2 ـ معنى الحدِّ والتعزیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء العاشر)
1 ـ فلسفة الحدود والتعزیرات فی الإسلام3 ـ تعداد الحدود الإسلامیة

«الحدود»: جمع «حدّ» وهو لغةً بمعنى «المنع»، وانتخاب هذا الاسم لقسم من المجازاة الشرعیة هو لأنّها تمنع الناس من ارتکاب بعض المخالفات القانونیة الشرعیة. وهی فی الاصطلاح الشرعی فی عبارات الفقهاء، مجازاة خاصة تجرى فی حق المکلفین لارتکابهم بعض الذنوب.

وأمّا «التعزیر» فی اللغة فهو بمعنى «التأدیب» وقد یأتی أحیاناً بمعنى «التعظیم» أو «النصرة» و«المنع»، وفی الاصطلاح بمعنى المجازاة والاهانة، حیث لم یرد فیها مقدار معین فی الشرع وإنّما أوکلت إلى نظر القاضی، فهو الذی یحدد مقدار ونوع التعزیر طبقاً «لمیزان الجرم» الذی یرتکبه المذنب و«مقدار تحمله».

وعلى هذا فالفارق بین «الحدِّ» و«التعزیر» هو أنّ مقدار الأول ثابت ومحدد، وأمّا التعزیر فهو فی الأغلب غیر معین، وقلنا (فی الأغلب) لأنّ بعض التعزیرات ورد فیها مقدار معین فی الروایات الإسلامیة، وتفصیل ذلک فی کتاب الحدود، ومع ذلک وقع الخلاف فی أنَّ تعیین المقدار فی تلک التعزیرات هل هو معیّن قطعی أم أنّه مذکور من باب المثال والمصداق؟

وتوجد بعض الفوارق الاُخرى بین الحدِّ والتعزیر، حتّى عَدَّ الشهید فی کتاب «القواعد» عشرة وجوه للاختلاف بینهما ولامجال هنا لتفصیل الکلام فیها(1).

 


1. القواعد، الشهید الأول ، ج2 ، ص142.
1 ـ فلسفة الحدود والتعزیرات فی الإسلام3 ـ تعداد الحدود الإسلامیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma