توجد فی روح الإنسان أمور مختلفة; أحدها الإدراک المسمى بالعلم، والآخر الیقین.
سؤال: ماالفرق بین العلم والیقین؟
الجواب: العلم هو الإدراک سواء أقره القلب والروح الإنسانیة أم لا.
ولکن إن علم الإنسان بشیء وصدق القلب ذلک العلم وسلّم له سمی یقیناً. وقد صرحت الآیة 14 من سورة النمل بذلک: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَیْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً). فقد علم فرعون بالله سیما بعد مشاهدته لمعجزات موسى(علیه السلام) وکان یعلم أنّه خالق عالم الوجود وجمیع الکائنات، لکنّه لم یوقن بهذا الموضوع ولم یسلّم له. وقد قیّم الإمام(علیه السلام)فی هذه الروایة العلم والیقین على أساس آثارهما. ومن هنا فالعلم الذی لا یعمل به هو جهل، والیقین على الذی لا یدعو إلى الإقدام هو شک وتردید; لأنّ من یدّعی مثلاً الیقین بالقیامة ولکن لا أثر فی أعماله، لم یوقن فی الواقع بالقیامة. وعلیه ففی الثقافة الإسلامیة لکل شیء قیمة حین یتحقق فی العمل ویفعّل ولاقیمة فی الإسلام للشیء الذی لا عینیة له ولیس له سوى بعد نظری وذهنی.
سؤال: لم لا یعمل بالعلم والیقین؟
الجواب: یمکن الإشارة فی الإجابة عن هذا السؤال إلى عاملین:
1. ضعف العلم والیقین بأمر ما من عوامل عدم العمل بذلک الأمر الذی لدینا علم به. فإن علمنا حقاً أنّ أکل مال الیتیم کأکل النار(1) لما اکلنا مال الیتیم قط. إذن فاهتزاز عرى الإیمان وضعف المبانی العقائدیة والعلمیة یوجب عدم تجلی الإیمان فی العمل.
2. أحیاناً یحول الهوى والهوس الجامح دون العمل بالعلم والیقین، فقد یکون الهوى قویاً أحیاناً کالسیل الجارف الذی یحطم سد العلم والیقین، وللحیلولة دون هذه الخسائر لابدّ من ترسیخ وإحکام عرى الإیمان والیقین حتى تبلغ مرحلة لا یسع أی سیل تحطیم سدّ الإیمان والیقین.