نموذج آخر من النشاطات الأمنیة فی عصر النّبیّ(صلى الله علیه وآله)، هو قصّة «حذیفة» فی حرب الأحزاب.
فقد روی فی التواریخ; ذات لیلة من لیالی حرب الأحزاب، وبعد اختلاف الأحزاب فیما بینهم، قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): مَن رجلٌ یقوم فینظر لنا ما فعل القوم ثم یرجع ـ یشرط له رسول الله(صلى الله علیه وآله) الرجعة ـ أسأل الله تعالى أن یکون رفیقی فی الجنّة؟ قال حذیفة: فما قام رجل من القوم من شدّة الخوف وشدّة الجوع وشدّة البرد، فلما لم یقم أحد دعانی رسول الله(صلى الله علیه وآله) فلم یکن لی بدّ من القیام حین دعانی، فقال: «یا حذیفة إذهب فأوغل فی القوم فانظر ماذا یصنعون ولا تُحدثَنَّ شیئاً حتى تأتینا».
قال فتهیأت فدخلت فی القوم والرّیح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل لا تقرُّ لهم قِدراً ولا ناراً ولا بناءً، فقام أبو سفیان فقال: یا معشر قریش لینظر امرؤ مَنْ جلیسه؟ قال حذیفة: فأخذت بید الرجل الذی کان إلى جنبی فقلت: من أنت قال: فلان بن فلان ثم قال أبو سفیان: یا معشر قریش إنّکم والله ما أقمتم بدار فقام، لقد هلک الکُراع والخفّ وأخلفتنا بنو قریظة وبلغنا عنهم الذی نَکره ولقینا من شدة الرّیح ما ترون ما یطمئن لنا قِدر ولا تقوم لنا نار ولا یستمسک لنا بناء، فارتحلوا تحلوا فإنی مرتحل، ثم قام إلى جَمَله وهو معقول فجلس علیه ثم ضربه فوثبَ به على ثلاث فوالله ما أطلق عقاله إلاّ وهو قائم، ولولا عهد رسول الله(صلى الله علیه وآله)إلیّ «أن لا تحدث شیئاً حتى تأتینی» ولو شئت لقتلته بسهم.
والمستفاد من آیات القرآن، أن وجود الأجهزة الأمنیّة والتّجسسیة کان أمراً رائجاً حتّى فی زمن الأنبیاء الذین سبقوا نبیّنا محمّد(صلى الله علیه وآله)، حتّى استفید من الطیّور فی هذا المجال کما فی قصّة سلیمان(علیه السلام) والهدهد، الذی کان یأتی بأخبار البلدان البعیدة إلى سلیمان، ثُمّ یحمل رسالة سلیمان ـ التی کانت تبین علاقته بالدّول الاُخرى ـ إلى تلک الدّول(1).