(السؤال 291): إذا علم الشخص أنّه سیبقى نائماً عن صلاة الصبح فهل یجب علیه تکلیف شخص لإیقاظه للصلاة، أم یصنع شیئاً آخر لیستیقظ من النوم؟ وماذا لو احتمل ذلک؟ وما هو الدلیل؟
الجواب: لا یجب علیه ذلک، ولکن الأحوط فی صورة العلم بفوت الصلاة أن یصنع شیئاً لیستیقظ.
(السؤال 292): هل یجب إزالة الشعر الزائد من البدن، وما هو تأثیر ترک هذا العمل على صحة أو قبول الصلاة؟
الجواب: لا یجب، ولکن یستحب إزالة شعر العانة.
(السؤال 293): إذا کان «حلق اللحیة وما فی ذمّة الإنسان من حقوق الناس»، من جملة مصادیق الفحشاء والفساد فمع استمرار هذه الحالة، هل یوجب ذلک بطلان جمیع الصلوات لهذا المکلّف؟ لأنّ القرآن الکریم یقول: (إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالمُنْکَر...)(1)، إذن الاستمرار فی الفحشاء والمنکر یعنی أنّ صلاته لم تکن صلاة واقعیة، فما هو رأیکم؟
الجواب: إنّ کل صلاة تنهى الإنسان عن الفحشاء والمنکر، ولکنّ دائرة النهی تختلف، فکلما کانت الصلاة أکمل کان النهی عن الفساد والفحشاء أوسع دائرة.