فضیلة صلاة الجماعة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوى الجدیدة الجزء الثالث
صلاة القضاء للأب والاُمشروط إمام الجماعة

(السؤال 262): حضر رسول الله(صلى الله علیه وآله) یوماً لصلاة الصبح فی المسجد ولکنّه لم یر الإمام علیّاً(علیه السلام)، فسأل فاطمة عن سبب غیابه، فقالت: کان علی یصلی ویناجی ربّه من اللیل إلى الفجر وبسبب تعبه من صلاة اللیل أدّى صلاة الصبح فی البیت؟ فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): قولی لعلی أن یقصّر من مدّة صلاته فی اللیل ثم یستریح قلیلاً لیدرک صلاة الصبح جماعة.

أ) هل الحدیث المذکور أعلاه مقبول لدیکم سنداً ودلالة؟

 

الجواب: الروایة المذکورة یمکن المناقشة فیها من حیث السند، ولکن على أیّة حال فالأولى التقلیل من المناجاة والصلاة فی اللیل من أجل الاشتراک فی صلاة الصبح جماعة.

ب) یعتقد الشیعة أنّ الأئمّة(علیهم السلام) معصومون حتى قبل الإمامة من کل ذنب ومعصیة حتى ترک الأولى. فلو صحّ هذا الأمر فهذا یعنی أنّ الإمام علیّاً(علیه السلام) فی هذا المورد قد أخطأ، لأنّه قد ترک فضیلة الصلاة جماعة واشتغل بالمناجاة والصلاة فی اللیل. فما هو رأیکم؟

الجواب: إن ترک صلاة الجماعة لا یعدّ ذنباً، ولا ینافی مقام العصمة بل هو نوع من ترک الأولى، وإن کان الغرض منه تعلیم الآخرین فلا یحسب من ترک الأولى أیضاً.

ج) ألا تقلل هذه الروایة من شأن وشخصیة الإمام علی(علیه السلام) فی مقابل تعظیمها لصلاة الجماعة، فما هو رأیکم؟

الجواب: قلنا آنفاً أنّه یمکن أن یکون الغرض هو تعلیم هذا الحکم الشرعی للناس، ففی هذه الصورة لا یتنزل مقام الإمام علی(علیه السلام). ولا تنسَ أنّ الروایة محل بحث من حیث السند أیضاً.

(السؤال 263): تقام صلاة الجماعة فی أرض واقعة فی جانب المسجد، فهل أنّ إقامة صلاة الجماعة فی ذلک المکان أولى من الاتیان بها فرداى فی المسجد؟

الجواب: صلاة الجماعة أرجح.

 

صلاة القضاء للأب والاُمشروط إمام الجماعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma