الشرح والتفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
قبسات من السیرة العلویة
78 یوم العید 79 الغفلة

 

العید قسمان: عید «تشریعی» وعید «تکوینی».
العید التشریعى هو العید الذی أقره الله ویقترن حتماً بانتصار. وربّما یکون هذا الإنتصار على هوى النفس کعید الفطر السعید إثر غلبة الإنسان لهوى نفسه فی شهر رمضان المبارک. وربّما التوفیق فی أداء مناسک الحج، مثل عید الأضحى المبارک، وربما نصر بنصب الإمام الحق وتحقق الولایة التی تبلورت فی عید الغدیر. أمّا الأعیاد التکوینیة فنوع من العودة إلى عالم الطبیعة مثل عید النیروز فهو عید طبیعی تماماً.
وبالنظر لما تقدم یرى الإمام علی(علیه السلام) أنّ کلّ یوم یوفق فیه الإنسان لغلبة هوى النفس والتمرد على طاعة الشیطان ومعاداة عدوه اللدود وبالتالی لا یعصی الله فیه فهو عید. واستناداً لهذه الروایة وما فیها من توضیح یمکن أن یکون عید النیروز عیداً، لکن لیس بعید تشریعی. والروایات الواردة بهذا الخصوص لیست معتبرة.(1) ولعید النیروز عدة أبعاد سلبیة وإیجابیة; وأبعاده الإیجابیة: النظافة وصلة الرحم ومساعدة الطبقات المحرومة والضعیفة. وأبعاده السلبیة: مراسم یوم الأربعاء الخرافیة ومایسمى بیوم الثالث عشر والتشریفات المفرطة والأسفار الملوثة وانتهاک حدود الحرمات وأمثال ذلک. فإن استغرق فی أبعاده الإیجابیة واجتنب أبعاده السلبیة فإنّ عید النیروز الطبیعی حسب الروایة المذکورة عید تشریعی، وإن عکس الأمر لا سمح الله فإنّ مثل هذا الیوم حسب علی(علیه السلام)لیس بعید. والطریف أنّ الإسلام سعى بتعامله مع هذه الآداب والسنن أن یهذبها ویسوقها إلى الجوانب الإیجابیة أو یقضی على أبعادها السلبیة من خلال تفسیرها بصورة حدیثة; فمثلاً للإسلام تفسیر خاص بشأن مایقال «للمرأة الفلانیة قدم سیىء» حیث ورد فی الروایة «من برکة المرأة قلة مهرها ومن شؤمها کثرة مهرها»(2) وهذه نقطة رائعة فی التعامل مع سنن وعادات وتقالید الآخرین.


 1 . راجع بعض هذه الروایات فی میزان الحکمة، ج 7، ص 132، الباب 3006.
2 . وسائل الشیعة، ج 15، أبواب المهر، الباب 5، ح 8.

 

78 یوم العید 79 الغفلة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma