(السؤال 36): هل یجوز الذهاب والاشتراک فی المجالس التی یتناول فیها المشترکون المشروبات الکحولیة وتبث فیها الموسیقى؟
الجواب: لا یجوز.
(السؤال 37): إذا کان الشخص قبل اعتناقه الإسلام یبیع الخمر، وینفق على والدیه من أرباح هذا العمل، والآن اعتنق الإسلام فهل یجوز له الاستمرار فی ذلک العمل؟
الجواب: فیه إشکال.
(السؤال 38): هل یجوز للمرأة المسلمة أن تضع الخمر على مائدة الطعام لیشربه من یرى اباحة شرب الخمر؟
الجواب: لا یجوز ذلک إلاّ فی موارد الضرورة.
(السؤال 39): قررت إدارة أحد المعامل انتاج ماء الشعیر من المواد الأولیة أو من المساحیق التی تستورد من الخارج، مع الأخذ بنظر الاعتبار أنّ مراحل صنع المواد الأولیة المذکورة یحتمل وجود الکحول فیها حیث یتمّ فی مراحل لاحقة تصفیة وتطهیر الکحول منها، فهل یجوز انتاج ماء الشعیر من هذه المواد الأولیة؟
الجواب: إذا احرز وجود الکحول فی هذه المواد فی المراحل الأولیة، «بمعنى أنّه یتمّ تبدیل المواد إلى سائل مسکر فی البدایة ثم یتم تطهیره من الکحول بالحرارة وأمثال ذلک) ففیه إشکال. وفی غیر هذه الصورة، کأن یشک المکلّف فی إسکاره فلا مانع من ذلک.