النَّتیجة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء العاشر)
جمع الآیات و تفسیرهاتمهید:

من مجموع ما جاء فی الآیات الآنفة الذکر، یُستفاد أنّ أساس الحکومة الإسلامیّة قائم على الصّلح والصّفاء والصّداقة، وقد اعتبر القرآن الکریم ذلک أصلا ثابتاً فی کلّ الأحوال سواء فی مورد الأعداء، أو فی مورد الاصدقاء والأحبّة، وحتى فی داخل الأُسرة الواحدة

وآحاد النّاس، وإذا لم یکن هناک مبرر وموجب لفرض الحرب، فلا یرجح القرآن الحرب أبداً.

ولکن هذا لا یعنی أنْ یفقد المسلمون استعدادهم العسکری فیرغب الأعداء فی الهجوم علیهم، کما أنّه لا یعنی أنْ یقبل المسلمون الصّلح غیر العادل ومن موقع الضّعف، إذ إنّ هذین الأمرین من عوامل الحرب، لا الصلح العادل الثّابت.

وکذلک الرّوایات الإسلامیّة فإنّها تؤکد على ضرورة السّعی والجدّ فی إقرار السّلام والصّلح فی المجتمعات البشریّة، حتّى ورد فی الحدیث:

«أجْرُ المُصْلِح بین النّاس کالمجاهدِ فی سبیلِ الله»، أی لا تتصوروا أنّ کلّ ذلک الثَّواب العظیم المذکور «للمُجاهِدینَ فِی سَبیل اللهِ» لا یشمل «المُصلحین»، بل إنّ السّاعین إلى إقرار السّلام حالهم حال المجاهدین المترصدین للعدو فی المتاریس، وورد فی حدیث آخر عن أمیر المؤمنین(علیه السلام) قال:

«من کمال السّعادة السّعی فی صلاح الجمهور»(1).

ویمکن أن یکون لهذا الحدیث مفهوم أوسع یشمل کلّ صلاح اجتماعی، ولکنه بلا شک یدل على الصّلح فی قبال الحرب.

وجاء فی عهده(علیه السلام) لمالک الأشتر الذی یعتبر أفضل مصدر للأبحاث المرتبطة بالحکومة الإسلامیّة، حول إقرار الصّلح:

«ولا تَدْفَعَنَّ صُلْحاً دعاک إلیه عَدُوُّکَ ولله فیه رضى فإنَّ فی الصّلح دَعَةً لجنودک وراحة من همومک وأمناً لبلادک».

فالإمام(علیه السلام) یبیّن هنا فلسفة الصّلح فی ثلاث ثمرات: الأمن للنّاس، وفرصة لتجدید قوى المقاتلین، وراحة لفکر رئیس الدّولة.

والنّکتة المهمّة هنا هی أنّ الإمام(علیه السلام) لا یعتبر کل صلح مفید، بل ذلک الصّلح الّذی فیه

 

رضى لله تعالى، أی، ذلک الصّلح الذی یکون سبباً فی عزَّة المسلمین ونشر العدل، ولکنه یحذّر مالکاً من العدو بعد عقد الصّلح ویقول:

«ولکنّ الحَذَرَ کُلَّ الحَذَرِ من عَدُوِّک بعد صُلْحِه فإنّ العَدو رُبّما قاربَ لیتغَفَّلَ فَخُذْ بالحَزْم واتَّهِمْ فی ذلک حُسْنَ الظَّنِّ»(2).

 


1. غرر الحکم، نقلا عن میزان الحکمة، ج5، ص363.
2. نهج البلاغة، الرسالة 53.

 

جمع الآیات و تفسیرهاتمهید:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma