شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
تمهیدجمع الآیات وتفسیرها

1 ـ إنَّ کلمة «قصص» تعنی التتبع لآثار شیء م(1)، وقد سمّیت القصة قصة لأنّ فیها تتبعاً للأخبار والحوادث المختلفة، وعلیه فالقصّة لا تعنی الروایة فحسب، بل تعنی ـ لغویاً ـ التتبع لآثار الأشیاء.

کما تطلق «القصص» على کل شیء متتابع ومتسلسل.

وبما أنّ (المِقَصّ) یقص الشعر على التوالی قیل له (مِقَصّ)، والقُصّة، على وزن «غُصّة» وتعنی مجموعة الشعر الإمامی(2).

2 ـ أمّا کلمة «عِبْرة» فاشتقت من مادة (عبور) و(عَبْر) وتعنی الانتقال من حالة إلى حالة اُخرى، و«العبور» فی الأصل ـ یعنی عبور الماء سباحة أو بالزورق أو على الجسر وأمثال ذلک، وقد استعملت هذه المفردة بمعنى أوسع وهو الانتقال من حالة إلى حالة اُخرى، ویقال لقسم من الحدیث (عبارة) لأنّها تمثل العبور من لسان المتکلم إلى اذن السامع.

أمّا (العبرة) فهی الحالة التی یتوصل بها من معرفة المُشاهدِ إلى ما لیس بِمُشاهَد(3).

وقد ذکر البعض أن «العبرة» تعنی الدلالة التی توصل الإنسان إلى مراده(4).

کما جاءت هذه المفردة بمعنى التعجب (5) (وقد یکون هذا الاطلاق الأخیر لأنّ کثیراً من الاُمور التی یکتشفها الإنسان عن طریق الحوادث المهمّة والجلیة تثیر العجب).

3 ـ کلمة «السیر» تَعنی الحرکة على الأرض، وإذا قیل (سیروا فی الأرض) فإنّ القید الأخیر تأکید للسیر، وقد قال الراغب فی مفرداته: ذُکِرَ معنیان للسیر فی الأرض: أحدهما الحرکة الجسمانیة على الأرض (ومشاهدة الکائنات وآثارها المختلفة)، والثانی هو الحرکة الفکریة ودراسة الکائنات، وقد صرح البعض: إنّ السیر یعنی العبور المستمر فی جهة واحدة(6).

أمّا کلمة «السیرة» فتعنی الطریقة والأسلوب، واستعمالها إشارة إلى تاریخ حیاة الأشخاص، وقد أخُذت من هذا المعنى.

4 ـ أمّا «الرؤیة» فقد جاءت بمعنیین، أحدهما المشاهدة بالعین، والآخر العلم والمعرفة أو المشاهدة الباطنیة(7)، وقد استعملت فی القرآن الکریم فی موارد کثیرة بالمعنى الثانی أی بمعنى العلم والاطلاع، وأمّا «الرأی» فیعنی الاعتقاد القلبی والنظریة سواء کان اعتقاداً یقینیاً أو ظنیاً، وأمّا «الرویّة» و«التروّی» فیعنیان التفکیر أو السعی والبحث للحصول على النظریة.

5 ـ کلمة «نظر» فی الأصل تعنی دوران العین أو حرکة الفکر لإدراک أمر ما، أو مشاهدته، وجاء أیضاً بمعنى البحث والتفحص وتارة جاء بمعنى المعرفة الحاصلة بعد الفحص، وقد ذکر صاحب مجمع البحرین ثلاثة معان للنظر: 1 ـ مشاهدة الشیء،  2التدقیق فی الشیء بواسطة العین; 3 ـ التفکیر للحصول على العلم أو الظن(8).

أمّا صاحب لسان العرب فقد شرح النظر بأنّه المشاهدة بالعین والثانی المشاهدة بالقلب، والمفید أنّه استشهد بعد ذلک بحدیث للرسول (صلى الله علیه وآله) حیث قال فیه: «النظر إلى وجه علی عبادة»، وفی تفسیر هذا الحدیث ینقل عن ابن الأثیر أنّه قال: معنى الحدیث هو أن الناس حینما کانت أعینهم تقع على علی (علیه السلام) کانوا یقولون:

«لا إله إلاّ الله ما أشرف هذا الفتى لا إله إلاَّ الله ما أعلم هذا الفتى...»(9).


1. ینبغی الالتفات إلى أنّ (قصص) کما هی مصدر لقصَّ یقصّ، هی جمع (قصة)، والمراد منها فی سورة یوسف فی الآیتین 3 و111 هو المعنى الثانی.
2. لسان العرب، ومفردات الراغب، ومجمع البحرین.
3. مفردات الراغب.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 5، ص 271.
5. لسان العرب.
6. تفسیر مجمع البیان، ج 5، ص 268.
7. وفعلها یتعدى لمفعول واحد على المعنى الأول، ومفعولین على المعنى الثانی (لسان العرب والمفردات).
8. مفردات الراغب مادة (نظر).
9. لسان العرب، مادة (نظر).

 

تمهیدجمع الآیات وتفسیرها
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma