من ممیزات الثقافة الإسلامیة أیضاً الاقتصاد والدقّة فی صرف أموال بیت المال بعنوان أنّه ودیعة وأمانة إلهیّة بید المسؤولین یحاسبون علیها یوم القیامة حساباً عسیراً، والحادثة المعروفة التی وقعت لعقیل بن أبی طالب أحد الشواهد على ذلک حیث طلب من أخیه الإمام علی(علیه السلام) أن یفضله على الآخرین فی العطاء، فنجد أنّ الإمام علیّاً (علیه السلام) رفض وضع أدنى امتیاز بین أخیه والآخرین حتىّ أنّه (علیه السلام) أحمى له حدیدة وقربها من یده وحذّره من عذاب الله یوم القیامة.
وهناک موارد اُخرى کثیرة ولا نظیرلها ستبیّن دقة المسؤولین ورجال الإسلام فی هذا المجال ومن ذلک تعلیمات الإمام علی (علیه السلام) إلى الکُتّاب فی الحکومة الإسلامیة حیث یقول(علیه السلام):
«اَدِقُّوا اَقْلامَکُمْ وَقارِبُوا بَیْنَ سُطُورِکُمْ وَاحْذِفُوا عَنّی فَضُولَکُمْ، وَاقْصُدُوا قَصْدَ الْمَعانی، وَاِیّاکُمْ وَالاِکْثارَ، فَاِنَّ اَمْوالَ الْمُسْلِمینَ لا تحتمل الاِضْرارَ»(1).
وقد بیّن الإمام الصّادق (علیه السلام) هذا المعنى بصورة کلیة حیث قال:
«اِنَّ الْقَصْدَ اَمْرٌ یُحِبُّهُ اللهُ عَزَّوَجَلَّ وَاِنَّ السَّرَفَ یُبْغِضُهُ حَتّى طَرْحَکَ النواةَ فَاِنَّها تَصْلحُ لِشَیء وَحَتّى صَبَّکَ فَضلَ شَرابِکَ»(2).
وقد ثبت فی هذا الزمان أن کل شیء لا ینبغی أن یطرح، فیمکن الاستفادة حتى من القمامة والمواد الزائدة للمصانع وغیرها، وحتى أنّ میاه المجاری مع قذارتها ورائحتها النتنة یتم تصفیتها من جدید وإرسالها إلى المزارع، وکذلک یتم جمع القمامة فیصنعون منها منتوجات مختلفة، ونختم هذا الکلام بحدیث کریم من دعاء الصحیفة السجادیة للإمام علی بن الحسین (علیه السلام) فی هذا المجال حیث یدعو الله تبارک وتعالى ویقول:
«اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَالِهِ وَاحْجُبْنِی عَنِ السَّرَفِ وَالاِزدِیادِ، وَقَوِّمْنِی بِالبَذْلِ وَالاِقْتِصادِ، وَعَلِّمْنِی حُسْنَ التَّقْدیر، وَاقْبِضْنِی بِلُطْفِکَ عَنِ التَّبْذِیْرِ»(3).