6 ـ القرآن أغنى مصدر للمعرفة فی الأحادیث الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
5 ـ کیف تیقن الرسول بأنّ الوحی من الله؟7 ـ الوحی الخاص إلى غیر الأنبیاء (وحی الالهام)

نستمر فی بحثنا هذا مع الأخذ بنظر الاعتبار أنّ القرآن الکریم یمثل المصداق البارز للوحی طبق ماورد عن الأئمّة الأطهار(علیهم السلام)، کی یکون تأکیداً لأصل وموقعیة القرآن کمصدر عظیم للمعرفة ، کما یکون جواباً لأولئک الذین یذهبون شططاً ویعدون الوحی من «الغرائز الحیوانیة» وأدنى من الإدراکات العقلیة، ویعتقدون أنّ الإنسان استغنى عن الوحی والمعارف التی تنشأ منه بعد تکامله العقلی!

ـ قال الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) مخاطباً المسلمین: «إِذا التبست علیکم الاُمور کقِطّع اللیل المُظلم فعلیکم بالقرآن ... مَن جعله أمامه قاده إلى الجنّة، ومن جعله خَلفَهُ ساقه إلى النار، وهو أوضح دلیل إلى خیر سبیل، مَنْ قال به صدق، ومَن عمل به اُجرَ، ومَن حَکَمَ به عَدَلَ»(1).

2 ـ ویقول الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی احدى خُطب نهج البلاغة: «ثم أنزل علیه الکتاب نوراً لاتطفأ مصابیحه، وسراجاً لا یخبو توقده، وبحراً لا یدرک مقره، ومنهاجاً لا یضل نهجُه، وشعاعاً لا یظلم ضوؤه، وفرقاناً لا یخمد برهانه، وتبیانیاً لا تُهدم أرکانه، وشفاءً لا تخشى أسقامه، وعزاً لا تُهزم أنصاره، وحقاً لا تُخذل أعوانه».

«فهو معدنُ الإیمان وبحبوحته وینابیع العلم وبحوره، وریاض العدل وغدرانه، وأثافی الإسلام وبنیانه»(2).

3 ـ ویقول الإمام علی بن موسى الرض(علیه السلام): سأل رجل الإمام الصادق(علیه السلام): «ما بالُ القرآن لا یزداد على النَّشر والدرس إلاّ غضاضة»؟ فقال الإمام: «لأن الله تبارک وتعالى لم یجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو فی کل زمان جدید، وعند کلَّ قوم غضٌّ إلى یوم القیامة»(3).

والأحادیث الواردة فی هذا المجال کثیرة فی مصادر السنة والشیعة ، وقد ذکرنا ثلاثة فقط، أحدها للرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) والآخر لأمیر المؤمنین(علیه السلام) وحدیثاً للإمام الصادق(علیه السلام).


1. نقل المرحوم العلاّمة المجلسی هذه الخطبة فی بحار الأنوار ج 74، ص 177 عن أبی سعید الخدری من جملة خُطَب الرسول التی نقلها.
2. نهج البلاغة، الخطبة 198.
3. بحار الأنوار، ج 89، ص 15.

 

5 ـ کیف تیقن الرسول بأنّ الوحی من الله؟7 ـ الوحی الخاص إلى غیر الأنبیاء (وحی الالهام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma