إستسهل البعض جدا مسألة الولایة ویعتقدون أنّ من بکى على الأئمّة الأطهار(علیهم السلام)ولطم علیهم صدره وأقام مراسم العزاء ولم یترک توسلاتهم فهو من أصحاب الولایة; أی یرون ذلک کافیاً بل یتصور البعض أنّه یمکن الجمع بین الولایة والمعصیة والتمرد!
طبعاً للولایة مراحل مختلفة وإحدى مراحلها التوجه والتوسل وحضور مراسم عزائهم(علیهم السلام); لکن ممّا لا شک فیه أنّ هذا لا یکفی والولایة التامة والحقیقیة أن نبرمج جمیع شؤون حیاتنا طبق تعالیمهم ووصایاهم ونراهم حاضرین فی جمیع مفردات حیاتنا وننفتح عن طریقهم على المعارف الإسلامیة الحقه. فقد أصبح سلمان من أهل البیت(1).
حیث کان یقتفی آثارهم فی کل شیء ولم یفکر سوى فی أهل البیت. والنقطة التی تقابل هذا التفکیر الصحیح والولائی الأصیل، الأمور الآتیة:
1. أن یلوذ الإنسان بخیالاته وأوهامه وظنونه فیکیف نفسه معها ویطوی بها مسیرته!
2. أن لا یقتصر فی الرکون إلى عقله وفکره، بل یقبل على القرآن والسنّة، لکن لا یکون تلمیذهما ویتحرک إثرهما بل یرى نفسه أستاذهما; أی یقرر أولاً ثم یکیف علیه الآیات والروایات. یحمل الدین والقرآن آراءه ویطرح تفاسیر خاطئة لآیات القرآن وبالتالی یلجأ إلى التفسیر بالرأی أو ما یصطلح علیه بـ «القراءة الجدیدة».
3. أن یستفید من عقله وفکره ویتتلمذ على القرآن والسنّة، لکنّه یبتدع ویضیف إلى الدین مالیس فیه من أمور خارجة عنه ویصنع خلیطا من الدین وغیر الدین کدین لله، وبعبارة أخرى یصاب بالالتقاط.
إلهی!! وفّقنا لاجتناب هذه السبل الخطیرة الثلاثة ووفّقنا لنیل جمیع المعارف الإسلامیة من النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وأئمة أهل البیت(علیهم السلام) وحقیقة الولایة.