّؤال 280): ما حکم الدعاء بغیر اللغة العربیة والدعاء بغیر الأدعیة المأثورة فی قنوت الصلاة؟

الجواب: فی الدعاء بغیر اللغة العربیة إشکال. ولا اشکال فی قراءة أی دعاء فی القنوت إذا کان ذا مضمون صحیح.

(السّؤال 281): یعتقد بعض الطلبة الجامعیین ان المصافحة بعد الصلاة بحکم البدعة لعدم ورود أحادیث عنها ویجب ترکها، ومن ناحیة أخرى یؤدی عدم المصافحة إلى عدم تحقق أهداف صلاة الجماعة بالکامل. الرجاء بیان حکم المصافحة بعد الصلاة.

الجواب: البدعة هی ما یؤدى بقصد وروده فی الشرع بالخصوص، أو أن یؤدی إلى هذا المعنى فی العمل. لذا فلا بأس فی المصافحة إذا حصلت بنیّة المطلوبیّة المطلقة، و ترکها أحیاناً.

(السّؤال 282): إذا کان عاجزاً عن تصحیح قراءته ولکنه یستطیع ذلک عن طریق المعالجة الطبیة فهل العلاج واجب علیه؟

الجواب: الاحتیاط أن یعالج نفسه.

(السّؤال 283): هل یجوز الاغماض فی الصلاة من أجل التواضع وترکیز الحواس؟

الجواب: الاغماض مکروه فی الصلاة. أمّا إذا کان السبیل الوحید لحضور القلب فلا یستبعد استحبابه.

 

 

صلاة الجمعة والعیدینمبطلات الصوم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma