الشرح والتفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
قبسات من السیرة العلویة
37 نتیجة طول الأمل 38 إستقامة اللسان


ربط الإمام(علیه السلام) بین طول الأمل والأعمال السیئة فبیّن أنّ طول الأمل لیس سیئا فحسب، بل کلما کان الأمل أطول کانت الأعمال التی تصدر من الإنسان أسوأ. وقد طرحت عدّة طروحات وعدّة مباحث بشأن طول الأمل(1) ونکتفی هنا بطرح سؤالین والاجابة عنهما:
سؤال: هنالک تعارض فی الروایات التی تتناول طول الأمل، فمن جانب بعض الروایات ومنها هذه الروایة تعتبر الأمل أمراً سلبیاً ولا قیمة له وتحذر الناس منه، ومن جانب آخر نعلم أنّه لولا الأمل لا نتهت الحیاة; ذلک لأنّ الإنسان یحیى بالأمل. ومن هنا جاء فی الحدیث النبوی الشریف: «الأمل رحمة لأمتی» وجاء فی هذا الحدیث: «لولا الأمل لما أرضعت أم ولدها ولما زرع الفلاح»(2)، واستناداً لهذا فهل الأمل محمود أم لا؟
الجواب: الأمل ضمن حدود معینة و معقولة محمود وهذا هو ما عبّر عنه بالرحمة وأساس مواصلة الحیاة; أمّا طول الأمل وخروجه عن المعقول، الأمل الذی یستحوذ على ذهن الإنسان، الأمل الذی یبعده عن سعادته، فلا شک فی أنّ هذا الأمل لیس بمطلوب وهذا ما أشارت إلیه الروایة المذکورة.
سؤال آخر: لِمَ یؤثر طول الأمل سلبیاً على أعمال الإنسان؟
الجواب: لأنّه یغفل الإنسان عن الموت والحساب ومحکمة العدل الإلهی، والإنسان لا یسلم إن غفل عن عالم الآخرة. أضف إلى ذلک فإنّ الإنسان إن وظّف فکره واستعداده وطاقاته المحدودة باتجاه تحقق الآمال الطوال فسوف لن یکون لدیه القدرة على الإتیان بالأعمال الصالحة. جاء فی الحدیث النبوی الشریف: «والذی نفس محمّد بیده ما طرفت عینای إلاّ ظننت أن شقرای لا یلتقیان حتى یقبض الله روحی»(3). وأقل وحدة زمانیة فی مقاساتنا طرفة العین، ولیست هنالک من ضمانة ولو طرفة عین فی مواصلتنا لحیاتنا. وعلیه لابدّ أن نقصر الأمل ونفکر فی إعداد الزاد و       المتاع لعالم الآخرة محطتنا الأصلیة. والإنسان الذی یوقن بأنّه مفارق أصحابه (بالموت) ویوارى (بالتالی) التراب ویواجه الحساب (والکتاب الالهی یوم المعاد) ولا یحتاج ما جمعه فی الدنیا سوى ما قدم لآخرته فالأولى به أن یقصر أمله ویبادر للعمل(4). 


1 . راجع شرح هذه الأبحاث فی الأخلاق فی القرآن، ج 2، ص 177.
2 . میزان الحکمة، ج 1، ص 140، الباب 113، ح 673.
3 . میزان الحکمة، ج 1، ص 145، الباب 118، ح 729.
4 . المصدر السابق، ح 724.

 
 

37 نتیجة طول الأمل 38 إستقامة اللسان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma