(السؤال 10): أحیاناً أقرأ فی کتاب «توضیح المسائل» عبارات من قبیل: الاحتیاط الواجب، الاحتیاط المستحب، فهل یجب العمل بهذه الاحتیاطات؟
الجواب: المراد من «الاحتیاط الواجب» هو أنّ المجتهد لم یبیّن فتواه النهائیة فی هذه المسألة لأسباب معینة، ففی هذه الصورة یجوز للمقلِّد العمل بذلک الاحتیاط أو الرجوع إلى مرجع آخر والعمل بفتواه، أما الاحتیاط المستحب فلیس کذلک حیث یمکنک العمل به ویمکنک ترکه.
(السؤال 11): هل أنّ عبارة «لا یجوز» تعنی أنّه یحرم، أم تختلف عنها فی المعنى؟ وما هو وجه الاختلاف؟
الجواب: لا تفاوت بینهما.
(السؤال 12): ما هو التفاوت بین «الفتوى بالاحتیاط وبین الاحتیاط فی الفتوى» مع ذکر المثال؟
الجواب: إنّ الفتوى بالاحتیاط هو أن یأمر المجتهد بالاحتیاط، مثلاً یقول: إذا کان هناک إناءان من الماء وتعلم بأنّ أحدهما نجس، ولکنک لا تعلم النجس منهما فیجب علیک الاحتیاط واجتناب کلا الإناءین. أمّا الاحتیاط فی الفتوى فهو قول المجتهد مثلاً: إنّ الاکتفاء بالتسبیحة الواحدة فی الرکعتین الثالثة والرابعة مشکل والاحوط أن یأتی المکلّف بثلاث تسبیحات.