أحکام الجماعة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوى الجدیدة الجزء الثالث
الاقتداء بغیر الروحانیأحکام صلاة الآیات

(السؤال 272): یقام الاعتکاف فی بعض المساجد فی الطبقة العلیا، فما حکم صلاة الرجال المعتکفین فی الطبقة العلیا فی صلاة الجماعة فی حین تصلی النسوة فی نفس الطبقة من ذلک المسجد؟

الجواب: إذا کان بین الرجال والنساء حجاب فلا إشکال.

السؤال 273: هناک فی المسجد الجامع فی مدینتنا جدار ارتفاعه 70 سنتمتراً وعرضه 40 سنتمتراً یفصل بین مکان الصلاة للرجال «فی الطبقة السفلى» ومکان الصلاة للنساء «فی الطبقة العلیا»، فهل هذا المقدار یمنع اتصال الصفوف بین النساء والرجال فی حال الصلاة؟

الجواب: إذا کانت النساء حین الوقوف للصلاة یرین بعض صفوف الجماعة ویعتبر کلا هذین المکانین محلاً واحداً فلا إشکال فی ذلک.

(السؤال 274): إذا کان إمام الجماعة یصلی صلاة استئجاریة، فهل یمکن للمأمومین الاقتداء به؟

الجواب: إذا کانت صلاته الاستئجاریة عن شخص فاتته الصلاة بصورة یقینیة فلا إشکال فی الاقتداء به.

(السؤال 275): إذا کان هناک اختلاف فی بعض مسائل الصلاة بین مرجع تقلید إمام الجماعة ومرجع تقلید المأمومین، فما هی وظیفة المأمومین؟

الجواب: إذا لم یکن المأمومون یعلمون ببطلان صلاة إمام الجماعة طبقاً لفتوى مرجعهم أمکنهم الاقتداء به.

(السؤال 276): ما هی وظیفة الطلاّب بالنسبة للمساجد التی تفتقر لإمام الجماعة، ولا یوجد لدیها إمکان دفع الأجر لإمام الجماعة؟

الجواب: ینبغی على طلاّب العلوم الدینیة إقامة صلاة الجماعة فی مثل هذه الموارد.

 

(السؤال 277): تقام عادة مجالس الترحیم فی المساجد وأحیاناً تقام فی یوم الجمعة، والفاصلة بین المسجد والمصلّى الذی یؤمُهُ الناس لصلاة الجمعة فی هذه المدینة مسافة کیلومتر واحد على الأقل، فإذا لم یقصد البعض الاشتراک فی صلاة الجمعة مع عدم قصد التعریض بصلاة الجمعة أو الاستخفاف بها، فهل یمکنه أن یصلی جماعة أول الوقت فی هذا المسجد؟

الجواب: إقامة صلاة الجماعة فی مفروض المسألة لا إشکال فیها، ولکن الأفضل ومن أجل احترام صلاة الجمعة ترک صلاة الجماعة فی أول الوقت.

(السؤال 278): الرجاء الاجابة عن الأسئلة التالیة:

1 ـ إذا امتنع إمام الجماعة من المجیء إلى المسجد لإقامة الصلاة اعتراضاً، وبرغم طلب وإلحاح هیئة الاُمناء والمؤمنین منه إقامة الصلاة إلاّ أنّه یرفض المجیء إلى المسجد بحیث أدّى ذلک إلى تعطیل المسجد وخاصة فی موسم التبلیغ فی محرم وصفر. فهل تتمکن هیئة الاُمناء من استدعاء إمام جماعة آخر جامع للشرائط لغرض إقامة صلاة الجماعة فی هذا المسجد؟

2 ـ إذا قال إمام الجماعة السابق أنا لا أرضى بأن یصلّی شخص آخر صلاة الجماعة فی هذا المسجد، فهل هذا الکلام مقبول؟

3 ـ هل یحق لإمام الجماعة أن یطالب هیئة اُمناء المسجد بالحقوق الشهریة؟

الجواب: إذا ترک إمام الجماعة المسجد لأی سبب کان، ولم یکن مستعداً لإقامة صلاة الجماعة، فإنّه لا یشترط تحصیل رضاه لإقامة الجماعة بواسطة إمام جماعة آخر جامع للشرائط. ولا یحق لإمام الجماعة أن یطالب بالأجر لإقامته صلاة الجماعة، ولکن من اللائق للمؤمنین أن یوفّروا له ذلک. وعلى أیّة حال فالجدیر بالاخوة المؤمنین حل خلافاتهم بصورة سلمیة.

(السؤال 279): قبل مدّة أخذ المؤذن فی صلاة الجماعة فی مسجد القریة یذکر تکبیرات الصلاة من خلال مکبرات الصوت. وقد ذکر شخص لبعض المأمومین أنّ صلاة الجماعة التی تقام من خلال مکبرات الصوت باطلة ویجب علیهم قضاؤها، ولهذا أخذ بعض المأمومین یصلّون صلاتهم فرادى فی حین أنّ صلاة الجماعة کانت تقام منذ مدّة بواسطة مکبرات الصوت وقد ازداد عدد المأمومین إثر ذلک، وهکذا یستفاد من مکبرات الصوت لغرض تشویق الآخرین لحضور صلاة الجماعة. فالرجاء بیان نظرکم الشریف فیما یتعلق بالاُمور التالیة:

1 ـ ما حکم صلاة الجماعة التی تذکر تکبیراتها بواسطة مکبرات الصوت؟

2 ـ ما حکم صلاة الأشخاص الذین یصلّون فرادى فی زمن إقامة صلاة الجماعة؟

3 ـ ما حکم ذلک الشخص الذی ألقى برأیه المذکور وتسبب فی إیجاد الفرقة بین المصلّین؟

الجواب: 1 ـ إنّ رفع الصوت بالتکبیر لا یوجب ضرراً لصلاة الجماعة اطلاقاً، ولکن یجب تنظیم لاقطة الصوت بشکل لا یتسبب فی إیجاد حرج وضرر للناس وخاصة فی صلاة الصبح أول الفجر، وعلى أیّة حال إذا لم یمتثل الذاکر للتکبیرات لهذا الأمر، فإنّ ذلک لا یلحق خللاً بصلاة الجماعة.

2 ـ الأشخاص الذین یصلّون فرادى حین إقامة صلاة الجماعة إذا کانت صلاتهم تؤدّی إلى اهانة صلاة الجماعة أو هتک حرمة إمام الجماعة ففی صلاتهم إشکال.

3 ـ لا ینبغی للأفراد اظهار نظرهم بدون اطلاع مسبق بالمسألة بحیث یفضی إلى الفرقة بین المؤمنین.

(السؤال 280): تقام بعض جلسات قراءة القرآن بشکل منظم واسبوعی فی المنازل وتبدأ قبل صلاة المغرب بساعة وتنتهی بعد صلاة المغرب بساعة. وقد طلب رجل الدین فی المحلة من أعضاء هذه الجلسات لغرض حفظ المسجد لئلا یسری هذا الاسلوب ویأخذ صفة عامة أن تقام الجلسات بحیث تنتهی قبل صلاة المغرب، أو تبدأ من حین الانتهاء من صلاة الجماعة، ولکنّهم لم یوافقوا على ذلک، وقالوا: نحن نقیم صلاة الجماعة بإمامة أحد أعضاء الجلسة فی محل تشکیلها، الحق مع من؟

الجواب: لیس من اللائق أن تکون جلسات قراءة القرآن مزاحمة للصلاة فی أول الوقت، ولکن إذا تمّ تأجیل الجلسة بصورة مؤقتة عند الأذان واُقیمت صلاة الجماعة وبعد الانتهاء من الصلاة تستأنف تلک الجلسة، فلا مانع. وإذا تمّت مراعاة صلاة الجماعة فی المسجد فذلک أفضل.

(السؤال 281): إذا اشترط الواقف للمسجد الأعلمیة فی إمام الجماعة وأراد أهل المحلّة إمام جماعة أیّاً کان، والآن یصلّی فی المسجد إمام جماعة وهو لیس من أهالی هذه المحلّة.

فما حکم إقامة صلاة الجماعة من قبل الإمام المذکور؟

الجواب: إنّ نظر الواقف لیس شرطاً فی تعیین إمام الجماعة.

(السؤال 282): قال إمام جماعة المحلّة فی إحدى محاضراته «یجوز للإنسان أن یهدی أعماله المستحبة الیومیة إلى أحد الأئمّة المعصومین(علیهم السلام) لیقع مورد استجابة الدعاء» فما هو رأیکم فی هذا الکلام؟

الجواب: لا إشکال فی اهداء الأعمال المستحبة إلى المعصومین(علیهم السلام)بل یستحب ذلک، ولکن إذا کان فی العمل المستحب إشکال فإنّه لا یزول بهذه الطریقة.

 

الاقتداء بغیر الروحانیأحکام صلاة الآیات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma