مسح القدم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوى الجدیدة الجزء الثالث
مسح الرأسشرائط الوضوء

(السؤال 73): لقد اُصبت بقدمی بحیث اضطررت لأن ألبس الحذاء الطبی دائماً، واُواجه مشقة کبیرة فی نزع هذا الحذاء لمسح القدم وخاصة فی خارج المنزل، فما هی وظیفتی؟

الجواب: یمکنک ـ فی مفروض المسألة ـ المسح على الحذاء. والأحوط اضافة التیمم إلیه إذا لم یکن فی ذلک مشقة.

(السؤال 74): لقد قطعت قدمی ولذلک أستخدم قدماً صناعیة، فهل یجب علیَّ المسح على هذه القدم فی الوضوء أم لا؟

الجواب: لا یجب.

(السؤال 75): إذا کسرت قدم الشخص، وتمّ وضع جبیرة علیها، فماذا یصنع عند المسح؟

الجواب: یمسح على الجبیرة، ویضیف إلیه التیمم إذا لم یکن فی ذلک مشقة.

(السؤال 76): أصابت قدمی جراحة ولففتها بلفاف طبی، فماذا أصنع عند المسح؟

الجواب: تعمل کما فی المسألة السابقة.

(السؤال 77): قطعت أصابع قدمی، الابهام وبعض الأصابع الاُخرى، فماذا أصنع فی المسح؟

الجواب: امسح على ما تبقى من القدم.

(السؤال 78): قطعت قدمی فی الحرب الدفاعیة المقدّسة، فکیف أمسح فی الوضوء؟

الجواب: إذا قطعت من المفصل سقط المسح، ولکنّ الأحوط أن تمسح على الساق، وإن کانت قد قطعت من أعلى سقط المسح عنک.

(السؤال 79): قطعت قدمی فی الحرب المفروضة من المفصل ولکن بقی مقدار صغیر من أعلى القدم، فهل یجب المسح على هذا الجزء من القدم أم لا؟

 

الجواب: یکفی المسح على هذا الجزء.

(السؤال 80): قطعت قدمی الیمنى، فهل یکفی فی الوضوء أن أمسح على قدمی الیسرى فقط، أم یجب علیَّ شیء آخر؟

الجواب: یکفی مسح القدم الیسرى. وإذا بقیت ساق الرجل الیمنى فالأحوط المسح علیها أیضاً.

(السؤال 81): إننی أستخدم الحذاء الطبی والعصا عند المشی بسبب اصابتی بشلل فی کلتا قدمیَّ. وبما أنّ خلع الحذاء الطبی حین الوضوء غیر ممکن أبداً، فما هو تکلیفی الشرعی بالنسبة للمسح على القدم؟

الجواب: یکفی المسح على هذا الحذاء، والاحوط أن تضمّ له التیمم.

(السؤال 82): هل یجوز لمن قطعت یداه أن یمسح بما تبقى من ساعده على القسم الأعلى للقدم.

الجواب: لا إشکال فی ذلک.

(السؤال 83): قطعت یدای، وأحیاناً فی أثناء مسح القدم یلامس ما بقی من ساعدی القسم الأعلى من قدمی الذی لم أمسحه، فیتبلل بالماء. فهل هذا الوضوء صحیح بهذه الصورة؟

الجواب: إذا کان محل المسح جافاً فلا إشکال.

(السؤال 84): نظراً لأننی مقطوع الیدین، فلذلک اواجه مشکلة فی نزع الجورب ثم لبسه. فهل یمکننی المسح على الجورب؟

الجواب: إذا کنت تواجه مشقة من ذلک، فلا مانع من المسح على الجورب.

(السؤال 85): إذا قطعت الید الیمنى من الکتف، فهل یسقط عنه مسح القدم الیمنى؟

الجواب: یمسح بالید الیسرى.

(السؤال 86): إذا لم یکن قادراً على الوضوء واتخذ نائباً لذلک ونوى بنفسه الوضوء وکان المسح بیده، فإذا لم یقدر على المسح مسح له النائب بیده بأن یأخذ النائب بید هذا العاجز ویمسح بها، فإن لم یقدر على ذلک أیضاً أخذ النائب من رطوبة یده ومسح بها. فإن لم تکن لهذا المکلّف ید أصلاً، فما حکمه؟

الجواب: یقوم النائب بوضوئه بأخذ رطوبة الوضوء منه ویمسح بها، فإن تعسر على النائب سقط المسح عنه.

(السؤال 87): أنا شخص ابتلیت بقطع النخاع، وفی أثناء الوضوء تسقط قطرات من الماء على قدمی، فهل یجب علیَّ فی مسح القدم الاستنابة لتجفیف القدم؟ وإن لم أجد النائب فما هو الحکم؟ هذا فیما إذا کان فی تجفیف القدم حرج ومشقة.

الجواب: فی صورة وجود مشقة فلا یجب التجفیف.

(السؤال 88): أنا مبتلى بقطع النخاع ولا أستطیع مسح قدمی إلاّ بظاهر أصابع یدی. فهل هذا العمل صحیح؟

الجواب: یکفی هذا المقدار من المسح.

(السؤال 89): أنا مبتلى بقطع النخاع، فإذا أردت المسح أمسح من أعلى القدم إلى نهایة الأصابع، فهل یجزی هذا المسح أم یجب علیّ الاستعانة بالنائب؟

الجواب: الأفضل أن تمسح بنفسک.

(السؤال 90): أنا معوق فی الحرب المفروضة وأستطیع الوضوء بنفسی ولکنّی اُواجه مشقة فی خلع حذائی أو جوربی فی المسح، وکذلک یصعب علیَّ الاستعانة بالآخرین، فهل یجوز لی المسح على الحذاء؟ وما هو الحکم فی المسح على الجورب؟

الجواب: إذا کنت تواجه مشقة فی ذلک واقعاً، جاز لک المسح على الجورب أو الحذاء.

 

مسح الرأسشرائط الوضوء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma