صفات المستشارین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء العاشر)
أهمیّة الشورى فی الأحادیث الإسلامیة:کیفیة انطباق مجالس الشورى مع موازین المشورة الإسلامیة

ممّا لا شک فیه أنّ الطرف الذی یشاوره الإنسان، وخاصة فی الأمور المهمّة والمسائل الاجتماعیة الحساسة، لا یمکن أن یکون أی شخص کان، بل یجب أن یمتلک صفات خاصة تجعله فرداً صالحاً للمشورة، ولهذا السبب نجد الروایات الإسلامیة وصفت مجموعة من النّاس بأنّهم «أفراد جدیرون بالمشاورة» ومجموعة أخرى بأنّهم «غیر جدیرین».

ویقول الإمام الصّادق(علیه السلام) فی حدیث مروی عنه:

«إن المشورة لا تکونُ إلاّ بحدودها الأربعةِ ... فأولها أن یکون الذی تشاوِرُهُ عاقلا، والثانی أن یکونَ حُرّاً متدیناً، والثالثُ أن یکونَ صدیقاً مؤاخیاً، والرابع أنْ تطلعه على سرِّک فیکون علمُهُ به کعلمک...»(1).

ونطالع فی حدیث آخر عن الإمام علی(علیه السلام) أنّه قال:

«خیرُ ما شاورتَ ذووا النُّهى والعِلمِ واُولوا التجاربِ والحزمِ»(2).

وورد فی النقطة المقابلة لهذا المعنى، نهی شدید عن المشورة مع الأفراد «البخلاء» و«الجبناء» و«الحریصین» و«الحمقى»، إذ قال النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)للإمام علی(علیه السلام):

«یا علی لا تشاور جباناً فإنّه یضیّقُ علیک المخرجَ، ولا تشاور البخیل فإنّه یقصِّرُ بک عن غایتک، ولا تشاور حریصاً فإنّه یزیّن لک شَرَهاً»(3).

کما ورد النّهی فی الروایات أیضاً عن مشاورة الأفراد الحمقى والجهلاء والکذّابین.

ویُستفاد ممّا تقدم أنّ المستشارین ـ وخاصة فی الأمور المهمّة ـ یجب أن یکونوا من الأذکیاء، والعقلاء، والمحسنین، وذوی التجربة، والصادقین، والأمناء، والشجعان والأسخیاء، وإن فقدان أو زوال کل واحدة من هذه الصفات یوجب وهن وتخلخل أرکان واُسس المشاورة.

وعلى سبیل المثال، عندما یکون المستشار فرداً أحمقاً وجاهلا، فإنّه سیقلب الحقائق للإنسان، وبالشکل الذی ورد ذکره فی الأحادیث، فإذا أراد أن یُحسن إلیک فسوف ینقلب علیک شراً! ولو کان جباناً فإنّه سیحول دون الإقدام المناسب والحزم فی الأمور، فتذهب تلک الفرصة السانحة، ولو کان کذّاباً ـ وکما تعبّر الروایات عنه ـ یقرّب إلیک البعید، ویبعّد عنک القریب ویشبه فی ذلک السراب الذی یخدع العطاشى فی الصحراء، ولو کان بخیلا یحول دون أعمال الخیر ویخوّفک دائماً من الفقر وعسر الحال، ولو کان قلیل التجارب أو عدیمها، فإنّه سیؤدّی إلى العبث وإفشال البرامج والمناهج البنّاءة، ولو کان حریصاً فإنّه سیدعوک إلى ممارسة الظلم والعدوان لکی یطفیء بذلک نار الحرص(4).

ومن خلال ما تقدم ذکره من الملاحظات یجب أن نتوخى الحذر الشدید فی اختیار من نستشیرهم، وخاصة فی المسائل الاجتماعیة المهمّة التی تأخذ بنظر الاعتبار حقوق الآخرین، وأن تؤخذ المعاییر الآنفة الذکر بنظر الاعتبار بشکل دقیق.

وهناک ملاحظة أخرى جدیرة بالذکر أیضاً، إذ إنّ المشاورة فی الإسلام تؤدّی إلى إیجاد الحق بمعنى أنّ الشخص المستشار إمّا أن لا یقبل المشاورة، أو یقبلها ولکن بشرط أن یراعی حق أداء الأمانة فی ذلک، وأن یجعل بین یدی من استشاره ما یرى فیه الخیر والصلاح، وبغیر ذلک فإنّه یعد «خائناً»!، والخیانة فی المشاورة تعدّ من کبائر الذنوب.

 

 

2. إن جمیع ما ذکر أعلاه تقریباً ورد فی الروایات المختلفة.

ونقرأ فی حدیث ورد عن رسول الله(صلى الله علیه وآله):

«إنّ استشاره أخوه المؤمن فلم یمحِّضه النصیحةَ سَلبَ اللهُ لُبَّهُ»(5).

وورد فی حدیث آخر عن الإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام): «خیانة المستسلمِ والمستشیر من أفظع الأمور وأعظم الشرور وموجبُ عذابِ السعیر!»(6).

إنّ الحدیث عن المشاورة وفروعها وما یتعلق بها واسعٌ جدّاً، وما ذکرناه یعدّ غیضاً من فیض وعصارة من هذه الأبحاث التی تساعد على فتح الطریق أمام الأبحاث اللاحقة.

ونختتم بحثنا هذا بمقطع جمیل آخر من الشعر الذی یتناول صفات المستشارین:

لا تستشر غیر ندب حازم فطن *** قد استوى منهُ اِسرار واعلان

فللتدابیر فرسان إذا رکظوا *** فیها أبرّوا کما للحربِ فرسانُ (7)


1. میزان الحکمة، ج 5، ص318.
2. غرر الحکم.
3. بحار الأنوار، ج 70، ص 34.
4. إن جمیع ما ذکر أعلاه تقریباً ورد فی الروایات المختلفة.
5. بحار الأنوار، ج72، ص104.
6. غرر الحکم.
7. حیاة الحیوان، الدمیری، ج1، ص173.
أهمیّة الشورى فی الأحادیث الإسلامیة:کیفیة انطباق مجالس الشورى مع موازین المشورة الإسلامیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma