3 ـ المنظمات الأمنیة فی الروایات الإسلامیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء العاشر)
2 ـ قصة استخبار حُذیفة4 ـ إستراق السّمع

لهذه المسألة فی الروایات الإسلامیّة وکتب التاریخ صدىً واسعٌ، فمن خلال الاطلاع علیها یمکن الوقوف على هذه الحقیقة وهی أنّ الحکومة الإسلامیّة ینبغی أن لا تغفل عن هذه المسألة المهمّة، وأنّ علیها أن تمارس نشاطاً موسعاً فی اتجاهین: أن تطّلع على تحرکات العدو العسکریّة والسّیاسیة والاقتصادیّة التی لها تأثیر على مستقبل ومصیر المسلمین، وأن تواجه الفعالیات الجاسوسیة، للعدو الذی یحاول النفوذ واختراق المسلمین للتعرف على أسرارهم وسرقتها.

وسنتعرض هنا إلى بیان نموذج من هذه الرّوایات والوقائع التّاریخیة:

 

 

1 ـ ورد فی حدیث عن الإمام علیّ بن موسى الرّض(علیه السلام): «کان رسولُ الله (صلى الله علیه وآله)إذا بعثَ جَیشاً فاتَّهمَ أمیراً بَعَثَ مَعَهُ من ثقاتِه مَنْ یتجسس خَبَرَهُ»(1).

فقد یکون ذلک الأمیر معتمداً من بعض الجهات، ولکن خطورة مسؤولیته توجب وجود ناظر ومفتش علیه، تحسُباً من انحرافه ـ لا سمح الله ـ وارتکابه ما لا یمکن جبرانه من قبل المسلمین.

وهذا الحدیث موافق لما ورد فی متن الوسائل وقرب الإسناد، الطّبعة الجدیدة (مؤسسة آل البیت)، ولکن ورد فی بعض الکتب کلمة «فأمَّهُمْ» أی، عیّن لهم أمیراً، بدلا من «فاتَّهَمَ»، ولکن تعیین المفتش والجاسوس أنسب بلفظ «فاتَّهَمَ»، وانتخاب مثل هذا الأمیر یکون لتمیزه ببعض المیزات المفقودة فی غیره، (التفتوا جیداً).

2 ـ ورد فی حدیث آخر حول سَرِّیة «عبد الله بن جحش» (والسّریة، الحرب التی لم یحضر الرسول بنفسه فیها)، أنّ النّبیّ الأکرم(صلى الله علیه وآله) بعث عبدالله بن جحش بن رئاب الأسدی ومعه ثمانیة رهط من المهاجرین لیس فیهم من الأنصار أحد، وکتب له کتاباً وأمره أن لا ینظر فیه حتى یسیر یومین ثم ینظر فیه فیمضی لما أمره به. فلما سار عبدالله یومین فتح الکتاب فنظر فیه فإذا فیه: إذا نظرت فی کتابی هذا فامضى حتى تنزل نخلّة بین مکة والطائف فترصد بها قریشاً وتعلم من أخبارهم (والقصة طویلة وقد جاء فی ذیلها أنّه اشتبک معهم وأسر منهم جماعة وغنم غنائم...(2).

3 ـ بعد غزوة بدر(3)، لما انصرف أبو سفیان ومن معه نادى: إنّ موعدکم بدر للعام القابل. فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله) لرجل من أصحابه قل: نعم، هو بیننا وبینکم موعد.

ثم بعث رسول الله(صلى الله علیه وآله) علی بن أبی طالب(علیه السلام) وقال له: أخرج فی آثار القوم، فأنظر ماذا یصنعون وما یریدون، فإن کانوا قد جنبوا الخیل وامتطوا الإبل فإنّهم یریدون مکة وإن رکبوا الخیل وساقوا الإبل فإنّهم یریدون المدینة، والذی نفسی بیده لئن أرادوها لأسیرن إلیهم فیها ثم لأُناجزنّهم!

قال علیّ: فخرجت فی آثارهم أنظر ماذا یصنعون، فجنبوا الخیل وامتطوا الأبل وتوجّهوا إلى مکّة.

وکان هذا النّشاط التّجسسی للنّبی على ید أمیر المؤمنین(علیه السلام)، عملٌ مهمٌ جدّاً ومؤثر فی تحدید مصیر المسلمین، وکان ینقذهم من أن یُفاجأوا.

4 ـ ونقرأ(4) فی قصة حرب أُحُد أنّ النّبیّ(صلى الله علیه وآله) أرسل رجلین یتجسسان على أحوال جیش قریش قبل أن یردوا أُحُد لیتعرفوا على عدد قوات العدو وعدتهم، کما أنّه أرسل «الحباب بن المنذر» سراً لیستطلع أوضاع قریش بعد أن نزلوا أحداً، وطلب منه أن یأتیه بالخبر سرّاً إذا کان عددهم کبیراً، وإذا کان قلیلا فلا مانع من أنْ یخبره علناً.

ولمّا کان عدد المشرکین کبیراً، جاء الحباب وأخبر رسول الله(صلى الله علیه وآله) بعددهم سرّاً.

5 ـ وکتب نهج البلاغة، تبیّن لنا بوضوح أنّ الجهاز الأمنی للإمام علی(علیه السلام) کان مطّلعاً على الأمور فی کلّ بقاع الدولة الإسلامیّة.

ومن جملة ذلک «عهده لمالک الأشتر» فی تعیین المفتشین السّریّین للنّظر فی کیفیّة قیام العمّال ـ الولاة بوظائفهم، یقول(علیه السلام): «وابعثِ العیونَ من أهل الصّدق والوفاء علیهم فإنَّ تعاهُدَکَ فی السّرِّ لأمورهم حَدْوَة لَهُمْ على استعمال الأمانة والرفق بالرعیّة».

وبطبیعة الحال، فإنّ هذا النّشاط واحد من نشاطات العیون التّجسسیة، وهو أن یتجسسوا على کیفیة قیام مأموری وموظفی الدولة الإسلامیّة بوظائفهم.

6 ـ وفی کتاب آخر له(علیه السلام) إلى والیه على مکة «القُثم بن عباس» وهو أخو عبد الله بن عباس، یقول فیه: «أمّا بعد، فإنَّ عَینی بالمغرب(5) کتب إلیّ یُعلِمُنی أنَّه وُجِّهَ إلى الموسم

 

اُناس من أهل الشّام العُمی القلوب الصُمِّ الأسماع الکُمهِ الأبصار الذین یَلبسُونَ الحقَّ بالباطل ویطیعون المخلوق فی معصیة الخالق.... فَاقِمْ على ما فی یَدَیک قیامَ الحازم الصَّلیب»(6) ویبدو أنّ معاویة کان قد أعدَّ مخططاً لخداع «القثم بن عباس» ودعوته لخیانة علی(علیه السلام)، وإیجاد الفوضى فی موسم الحج، فأخبر عیون الإمام(علیه السلام)المخترقین جهاز حکم معاویة، الإمام علیّ(علیه السلام) بهذا الخبر بسرعة فأسرع الإمام (علیه السلام)فی إحباط تلک المؤامرة.

والکلام هنا فی المأمورین السّریّین الذین یخترقون قلب أجهزة العدو وینفذون فیها لنقل المعلومات السریة.

7 ـ ونقرأ کتاب أمیر المؤمنین(علیه السلام) إلى «عثمان بن حنیف»، حیث یقول(علیه السلام): «أمّا بَعدُ یا ابن حنیف فقد بلغنی أنّ رجلا من فتیة أهل البصرة دعَاکَ إلى مأدُبَة فأسْرَعْتَ إلیْها تُستطابُ لک الألوانُ وتُنقَلُ إلیکَ الجفانُ»(7).

فمن هذا الکتاب یتضح لنا بأنّ عیون الإمام(علیه السلام) السریّة لم تکن تنقل له المسائل السّیاسیة والعسکریة فقط، بل وکذلک المسائل الأخلاقیّة التی لم تکن مناسبة لمقام الولاة وموظفی الحکومة الإسلامیّة وغیر المنسجمة مع أُصول التّعالیم الإسلامیّة وخاصّة فیما یرتبط بالزّهد، وأنّ جزئیات حرکاتهم غیر خافیة على عیون الإمام التّجسسیة الفطنة.

وشبیه هذا المعنى نراه فی کتابه(علیه السلام) إلى «المنذر بن جارود» والیه على «اصطخر» حیث ورد فی هذا الکتاب:

«أمّا بعدُ فإنَّ صلاحَ أبیک غرَّنی مِنک، وظَننتُ إنّک تَتَّبِعُ هَدْیَهُ، وتَسلُکُ سَبیلَهُ فإذا أنت فیما رُقّیَ إلیَّ عَنْکَ لا تَدَعُ لِهَواکَ انْقیاداً ولا تبقى لآخرتکَ عِتاداً تعْمُرُ دُنیاکَ بِخَرابِ آخرتِکَ وتَصِلُ عَشِیرَتَکَ بِقَطِیعِةِ دِینِکَ» (8).

والمستفاد من الرّوایات أنّ خیانة إبن الجارود هی أنّه اختلس أربعمائه الف درهم من بیت المال، له ولأقربائه، فعزله الإمام(علیه السلام) من ولایته وحبسه مدة من الزمن(9).

ونرى هنا أنّ عیون الإمام(علیه السلام) قد نقلوا خیانة هذا الوالی الخفیّة بعد أن کشفوها، وأنّ الإمام(علیه السلام) أبدى موقفاً شدیداً تجاهه.

8 ـ جاء فی تاریخ حیاة الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام) لمّا بلغ معاویة بن أبی سفیان وفاة أمیر المؤمنین(علیه السلام) وبیعة النّاس ابنه الحسن(علیه السلام) دسَّ رجلا من حِمْیَر إلى الکوفة، ورجلا من بنی القین إلى البصرة لیکتبا إلیه بالأخبار، ویفسدا على الحسن الأمور، فعرف ذلک الحسن(علیه السلام) فأمر باستخراج الحمیری من عند لجّام بالکوفة، فأُخرج وأمر بضرب عنقِه، وکتب إلى البصرة باستخراج القینیِّ من بنی سلیم فأُخرج وضُربت عُنُقه»(10) وکتب الحسن(علیه السلام) إلى معاویة: أمّا بعد فإنّک دسست الرّجال للإحتیال والإغتیال وارصدت العیون کأنک تحب اللقاء وما أشکُّ فی ذلک فتوقعه إن شاء الله.

9 ـ بعد حرب صفین أعلن جماعة من «بنی ناجیة» یتزعمهم «الحریث بن راشد» مخالفتهم للإمام ونقضهم البیعة، فأرسل الإمام علیّ(علیه السلام) إلى الحریث وطلب منه المثول عنده لیبیّن له السُنَن وأموراً من الحق، فلم یحضر الحریث وفرَّ برجاله، وفی الطریق قتلوا رجلا مسلماً من أتباع الإمام(علیه السلام)، وترکوا یهودیاً واعتبروه من أهل الذمّة، فکتب الإمام(علیه السلام)کتاباً إلى عمّاله فی تلک المناطق، مضمونه: أنّ قوماً مذنبین هربوا، ونظن أنّهم قصدوا البصرة، وکان ممّا جاء فی ذلک الکتاب: «واجْعَل علیهم العیون فی کل ناحیة من أرضک ثم اکتب إلیّ بما ینتهی الیک عَنْهُمْ»(11).

من مجموع الروایات الآنفة الذکر، والرّوایات والتّواریخ الاُخرى التی یطول المقام بذکرها، یتضح جیداً أنّ أجهزة التجسس والتفتیش کانت تعمل دائبة فی عصر النّبیّ الأکرم(صلى الله علیه وآله)والأئمّة المعصومین(علیهم السلام) سواءً فی مجال کشف مؤامرات الأعداء، أو فی إبطال خطط الأجهزة الجاسوسیة للمخالفین، أو فی التحقیق فی سلوک موظفی الدّولة الإسلامیّة، وکذلک کشف مؤامرات المنافقین فی داخل الدّولة الإسلامیّة.

وبطبیعة الحال، فإنّ أسالیب «التّجسس» و«ضد التّجسس» فی زماننا تغیرت کثیراً کغیرها من المسائل عمّا کانت علیه فی ذلک الوقت واتسعت وتعقدت کثیراً واستفید فیها من التّکنولوجیا الحدیثة المتطورة بشکل واسع.

ولا شک، أنّ الحکومة الإسلامیّة فی هذا العصر لا یمکنها الإکتفاء بالأسالیب القدیمة والبدائیّة للوصول إلى أهدافها الأمنیة بواسطة الأمن المضاد، بل لابدّ أن تتجهّزَّ بکلّ الوسائل المتطورة، لکی تکشف کل مؤامرات الأعداء ومخططاتهم الرامیة إلى تضعیف الدولة الإسلامیة وقهرها، کما أنّ علیها أنْ تراقب بدقة تصرفات المسؤولین فی الدوّلة الإسلامیّة، ونشاطات الأحزاب والتجمعات السیاسیّة المتواجدة، لإقرار الأمن والحدِّ من المفاسد والتخریب.

وعلى الحکومة الإسلامیّة أن تستعین بالتّکنولوجیا الحدیثة وکلّ أسالیب التّجسس ولا تکتفی بالأسالیب القدیمة.

وعلى الرّغم من أنّ هذا یکلِّفُ الدّولة أموالا طائلة، إلاّ أنّه قد یکون صرف أموال قلیلة فی هذا المجال سبباً للحدِّ من ضیاع أموال طائلة فی المجالات العسکریّة والسیاسیّة والإقتصادیّة، أو تکون سبباً فی الوقایة من خسائر کثیرة لا یمکن تعویضها.

فمثلا لو أنّ أجهزة التّجسس فی الدّولة الإسلامیّة، کشفت عملیة تفجیر تستهدف زعزعة أمنها، فإنّها ستمنع من حدوث خسائر فادحة فی القوى البشریّة والاقتصادیّة، والأهم من ذلک أنّها ستکشف مؤامرة الأعداء العسکریّة الخطیرة وتمنع من مضاعفات مثل هذا العمل.

 


1. وسائل الشّیعة، ج11، ص44.
2. الشام، وعاصمتها دمشق، التی تقع إلى الغرب (أو الشّمال الغربی) من الکوفة مرکز خلافة الإمام علیّ(علیه السلام).
3. سیرة ابن هشام، ج2، ص252; والکامل، لابن الأثیر ج2، ص113.
4. سیرة ابن هشام، ج3، ص100.
5. المغازی للواقدی، ج2، ص206 و ص207.
6. نهج البلاغة، الرسالة 33.
7. المصدر السابق، الرسالة 45.
8. المصدر السابق، الرسالة 71.
9. سفینة البحار، مادة (نذر).
10. بحار الأنوار، ج44، ص45، ح 5.
11. شرح نهج البلاغة، لابن ابی الحدید، ج3، ص130.

 

2 ـ قصة استخبار حُذیفة4 ـ إستراق السّمع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma