2 ـ هل أنّ بسم الله جزء لکلِّ سورة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
1 ـ الأهمیّة الخاصة لـ «البسملة»3ـ لماذا لم تُذکر بسم الله فی بدایة سورة براءة؟

لم یعدّ المفسرون وعلماء العلوم القرآنیة البسملة من آیات السور عند حسابهم للآیات القرآنیه إلاّ فی سورة الفاتحة، التی أجمع الفقهاء واتفقوا على أنّ البسمله جزء منها ولذلک فقد ذکروا أنّ آیاتها سبع ومنها البسملة.

وکذلک فإنَّ أحد الأسماء المعروفة لهذه السورة هو «السبع المثانى» لأنّها سبع آیات «مثانی» ، لأنّها نزلت على رسول الله (صلى الله علیه وآله) مرتین نظراً لاهمیّتها.

ولکن مع هذا فإنّ کتابة البسملة فی جمیع المصاحف القدیمة والجدیدة دلیل قاطع على جزئیتها للسور.

روى عن عبد الله بن عمر، أنّه کان إذا بدأ الصلاة بعد التکبیر قرأ بسم الله الرحمن الرحیم، وکان یقول إذا لم تقرأ بسم الله الرحمن الرحیم فلماذا کتبت فی القرآن؟!(1).

واورد السیوطی فی المجلد الأول فی تفسیره الدر المنثور وهو عالم معروف من أهل السنة روایات کثیرة حول جزئیة بسم الله لسورة الحمد.

وهناک روایات کثیرة من طرق أئمّة الهدى وأهل البیت (علیهم السلام) وردت فی جزئیة بسم الله لسورة الفاتحة ولبقیة سور القرآن الکریم، لذلک فإنّ علماء الشیعة متفقون ومجمعون على جزئیتها فی جمیع الموارد(2).

ونذکر مثالا على الأحادیث الواردة من طرق أهل السنة ما ورد عن «جابر بن عبد الله» أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) قال له: «إذا قمت للصلاة فکیف تقرأ؟» فقال جابر: أقول الحمد لله ربّ العالمین (أی بدون بسم الله) فقال له النبی (صلى الله علیه وآله) قل: «بسم الله الرحمن الرحیم»(3).

ومن أجل رفع سوء الفهم والتوهم أصرَّ النبی (صلى الله علیه وآله) أن یجهر بالبسملة فی کثیر من الصلوات، تقول عائشة : «ان رسول الله (صلى الله علیه وآله) کان یجهر ببسم الله الرحمن الرحیم»(4).

وفی حدیث آخر یقول أحد أصحاب النبی (صلى الله علیه وآله) : کنت اصلّی خلف النبی(صلى الله علیه وآله)وکان یجهر ببسم الله فی صلوات المغرب والعشاء والصبح وصلوة الجمعة خاصة(5).

والملفت للنظر ما رواه البیهقی من أنّ معاویة صلى بأهل المدینة فتلا: بسم الله الرحمن الرحیم فی أوّل سورة الحمد ، ولکن لم یقرأ بسم الله للسورة التی بعدها ولم یکبر حتى ذهب للرکوع، فعندما سلّم للصلاة اعترض علیه جماعة من المهاجرین وقالوا: أسرقت من الصلاة أم نسیت ؟ فکان معاویة بعد ذلک یقرأ بسم الله للسورة بعد الحمد أیض(6).

ولکن مع ذلک فإنّ جماعة من علماء السنة لا زالوا یترکون البسملة فی الصلاة وحتى فی سورة الحمد أو یقرأونها اخفاتاً!، ومما یلفت النظر أنّ الفخر الرازی ذکر فی تفسیره تسعة عشر دلیلا على إثبات أنّ بسم الله الرحمن الرحیم جزء من سورة الحمد وأکثرها روایات عن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) .

الآلوسی مفسّر القرآن المعروف ناقش هذه الادلة فی تفسیره ( روح البیان)، ولکنه یصرّح بأنّ البسملة آیة مستقلة فی القرآن وإن کانت لیست جزءً من سورة الحمد(7)!

فهو یعترف بأنّ البسملة جزء من القرآن، لکن لا نعلم لماذا یصر على أنّها آیة مستقلة ولیست جزءً من سورة الحمد؟

ومهما کان فلا یخفى أنّ البسملة موجودة فی جمیع المصاحف طوال التاریخ الإسلامی فی بدایة جمیع السور إلاّ سورة البراءة، ومن المسلَّم أنّ هذا بأمر من النبی (صلى الله علیه وآله)ولا یمکن أن نعقل أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) أمر أن یکتب فی القرآن شیء لیس منه، وعلى هذا فلا حجّة لنا إذا فصلنا البسملة من السور لأنّ هذا نوع من أنواع التحریف للقرآن الکریم.

ولهذا یقول الإمام الباقر (علیه السلام) فی مثل هؤلاء: «سرقوا أکرم آیة فی کتاب الله : بسم الله الرحمن الرحیم»(8).

ویضیف الإمام الصادق (علیه السلام) : «ما لهم قاتلهم الله عمدوا إلى أعظم آیة فی کتاب الله فزعموا أنّها بدعة إذا أظهروها وهی بسم الله الرحمن الرحیم»(9) !

ولهذا فقد ورد عن الأئمّة (علیهم السلام) الاصرار على الجهر ببسم الله الرحمن الرحیم خاصة وفی جمیع الصلوات اللیلیة والنهاریة لأجل القضاء على هذه البدعة الموروثة.

وخلاصة الکلام أنّ أهمیّة البسملة بین آیات القرآن أوضح من أن تحتاج إلى البحث ولذلک یجب أن نعطیها أهمیّة کبیرة، ومن المؤسف أنّ البعض من فاقدى الذوق السلیم وخشیة من أن تقع کتاباتهم بأیدی الأفراد غیر المتوضئین أو أن تُداس بالأقدام أو تقع فی الأزقة والأسواق، یمتنعون من کتابة البسملة فی رسائلهم وکتاباتهم، ویضعون محلها عدداً
من النقاط غافلین عن أنّ سیئة ترک بسم الله أشدّ بکثیر من هذه المساویء.

نحن مأمورون بأن نکتبها، وأن نسعى من أجْلِ المحافظة علیها واحترامها، وإذا لم
یراع الآخرون الحرمة اللازمة فلسنا مسؤولین عن أعمالهم ، ولا ینبغی لنا أن نترک البسملة لهذا العذر لأنّ الضرر الذی یصیبنا سیکون أکبر.

لذلک ینقل لنا التاریخ أنّ أول سکة ضربت فی الإسلام کانت فی زمان «عبد الملک بن مروان » وبأمر من الإمام الباقر(علیه السلام) وکتب على أحد وجهیها « لا اله إلاّ الله» وعلى الوجه الآخر « محمد رسول الله (صلى الله علیه وآله) » ، ومن الواضح أنّ هذه السکة تقع فی أیدی عامة الناس حتى غیر المسلمین الذین کانوا یعیشون فی محیط الإسلام، فلم تکن مراعاة هذا الأمر مانعة من ضرب السکة والشعارات الإسلامیة الحیة ولا ینبغی لها أن تکون(10).


1. سنن البیهقی، ج 2، ص 43 ـ 47.
2. راجع کتب الخلاف للشیخ الطوسی، ج 1، ص 102 مسألة 82; سنن البیهقی، ج 2، ص 44 ـ 45 ـ 46; تفسیر در المنثور، ج 1، ص 7 ـ 8; البیان فی تفسیر القرآن، ص 552.
3. تفسیر در المنثور، ج 1، ص 8.
4. المصدر السابق.
5. تفسیر در المنثور، ج 1، ص 8.
6. ذکر «الحاکم» هذه الروایة فی المستدرک، ج 1 ص 233 واعتدَّ بسندها، وورد نفس هذا المضمون بتفاوت ضئیل فی تفسیر در المنثور، ج 1، ص 8; وتفسیر روح المعانی، ج 1، ص 39.
7. تفسیر روح المعانی، ج 1، ص 37.
8. تفسیر البرهان، ج 1، ص 42، ح 15.
9. تفسیر البرهان، ج 1، ص 42.
10. تاریخ التمدن الاسلامی، جرجی زیدان، ج 1، ص 143.

 

1 ـ الأهمیّة الخاصة لـ «البسملة»3ـ لماذا لم تُذکر بسم الله فی بدایة سورة براءة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma