أحکام الوضوء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوى الجدیدة الجزء الثالث
شرائط الوضوءالاُمور التی یجب فیها الوضوء

(السؤال 115): أنا مبتلى مع الأسف بالوسواس، ولذلک اُعید الوضوء والغسل والطهارة والقراءة فی الصلاة وخاصة (الضالین) مراراً عدیدة بحیث أننی تعبت من ذلک، بل أشعر أننی أتعبت الآخرین من أعمالی هذه، وکذلک إذا وقع من یدی شیء على الأرض فإننی أقوم بتطهیره حتماً، أو أننی لا أجلس على الأرض مدّة طویلة لإننی أعتقد أن الأرض نجسة، فالرجاء بیان حکمی الشرعی وانقاذی من هذا الوسواس.

الجواب: إنّ صلاتک ووضوءک بالصورة التی ذکرت فیهما إشکال، ولو داومت على هذه الحالة فأنت مسؤول شرعاً، والواجب علیک أن تعمل کما یعمل سائر المتدینین الطبیعیین، ولو أنّ الشیطان وسوس لک بأنّ عملک باطل فلا تصغی له ولا تطعه ونحن نتحمل مسؤولیة صحة أعمالک.

(السؤال 116): الشخص المصاب بمرض السلس أو البطن حیث تخرج منه النجاسة بدون اختیار ولا یتمکن من منع خروجه بمقدار الوضوء والصلاة، فهل یمکنه أن یصلی عدّة صلوات بوضوء واحد؟

الجواب: یمکنه أن یصلی صلاتین بالتتابع بوضوء واحد أو أن یصلی مثلاً صلاة اللیل کاملة بوضوء واحد.

(السؤال 117): هل یتمکن المصابون بقطع النخاع الذین لا یقدرون على إمساک أنفسهم من البول، أن یشترکوا فی صلاة الجمعة بوضوء واحد، وبعد الاستماع لخطبة الجمعة وأداء صلاة الجمعة أن یصلوا صلاة العصر أیضاً؟

الجواب: یجب علیهم التوضؤ عند الشروع بخطبة صلاة الجمعة ثم الاشتراک بصلاة الجمعة مباشرة، وفی هذه الصورة تقع صلاتهم (حتى صلاة العصر) بذلک الوضوء صحیحة.

(السؤال 118): هل یجب على المبتلى بقطع النخاع الذی لا یقدر على حفظ وضوئه ولا یلتفت إلى بطلان وضوئه أیضاً أن یتوضأ لکل صلاة، أو یکفی وضوء واحد لصلاة الظهر والعصر معاً.

الجواب: یکفی وضوء واحد لصلاة الظهر والعصر.

(السؤال 119): أنا معوق ومصاب بقطع النخاع ولذلک لا أستطیع السیطرة على خروج البول والغائط، فهل یجب علیَّ الوضوء لکل صلاة؟ وما هو الحکم بالنسبة لسجدة السهو وصلاة الاحتیاط؟

الجواب: یمکنک الاتیان بصلاتین بوضوء واحد، ولا یجب علیک تجدید الوضوء لصلاة الاحتیاط وسجدة السهو.

(السؤال 120): أنا مصاب بقطع النخاع حیث یخرج منی البول والغائط بدون اختیار، ویجب علیَّ أن اُصلی بعد الوضوء مباشرة حتى لا یبطل وضوئی، فلو کنت أحتمل بطلان الوضوء مع اطالة الصلاة، فهل یجوز لی الإتیان بمستحبات الصلاة کالأذان والإقامة؟

الجواب: الأفضل فی حالة عدم الاطمئنان عدم الاتیان بالمستحبات.

(السؤال 121): هل یجوز للمصابین بقطع النخاع والذین لا یقدرون على منع خروج البول أن یفصلوا بین الوضوء والصلاة کیما یتمکنوا من المشارکة بصلاة الجماعة؟

الجواب: إذا کانت الفاصلة بمقدار خروجهم من البیت إلى المسجد مثلاً فلا إشکال.

(السؤال 122): الشخص المصاب بالسلس إذا خرجت منه قطرات من البول أثناء الصلاة الاُولى، ولکن لم یخرج منه بین الصلاتین، فهل یمکنه أن یصلی الصلاتین بوضوء واحد؟

الجواب: لا إشکال فی ذلک.

(السؤال 123): إذا کان مریضاً بحیث یخرج منه الغائط أثناء الصلاة عدّة مرات، فما هی وظیفته؟

الجواب: إذا لم یواجه مشقّة فی تجدید الوضوء فعلیه تجدیده، وإن واجه مشقة کبیرة أمکنه ادامة الصلاة بذلک الوضوء.

(السؤال 124): الشخص المصاب بالبطن (الذی یخرج منه الغائط باستمرار وبدون اختیار) وکان الوضوء بعد کل مرّة شاقّاً علیه. فلو أمکنه الاتیان ببعض الصلاة بذلک الوضوء، فهل یکفی وضوء واحد للصلاة؟

الجواب: یکفی وضوء واحد بل یمکنه الإتیان بصلاتین متتابعتین بذلک الوضوء.

(السؤال 125): ما هی وظیفة من یخرج منه الریح وبمقدار قلیل جدّاً باستمرار؟

الجواب: یکفی وضوء واحد لکل صلاة، بل یمکنه الاتیان بصلاتین بذلک الوضوء.

 

شرائط الوضوءالاُمور التی یجب فیها الوضوء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma