الشرح والتفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
قبسات من السیرة العلویة
22 البدء بالذات 23 الصبر والتحمل


إنّ الأفراد الذین یتصدون للزعامة والقیادة والادارة سواء فی منظومة کبیرة کالدولة أو صغیرة کالأسرة فإنّهم یرغبون بأن یصغی إلیهم من دونهم ویمتشل أوامرهم. وقد وردت عدّة أبحاث فی علوم النفس والتحقیق بشأن التسلل الى الآخرین; إلاّ أن لأغلبها بعد متضع. لکننا نرى أطروحات رائعة فی التعالیم الإسلامیة بهذا الخصوص تنسجم مع طبیعة الإنسان وفطرته. والروایة المذکورة تشیر إلى هذا المطلب; فقد کان معنى کلامه(علیه السلام) فی القسم الأول من الروایة: «علِّم نفسک قبل تعلیم الآخرین» أی إبدأ بتهذیب نفسک لتوفق فی التغییر، فالطبیب المریض الذی لا یعالج نفسه سوف لن یوفق إن بادر لعلاج الآخرین ویصبح مصداقاً للمثل المعروف «طبیب یداوی الناس وهو علیل».(1) ثم کان معنى کلامه (علیه السلام) فی
الشق الثانی: من الروایة «علیک تأدیب الناس بسلوکک وأخلاقک قبل تأدیبهم بلسانک» أی علیک بالتأدیب العملی، على غرار ما کان علیه أولیاء الله. فوعظ العالم غیر العامل أشبه بالسخریة! ومن هنا ورد تشبیه رائع فی الروایات للعالم غیر العامل(2). 


1 . المثل المذکور مصرع بیت شعر للشاعر المعروف «الکمیت بن زیاد بن خنیس» والبیت کما ورد فی تفسیر القمی، ج 1، ص 26، کما یلی:
وغیر تقی یأمر الناس بالتقى *** طبیب یداوی الناس وهو علیل    انظر ترجمة هذا الشاعر القدیر فی الغدیر، ج 2، ص 197.
2 . وردت بعض هذه الروایات فی میزان الحکمة، الباب 3628.

 

22 البدء بالذات 23 الصبر والتحمل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma