الشرح والتفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
قبسات من السیرة العلویة
94 الثوابت القیمة فی المجتمع 95 الناس ثلاث طوائف


محور کل مجتمع قیمه والتی تحدد شکله ومساره. فإن کان محور القیم فی المجتمع، المصالح المادیة کانت کل أفعال المجتمع تدور حول هذا المحور. فالتربیة والتعلیم والدوائر والمؤسسات والمنظمات والکتب والصحافة والإعلام والسینما والمراکز الفنیة والمیادین الریاضیة ستتجه نحو المصالح المادیة. والعکس صحیح إن کانت التقوى محور المجتمع فإنّ جمیع مرافق المجتمع ومراکزه ستکتسب صبغة التقوى، وهنا یرد الکلام بصورة جدیة عن الکرامة الإنسانیة. کان النشاط المهم لأنبیاء الله ـ صلوات الله علیهم ـ استبدال المحاور، والنشاط الرئیسی للشیاطین والمستکبرین تخریب المحاور القیمة. ومن هنافهم یسعون لتلقین الآخرین أنّ المحور الأساسی الاقتصاد والمنافع المادیة لا المعنویة وعالم الآخرة. لما بعث النبی(صلى الله علیه وآله)وغیر محاور المجتمع تغیرت نتاجات المجتمع. فالمجتمع الذی کان یفخر قبل الإسلام ببعض الوضیعین من الأفراد الذین لاقیمة لهم کأبی سفیان وأبی جهل، تغیرت رؤیته فأخذ یفخر بالأفراد الأفذاذ کعلی(علیه السلام) والمقداد وأبی ذر. والروایة المذکورة بالإشارة إلى محوریة الإسلام تقول: لا تهبطوا بمنزلة مَن بلغ مرتبة رفیعة فی المجتمع على أساس القیم السماویة والورع والتقوى لبعض الذرائع الجوفاء والمادیة الرخیصة، وأولئک الذین بلغوا باطلاً موقعاً على أساس محوریة عبادة الدنیا فلا تغتروا ترغبوا بزخرف مقامهم وموقعهم ولا تنبروا لتأییدهم ومساعدتهم.
والخلاصة علیکم بحفظ محاورکم القیمة بقاطعیة وجزم.
 

 

94 الثوابت القیمة فی المجتمع 95 الناس ثلاث طوائف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma