أحکام النظر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
الزواج المؤقتأحکام النّفقة

(السّؤال 772): هل یجوز مشاهدة الأفلام الأجنبیة التی یبثها تلفاز الجمهوریة الاسلامیة فی ایران وتظهر فیها نساء سافرات؟

الجواب: لا بأس فی ذلک ان لم یؤد إلى مفاسد خاصة وانحرافات أخلاقیة.

(السّؤال 773): هل یجوز مشاهدة الأفلام الایرانیة التی تظهر فیها نساء ایرانیات محجبات؟

الجواب: مثل المسألة السابقة.

(السّؤال 774): بعض النساء یقرأن تعزیة أهل البیت (علیهم السلام) فی المجالس النسائیة. ویتفق أحیاناً أن یدخل أثناء قراءتهن التعزیة رجل أو صبی ممیز فیسمع صوتها فما الحکم؟

الجواب: فی مثل هذه الحالة التی ذکرت، تخفض صوتها أو تقرأ بدون تنغیم.

(السّؤال 775): هل یجوز للمرأة أن تعمل فی الأماکن التی یرتادها الرجال؟

الجواب: لا بأس فی ذلک مع مراعاة الشروط الإسلامیة؟

(السّؤال 776): ما هو حجاب الرجل عند الالتقاء بالمرأة الأجنبیة؟

الجواب: لا بأس فی النظر إلى جسم الرجل الأجنبی بالمقدار الذی لا یغطى فی الغالب مثل الرأس والوجه والرقبة وبعض الساقین والیدین.

(السّؤال 777): ما حکم مشاهدة التلفاز والمسلسلات الأجنبیة التی تبثّ بشکل قبیح وسافر؟

الجواب: لا یجوز مشاهدة الأفلام الرخیصة التی تؤدی إلى فساد الشخص أو العائلة ویجب الامتناع عنها. وتجوز مشاهدة البرامج التی لا تؤدی إلى الفساد.

(السّؤال 778): هل صحیح أن یمثّل غیر المحارم فی الأفلام فی بلدنا المسلم؟

الجواب: لا بأس إذا روعیت الشؤون الإسلامیة.

(السّؤال 779): هل من الأفضل للمسلمین ممارسة الریاضات السائدة فی الوقت الحاضر؟

الجواب: الریاضات المؤدیة إلى تقویة الجسم أو الروح لدى المسلم لیست جائزة فحسب، بل ضروریة فی بعض الموارد.

(السّؤال 780): أحیاناً یشاهد على شاشة التلفاز رجال السباحة وهم عراة إلاّ ما یستر العورة، أو نساء نصف عاریات فی الافلام الاجنبیة، فما حکم رؤیة هذه المشاهد؟

الجواب: إذا کان فی رؤیتها مفسدة، فلا یجوز.

(السّؤال 781): ما حکم مشاهدة الأفلام الایرانیة فی الخارج والأجنبیة من تلفاز الجمهوریة الإسلامیة فی ایران؟

الجواب: تجوز مشاهدة الأفلام الایرانیة فی حالة خلوها من المشاهد والموسیقى غیر المشروعة سواء لأهل الداخل أو الخارج. ولا تجوز فیما عدا ذلک. أمّا الأفلام الأجنبیة فلا بأس فی مشاهدتها إذا اقتطعت منها المشاهد غیر المشروعة.

(السّؤال 782): ما حکم رؤیة صور النساء غیر المسلمات السافرات بلا لذة؟

الجواب: لا بأس فیه إذا کان بلا قصد اللذة ولم یکن مفسداً.

(السّؤال 783): هل ان الفلم التلفازی بحکم الصور المتحرکة؟

الجواب: نعم. ان المشاهد المرئیة فی التلفاز لها حکم الصور المتحرکة.

(السّؤال 784): إذا قرأت امرأة القرآن بتنغیم، فهل یجوز للرجل الانصات لها؟

وهل فی هذا فرق بین الشریط وغیره؟

الجواب: لا بأس فی ذلک إذا کانت القراءة بشکل بسیط، أمّا إذا قرأت بلحن أو صوت جمیل، فلا یجوز للأجنبی الاستماع إلیها. ولا فرق بین الشریط وغیره.

(السّؤال 785): هل فی مصافحة الأجنبیة من فوق الثیاب إشکال؟

الجواب: لا إشکال فی اللمس من فوق الثیاب بدون قصد الریبة والتلذذ.

(السّؤال 786): فی الجامعات، یتولى التدریس أساتذة من الجنسین. فما حکم نظر الطلبة الذکور الى الأستاذة وبالعکس؟

الجواب: لا بأس فی النظر إلى الوجه والکفین بلا شهوة.

(السّؤال 787): ما حکم النظر إلى الیدین والشعر والوجه من المرأة بأکثر من الحد الشرعی وذلک عند الکتابة على اللوحة (بقصد التعلیم من الاستاذ والتعلم من الطالب الجامعی)؟

الجواب: یجب مراعاة الحجاب بحیث لا یظهر أکثر من الوجه والکفین.

(السّؤال 788): ما حکم النظر إلى الصور العاریة الموجودة فی الکتب الطبیة التعلیمیة الضروریة والتی تثیر الریبة أحیاناً؟

الجواب: لا بأس فیه بلا لذة أو ریبة، وإذا حدثت مثل هذه الحالات فیکتفی بالنظر عند الضّرورة فقط وبمقدار الضّرورة.

(السّؤال 789): ما حکم الضحک والمزاح من قبل المدرّسات فی القاعات الدراسیة للبنات والبنین بقصد إزالة التعب والملل وبثّ النشاط فی الطلبة الجامعیین؟

الجواب: تجب مراعاة آداب العفة فی القاعات الدراسیة.

(السّؤال 790): اجتیاز وحدات (النسائیة والتولید) الزامی على طلبة الکلیة الطبیة والتمریض، فهل یبیح هذا الالزام النظر إلى عورة المرأة لغرض التعلّم.

 

الجواب: یجوز هذا التعلیم عند الضرورة فقط.

(السّؤال 791): ما حکم ملامسة الطالب الجامعی لید المرأة عند فحص النبض والکشف أثناء الدراسة وهی أمور الزامیة من قبل الاستاذ، فی حالتی الضرورة وغیرها؟

الجواب: تجوز عند الضرورة فقط، وإذا کان بالمقدور اللمس من وراء الثوب فهو المقدم.

(السّؤال 792): ما حکم النظر إلى جسم الجنس المماثل والمخالف، المسلم وغیر المسلم أثناء الدراسة الطبیة للمعاینة والتشریح أو نقل الأعضاء أو قطعها؟

الجواب: تبیّن من جواب المسألة السابقة.

(السّؤال 793): هل تجوز معاینة ولمس الأشخاص غیر المرضى من قبل الدارسین وذلک للتأکید من سلامتهم لغرض التعیین والخدمة العسکریة وما شابهها، إذا کانوا من الجنس الآخر؟

الجواب: یجوز ذلک إذا کان ضروریاً للمجتمع.

(السّؤال 794): التقط زوجان صورة فوتوغرافیة ولم یکونا فی حجابهما الکامل، ثم مات الرجل أو المرأة أو انفصلا عن بعضهما. فهل یجوز لهما النظر إلى الصورة بعد الوفاة أو الطلاق؟

الجواب: لا بأس فیه فی حالة الوفاة، أمّا عند الانفصال فلا ینظرا.

(السّؤال 795): هل فی سلام الرجل على المرأة الأجنبیة کراهة؟

الجواب: لا کراهة فیه، ولکن یستفاد من بعض الروایات ان السلام على المرأة الشابة مکروه.

(السّؤال 796): هل یجوز للمرأة أن تتعطر وتخرج من البیت؟

الجواب: وردت روایات عدیدة فی النهی عن ذلک، والظاهر من بعضها انه حرام.

(السّؤال 797): هل یجوز للأخوات المتدینات الظهور أمام کامیرات التصویر فی الأعراس والمناسبات بغیر حجاب وهن متزینات على أن یجری تصویرهن من قبل نساء؟ علماً ان تظهیر هذه الصور یتم على أیدی رجال أجانب.

الجواب: لا بأس فی تصویر المرأة للمرأة إلاّ إذا وقعت الصور فی أیدی أجانب فیعرفونها، أو تکون مدعاة للفساد.

(السّؤال 798): إذا نظر الإنسان إلى وجه انسان آخر (رجل أو امرأة) بلذة کما یلتذ بالنظر إلى البساتین والحدائق، فهل فی ذلک حرمة وهل هو مصداق قصد الریبة واللذة؟

الجواب: غالباً ما یکون مثل هذا النظر ذا طابع جنسی لذا ففیه إشکال.

(السّؤال 799): ما حکم حناء ید المرأة إذا رآه الأجنبی ولم یبعث على الریبة؟

الجواب: الظاهر انه لا بأس فیه.

(السّؤال 800): إذا کانت المرأة مزینة (بحلقة الزواج أو خاتم أو کانت مزوقة الوجه) فهل یجب علیها ستر الوجه والکفین؟

الجواب: لا بأس فی الحلقة والخاتم، أمّا المکیاج ففیه إشکال.

(السّؤال 801): هل من الزینة أن تکتحل المرأة أو تحفّ حاجبیها أو ترتدی خاتم عقیق أو ساعة ونظارات طبیة جمیلة، فیجب سترها؟

الجواب: الظاهر انها لیست من الزینة الممنوعة.

(السّؤال 802): ما حکم زرق الابرة للمرأة من قبل الأجنبی؟

الجواب: لا یجوز فی غیر الضرورة.

(السّؤال 803): هل یجوز التحدّث مع المرأة الأجنبیة عموماً؟

الجواب: لا بأس فیه إذا کان فی الحد العادی.

 

(السّؤال 804): هل یجوز للطالبات الجامعیات إقامة مؤتمرات بین الطلبة الجامعیین حول قاعات الدروس والمسائل العلمیة؟

الجواب: لا بأس فی ذلک مع مراعاة الموازین الشرعیة وإذا لم یؤد إلى مفسدة معینة.

(السّؤال 805): هناک مهن للنساء والرجال تستلزم النظر ولمس بدن الجنس الآخر مثل طب الأسنان والتولید والجراحة وما شاکلها. فما الحکم فیها؟ وهل ثمة فرق بین حالات الضرورة وغیرها؟ وما هو ملاک الضرورة؟

الجواب: هذه الأمور تجوز عند الضرورة فقط. أمّا معیار الضرورة فهو ما یحدده العرف العام والمصلحة العامة.

(السّؤال 806): فی المراسیم الصباحیة للمدارس تتلو بعض الأخوات القرآن بتجوید ویسمعها المدرسون، فهل من الاثم تلاوة القرآن من قبل المرأة مع سماعها من قبل الأجنبی؟

الجواب: إذا کانت التلاوة بتنغیم ففیها إشکال، وإذا کانت بشکل بسیط فلا مانع.

(السّؤال 807): امرأة ترید مواصلة دراستها تمهیداً لاختیار مهنة مباحة، ولکن دراستها فی الوقت الحاضر تقتضی أن تقابل الأجانب کأن تدرس لدى أجنبی، أو ان تشارک الأجانب غرفة الدرس. فهل تجوز الدراسة فی مثل هذه الظروف؟

الجواب: لا بأس فیها إذا لم یصاحبها الحرام مثل الاختلاء بالأجنبیة والمفاسد الأخرى.

(السّؤال 808): ما حکم مراجعة المرأة للطبیب فی حالة عدم توفر طبیبة حاذقة؟

الجواب: لا بأس فیها عند الضرورة.

 

الجواب: الأفضل ترک هذا الأمر إلاّ عند الضرورة.

 

(السّؤال 810): ما حکم الاستماع إلى ضحک الأجنبیة إذا لم یؤد إلى مفسدة، وما الحکم إذا أدّى إلى مفسدة؟

الجواب: لا بأس فیه فی حالة عدم حصول مفاسد معینة عنه.

(السّؤال 811): ما حکم النظر إلى النساء من سکنة بیوت الشعر والخیام واللواتی غالباً ما یظهر بعض شعر رؤوسهن، علماً انهن معتادات على مثل هذا اللبس ولا ینفع معهن النصح؟

الجواب: لا بأس فیه ما لم یقصد الریبة والتلذذ.

(السّؤال 812): یتفق أحیاناً أن یدرس طالب جامعی مع بنات أو بالعکس. فهل تجوز هذه الدراسة؟ علماً انه فی حالة التخلی عنها یلحق ضرر بالدارس کأن یتأخر فی تخرجه.

الجواب: لا بأس فی ذلک إذا لم یؤد إلى ارتکاب محرم، ولکن من المناسب أن یفکر المسؤولون فی البلدان الاسلامیة بطریقة لفصل المراکز الدراسیة للبنات عن مراکز البنین.

(السّؤال 813): هل یجب ستر الوجه علماً انه صعب فی الدراسة؟

الجواب: الوجه والکفان استثناء من الحجاب ولا یجب سترها.

(السّؤال 814): فی المجتمع الکثیر من النساء المتبرجات فی الوقت الحاضر، فهل یجوز النظر إلیهن بدون قصد الشهوة؟ وإذا لم یکن جائزاً فما حکم النظر غیر المتعمد؟

الجواب: لا بأس فی النظر غیر المتعمد، کما ان تردد مثل هؤلاء النسوة فی الطرقات لا یمکن أن یکون مانعاً لتردد الرجال المسلمین إذا کانوا یعلمون ان أنظارهم تقع علیهن بلا قصد.

(السّؤال 815): إذا کان شخص یبحث عن زواج مؤقت وهو یعلم انه یحصل علیه فی مکان معین تتوفر فیه نساء لهذا الغرض. فهل یجوز له أن یقصد المکان للنظر إلیهن واختیار واحدة للزواج؟

الجواب: لا بأس فی ذلک إذا کان قصده الزواج.

(السّؤال 816): هل یجوز للمرأة أن تخرج من بیتها متبرجة بشکل لافت للنظر ولکن بدون نیة سیئة؟

الجواب: لا یجوز.

(السّؤال 817): فی الجامعات الفرنسیة، یضطر المرء لمصافحة الاستاذ عند الالتقاء به وإلاّ حمل الأمر على الاساءة والخروج على الآداب من قبل الطلبة المسلمین. فما حکم مصافحة النساء غیر المسلمات؟

الجواب: إن واجبکم الشرعی عدم المصافحة، ویجب أن توضّحوا لهم هذه الثقافة الإسلامیة حتى لا تحمل على الاساءة وسوء الأدب.

(السّؤال 818): فی أیة حالة یجوز التحدث إلى الأجنبیة؟

الجواب: عند عدم وجود التلذذ والریبة.

(السّؤال 819): ما مقدار ما یجب ستره من المرأة المسلمة أمام غیر المسلمات؟

الجواب: یفضل عدم کشف الجسم أمام غیر المسلمات رغم انه لا یحرم إظهار الجسم مع ستر العورة.

(السّؤال 820): ما حکم مشاهدة أفلام الفیدیو التی تشتمل على مشاهد رقص النساء أمام النساء أو الرجال أمام الرجال؟

الجواب: مشاهدة هذه الأفلام تؤدی إلى الفساد، ولا یجوز ذلک.

(السّؤال 821): فی عرض المشاهد التاریخیة، هل یجوز اختلاط المسلمات بالمسلمین لتمثیل أدوار الکفّار المتضمنة لحوارات عاطفیة مثیرة للشهوة؟

الجواب: لا بأس فی تمثیل دور الکفّار لأهداف تربویة، أمّا الحوارات المثیرة للشهوة فلا تجوز.

(السّؤال 822): إذا راجعت العروس طبیبة أو طبیباً فی حالة عدم وجود الطبیبة لفحص البکارة من باب الاحتیاط، فهل یجوز ذلک مع ضرورة اللمس؟

الجواب: یجوز ذلک إذا کان فی ترکه ظنّ لوقوع المفاسد والخلافات الخطیرة. وفی هذه الحالة یجب الاستعانة بطبیبة قدر الامکان. من غیر طریق الرؤیة کاللمس غیر المباشر عبر القفازات وأمثالهاإذا أمکن ذلک.

(السّؤال 823): ما حکم الامتثال لأوامر الاستاذ غیر الملتزم بالواجبات الشرعیة عندما یأمر الطلبة الذّکور بفحص النساء المریضات مع وجود الطالبات؟ علماً أن التمرد على أوامره یؤثر على درجة النجاح أو الرّسوب.

الجواب: فی هذه الحالة غیر الضّروریة یجب التّمرد بشکل معقول، إلاّ إذا کان فحص النساء ضروریاً لاکمال الدراسة الطبیة (الدراسة التی تکون سبباً فی إنقاذ حیاة النساء)، فی هذه الحالة یجوز ذلک.

(السّؤال 824): ما المقصود بالریبة والتلذذ؟

الجواب: الریبة هی الخوف من الوقوع بالحرام، أمّا اللّذة فهی اللذة الجنسیة.

(السّؤال 825): إذا کان عدم حجب الوجه والکفین مؤدیاً إلى فساد للمرأة فی المجتمع فهل یجب علیها سترهما؟

الجواب: نعم یجب ذلک فی هذه الحالة. ولکن لا یلزم ستر الوجه والکفین ما لم یحصل یقین بهذا الأمر.

(السّؤال 826): یقال ان المرأة یجب أن تستر نفسها من الصبی الممیز، فکیف یمکن معرفة کون الصبی ممیزاً؟

الجواب: یستحب الحجاب عن مثل هذا الولد. أمّا المقصود بالتمییز فهو أن یکون عارفاً بالمسائل الجنسیة.

 

(السّؤال 827): هل یجوز للمرأة مراجعة الطبیب إذا کان بمقدورها العثور على طبیبة بالاختصاص نفسه؟ علماً انه یستلزم النظر والمعاینة؟

الجواب: فی حالة استلزام النظر إلى غیر الوجه والکفین أو اللمس، فلا یجوز ذلک إلاّ عند الضرورة ولا یجوز عند وجود الطبیبة الانثى.

(السّؤال 828): ما حکم متابعة برامج الشبکات الفضائیة علماً ان بعضها جید؟

الجواب: لا تجوز متابعة هذه البرامج. أمّا البرامج المفیدة أو غیر الضارة فی الظاهر فهی أداة تؤدی إلى البرامج المفسدة. لذا ینبغی على المسلمین الیقظة أمام خدع أعداء الإسلام لنشر الفساد بینهم.

(السّؤال 829): هل تعتبر متابعة الأطفال لبرامج الشبکات الفضائیة مبرراً لنصب هوائیاتها واستعمالها؟

الجواب: لا فرق بین الأطفال والکبار فالخطر یعمهم جمیعاً حتماً.

(السّؤال 830): ما رأیکم بالمدارس المختلطة الموجودة فی القرى بسبب قلّة المدارس؟

الجواب: لا بأس فیها عند الضرورة مع مراعاة الحجاب والموازین الإسلامیة، على انه یجب السعی لفصل هذه المدارس.

(السّؤال 831): ما حکم خیاطة الثیاب النسائیة من قبل الخیاطین الذکور؟

الجواب: لا بأس فیها إذا لم تستلزم الاتصال الجسدی أو المحرمات الأخرى.

(السّؤال 832): ما حکم النظر إلى الفتاة لمزید من الاطلاع على هیئتها ووجهها وکذلک التحدّث إلیها من أجل الزواج بها؟

الجواب: لا بأس فی ذلک فی حدود المقدار اللازم للمعرفة بها.

(السّؤال 833): ما حکم ارتداء القمصان ذات الأکمام القصیرة؟ وان کان محرّماً فهل سبب التحریم احتمال العون على الاثم؟ فی هذه الحالة کیف یمکن للاحتمال أن یجلب حکماً نهائیاً؟ بالنظر إلى ثیاب الاحرام التی تکون مفتوحة أکثر من القمصان قصیرة الأکمام وان ارتدائها واجب عند الطواف حیث یطوف الرجال جنباً إلى جنب مع النساء، أفلا یکون احتمال المساعدة على الاثم هناک أکبر؟

الجواب: لا بأس فی لبس الرجال القمصان قصیرة الأکمام إلاّ فی الموارد التی نعلم بأنها تؤدی إلى مفاسد خاصة.

(السّؤال 834): ما حکم إرتداء النساء ملابس لاصقة لا تغطی إلاّ بشرة المرأة بحضور النساء فی الأماکن الریاضیة الخاصة بهن والتی لا یحضرها أی رجل؟

الجواب: لا بأس فیه على افتراض المسألة إلاّ إذا أدّى إلى مفاسد معینة.

(السّؤال 835): ما حکم النظر إلى شعر رأس المرأة الکتابیة بدون قصد اللذة؟

الجواب: لا بأس فیه بدون قصد اللذة.

(السّؤال 836): ما حکم استماع الأجنبی إلى إنشاد المرأة لقصائد دینیة لا تؤدی إلى مفسدة؟

الجواب: فیه إشکال.

(السّؤال 837): هل یجوز تسلیم صورة لامرأة غیر محجبة إلى مصور أجنبی لتظهیرها؟

الجواب: إذا لم یکن المصور عارفاً بصاحبة الصورة ولم یکن هناک مفسدة معینة فلا بأس.

 

الزواج المؤقتأحکام النّفقة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma