صلاة الجماعة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
صلاة الأجرة والقضاءصلاة الجمعة والعیدین

(السّؤال 241): هل یجوز الاقتداء باثنین فی صلاة واحدة؟

الجواب: لا یجوز الاقتداء بشخصین فی صلاة واحدة فی غیر حالات الضرورة.

(السّؤال 242): ما حکم صلاة المقتدین بالجماعة وهم فی الطابق الثالث من المسجد؟

الجواب: إذا کانت تعتبر جماعة واحدة مع الجماعة المنعقدة فی الأسفل فلا بأس.

(السّؤال 243): أرجو أن تجیزونی لأنی إمام جماعة فی مسجد.

الجواب: إذا کان قصدک إقامة الجماعة فی المسجد فلا ضرورة للاجازة، وإلاّ فاکتب لنا قصدک حتى نوافیک بالجواب.

(السّؤال 244): هل یجوز لمن یقلّد مرجعاً الاقتداء بإمام جماعة یقلّد مرجعاً آخر؟

الجواب: یجوز لمن یقلّد أیاً کان من المراجع أن یقتدی بمقلّد أی کان منهم إلاّ إذا علم ببطلان صلاته.

(السّؤال 245): هل ان الإمام المقیم هو صاحب حق التصرّف بالمسجد أو المحراب بحیث ان صلاة غیره فیه فیها إشکال، أم ان أولویة الإمام المقیم من باب الأفضلیة؟ یرجى الإیضاح.

الجواب: ان مراعاة حق الإمام المقیم لیست واجبة، بل مستحبة، ولکن مراعاة هذه الأمور مطلوبة لمنع وقوع المفاسد.

(السّؤال 246): هل یجوز لمبتور إحدى الیدین أن یکون إمام جماعة؟

الجواب: نعم یجوز.

(السّؤال 247): إذا وفد على إحدى القرى أو المدن رجل دین لا یعرفه الناس، فهل یجوز لهم الائتمام به؟

الجواب: یکفی أن یطمئنوا لعدالته.

(السّؤال 248): هل یجوز الائتمام بإمام وسواسی یکرر الکلمة مرّات مثلا؟

الجواب: لا یخلو ذلک من إشکال. علماً ان التکرار مرة أو مرّتین من باب مراعاة الاحتیاط لیس دلیلا على کونه وسواسیاً.

(السّؤال 249): إذا رأى إمام الجماعة فی حالة تشهد، فظن أو علم انه فی التشهد الأخیر فاقتدى به وجلس لکسب الثواب ثم تبیّن له انه التشهد الأول. فما تکلیفه؟

الجواب: الاحتیاط أن یکمل صلاته مع الامام ثم یعیدها بعد ذلک.

(السّؤال 250): إذا کان هناک إمام جماعة یقلّد مرجعاً یجیز إعادة الجماعة فی مسجد ثان مع جماعة أخرى ولکن مأمومی المسجد الثانی یقلّدون مرجعاً لا یجیز ذلک، فهل یجوز لمأمومی المسجد الثانی الاقتداء بذلک الإمام؟

الجواب: لا یجوز لهم ذلک. أمّا إذا لم یکونوا عارفین فلا یجب على الإمام إعلامهم بالموضوع.

(السّؤال 251): إذا کان هناک إمام جماعة یصلی فی مکانین، فهل یجوز لمن یلازمه باستمرار أن یأتم به فی المکانین؟

الجواب: فی صلاة المأموم الثانیة إشکال، إلاّ إذا احتمل أن یکون فی صلاته الأولى خلل أو قصد إلى قضاء صلاة عن نفسه أو عن شخص میت.

(السّؤال 252): إذا وضع شخص مصلاّه فی مسجد لحجز مکانه فی صلاة الجماعة ولکنه غادر المسجد فأقیمت الصلاة ولم یأت، فی هذه الحالة هل یسقط حقّه فی المکان بمجرد انعقاد الصلاة ویجوز لغیره أن یحتل مکانه؟

الجواب: الاحتیاط إمهاله حتى رکوع الرکعة الأولى فإذا لم یأت سقط حقّه فی المکان.

(السّؤال 253): هل یجوز الائتمام بإمام جماعة کسرت ساقه أثر حادث فأصبح عاجزاً عن ثنیها للتشهد والسجود والتسلیم بل یمدّها قلیلا عند السجود والتشهد، علماً ان الشروط الأخرى متوفرة فیه؟

الجواب: یجوز ذلک.

(السّؤال 254): ما حکم إمامة المرأة للنساء فی صلاة جماعة؟

الجواب: یجوز ذلک.

(السّؤال 255): الامام الراتب لأحد المساجد غیر معمم. فإذا صادف مجی أحد الطلبة المعممین إلى المسجد وأراد أن یصلّی بالناس، فهل یجب علیه الاستئذان من الإمام الراتب غیر المعمم؟ وهل یجوز لغیر المعمم أن یؤم المصلّین فی وجود المعمم؟

الجواب: لا یجب الاستئذان ولکنّه أقرب إلى خلق المؤمن، ولکن إمامة غیر المعممین مع وجود المعممین لا تخلو من إشکال.

(السّؤال 256): هل یجوز للمأموم أن یقول بعد قراءة الإمام سورة التوحید فی الرکعة الثانیة: (کذلک الله ربی)؟

 

الجواب: نعم إذا کان بقصد الذکر المطلق.

(السّؤال 257): جمع أحد أئمة الجماعة من الناس ومن المأمومین مبلغاً من المال ومقداراً من سهم الإمام (علیه السلام) لبناء مسجد ولکنّه لم یفعل شیئاً و ذلک قد دفع أصحاب الأموال إلى المطالبة بأموالهم ولکنه یقول: لا حق لکم فی المطالبة بالمال فانا وکیل حاکم الشرع وأعرف ما أفعل. فهل تجوز الصلاة خلف هذا العالم؟

الجواب: إذا کانت المبالغ أعطیت له على انها سهم الإمام (علیه السلام) فیجب علیه أن یتصرف بها تحت إشراف المجتهد أو وکیله، أمّا إذا کانت تبرعات فیجب علیه أن یرضی أصحابها.

(السّؤال 258): ما حکم من یصلی فرادى فی جامع فیه صلاة جماعة أثناء إنعقاد صلاة الجماعة؟

الجواب: إذا کان فی ذلک هتک لإمام الجماعة ففیه إشکال.

(السّؤال 259): إذا التفت إمام الجماعة بعد الفراغ من الصلاة إلى أن صلاته بطلت لسبب ما، فهل یجب علیه أن یخبر المأمومین بذلک کی یعیدوا الصلاة؟

الجواب: لا یجب علیه ذلک.

(السّؤال 260): هل ثمّة کراهة فی مشارکة النساء فی صلوات الجماعة الیومیة وصلاة الجمعة؟

الجواب: ان مشارکتهن فی الظروف الحالیة أفضل وأحیاناً تکون واجبة.

(السّؤال 261): هل یجوز أن یکون إمام جماعة من یصلی وقوفاً ویرکع بشکل طبیعی ولکنه عند السجود یجلس على کرسی ویضع تربة على منضدة ویسجد علیها؟

الجواب: الاحتیاط الواجب الترک.

 

(السّؤال 262): إذا شک المصلی بأن قراءة الإمام لا تطابق فتوى مرجعه، فهل یجوز له الائتمام؟ فإذا جاز له ذلک فهل تجب الاعادة من باب الاحتیاط؟

الجواب: إذا لم یتحقق الیقین بالخلاف یجوز الائتمام ولا تلزم الاعادة من باب الاحتیاط.

(السّؤال 263): إذا أقیمت صلاة جماعة فی المسجد الجامع لمدینة، وقام جماعة من المصلّین بالصلاة فرادى من أجل التضعیف، فما حکم صلاتهم؟

الجواب: فی صلاتهم إشکال.

(السّؤال 264): إذا وقف فی الصف الأول من صلاة الجماعة ثلاثة مصلّین ثیابهم نجسة، فهل یقطعون إتصال من على یمینهم؟

الجواب: إذا کان الشخص جاهلا بنجاسة جسمه أو ثیابه، فصلاته صحیحة ولا یقطع الاتصال.

(السّؤال 265): عرض علیّ أهالی هذه القریة إمامة جماعتهم فی غیاب علماء الدین وکذلک اقترح علیّ رجال الدین الذین جاؤوا إلى القریة للتبلیغ، ولکنی أحتاط بسبب ضعف بصری، أمّا إذا أذنتم لی فإنی سأتحمل هذه المسؤولیة.

الجواب: إذا کان الناس معتقدین بعدالتک وکانت قرائتک صحیحة ولم یکن فی القریة عالم دینی لإمامة الجماعة، فلک أن تتولى إمامة الجماعة.

 

صلاة الأجرة والقضاءصلاة الجمعة والعیدین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma