الشرح والتفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
قبسات من السیرة العلویة
15 الأرکان الأصلیة للتوبة 16 الأرکان الثلاثة للمجتمع البشری


إستنتاج أغلب الناس للتوبة إستنتاج خاطىء ولهذا فإنّ آثاره قلیلة على التوبة الفردیة وکذلک الاجتماعیة. توضیح ذلک أنّ الصرح العظیم للتوبة لا یبنى على دعامة أودعامتین، بل لابدّ من مراعاة الدعائم الأربع، وبعبارة أخرى لابدّ أن تتجلى آثار التوبة فی جمیع کیان الإنسان. واستناداً لهذه المقدمة القصیرة نخوض فی شرح الدعائم الاربع للتوبة:
الرکن الأول: الخطوة الأُولى للتوبة الندم الباطنی فیحدث تغیراً حقیقیاً فی باطن روح الإنسان وقلبه فیندم وینفر مما ارتکب من ذنب.
الرکن الثانی: رغم أنّ الندم الباطنی الخطوة الأولى للتوبة، لکنه لیس برکنها الوحید، ومن هنا فإنّ التحول والانقلاب الذی یحدث فی باطنه لابدّ أن یؤثر على سائر أعضاء بدنه ویتجلى بواسطة لسانه بصفته ترجمان قلبه، فاللسان یتوب من الذنب تبعاً للقلب وینطلق بالإستغفار. وعلیه فانسجام القلب واللسان فی النفور من الذنب عمودان من الأعمدة الأربعة للتوبة.
الرکن الثالث: أن تنتقل حالة الندم من اللسان إلى سائر الأعضاء وتسوقها لردود الأفعال لیقوم الإنسان بتلافی الماضی. وتستطیع أعضاء الإنسان أن تقوم بثلاثة أفعال فی هذه المرحلة لتستقیم حالة التوبة وتترسخ:
أ) یتلافى هضم حقوق الناس التی هضمت بفعل الذنوب، فإن اغتاب أحداً استبرأ منه ذمته، وإن کسر قلب مؤمن جبره، وإن غصب مال الناس عوّضها، والخلاصة یؤدی کل ما علیه من حق لشخص.
ب) أداء حقوق الله فیبادر إلى الإتیان بالعبادة التی ترکها ویقضی ما فاته منها ویدفع الکفارة، وأن لا یسوف هذه الأمور لما بعد الموت.
ج) تدارک الأخطاء والسیئات السابقة بالإحسان والعبادة. والشاهد على هذه المرحلة من التوبة قوله تعالى: (إِلاَّ الَّذِینَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا) التی وردت فی عدّة آیات قرآنیة(1). فالذنب کالمرض، والکبیرة کالمرض العضال، فالشخص الذی یلّم به مرض عضال وینهض من فراشه بعد المعالجة تتشتت قواه وتغوص عیناه ویضعف ویفقد طاقته. فلابدّ أن یتقوى بالاضافة إلى العلاج، یستعید عافیته. الذنب کذلک یضعف الإیمان والفضائل الإنسانیة فلابدّ من تقویة تلک الفضائل الضعیفة بالأعمال الصالحة عقب التوبة.
الرکن الرابع: العزم على ترک الذنب فی المستقبل; أی أنّ التوبة تبیّن الطریق للإنسان إلى آخر عمره. والنتیجة فإنّ التوبة طبق وصیة الإمام علی(علیه السلام) توجد تحوّلاً تاماً ولا تتعلق باللسان فقط. وهکذا الأمر بالنسبة للمجتمع، فالمجتمع العاصی لابدّ أن یطوی المراحل الأربع عقب التوبة.ترى هل طبقنا هذه المراحل الأربع فی مجتمعنا بعد الثورة؟


1 . سورة البقرة، الآیة 160، وورد شبه هذه العبارة فی الآیات 89 من سورة آل عمران و 119 من سورة النحل و 5 من سورة النور.

 
 

15 الأرکان الأصلیة للتوبة 16 الأرکان الثلاثة للمجتمع البشری
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma