الجواب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
السوالتمهید

نعم توجد ثلاث علامات یمکن من خلالها التمییز - الإجمالی ـ للمکاشفات الشیطانیة من الرحمانیة، وهی: إنّ الرحمانیة اضافة إلى کونها یقینیة وقطعیة تقترن بمستوى عال من الإیمان والیقین والمعرفة والاخلاص والتوحید والعمل الصالح، بینما تفتقد المکاشفات الشیطانیة هذه المواصفات، وعلى هذا الأساس فلا اعتبار لقول من یدعی المکاشفات الرحمانیة وهو یفتقد هذه المواصفات.

ولقد قرأنا فی روایة مضت أنّ الرسول(صلى الله علیه وآله) قال: «العلم نورٌ یقذفه الله فی قلب من یحب، فینفتح له، ویشاهد الغیب، وینشرح صدره فیتحمل البلاء، قیل: یا رسول الله وهل لذلک من علامة؟ قال: التجافی عن دار الغرور، والإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله»(1).

ثم إنّ المکاشفات الحقیقیة تتفق دائماً مع الکتاب والسنة، وفی نفس الاتّجاه الذی یتجه إلیه کلام الله والمعصومین (علیهم السلام)، ولا تمیل قید أنمله عن جادة الاطاعة الربانیة، وغیر ملوّثة بأدنى إثم أو ذنب.

وثالثاً، إنّ محتوى المکاشفات الحقیقیة یتفق دائماً مع العقل اتفاقاً کاملا، وتکون بعیدة عن الاُمنیات والأوهام غیر المعقولة ، فالذی یقول: «إنی رأیت الرافضیة ـ مکاشفة ـ کالخنازیر»، فی الحقیقة رأى نفسه فی مرآة ذاته، والذی یقول: «عندما وصلت إلى الحق، فرأیت بیت الله یطوف حولی» فانّه مُصاب بوکع فی رأسه، وشخصاً کهذا یرى نفسه مستغنیاً عن الطواف، ویرى الطواف أدنى من شأنه، بینما الرسول(صلى الله علیه وآله) بعظمته لم یر نفسه مستغنیاً عن ذلک، وقد حج حتى فی آخر سنة من عمره الشریف وأدى المناسک.

وآخر الحدیث فی الکشف والشهود هو هذا:

لا یمکن عدّ الکشف والشهود کمصدر عام للمعرفة مثل «العقل» و«الحس» و«التاریخ» بل إنّه مصدر خاص، وله شروط ومواصفات صعبة.


1. تفسیر الصراط المستقیم، ج 1، ص 267.

 

السوالتمهید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma