1 ـ نماذج جمیلة من الکشف والشهود فی الأحادیث الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
النتیجة2 ـ کیف تُرفع الحجب؟

إنَّ الروایات التی کشفت عن مصدر المعرفة لیست بالقلیلة وقد وصلت إلى حد «الاستفاضة» حسب تعبیر علماء الحدیث، وقد أوردنا هنا نماذجاً من هذه الروایات:

1 ـ ذکر فی تاریخ معرکة الأحزاب أنّ المسلمین عند حفرهم للخندق حول المدینة (کوسیلة دفاعیة أمام العدو) خرجت علیهم صخرة کسرت المعول، فأعلموا النبی(صلى الله علیه وآله)، فهبط إلیها ومعه سلمان فأخذ المعول وضرب الصخرة ضربة صدعها، وبرقت منها برقة أضاءت ما بین لابتی المدینة، فکبر رسول(صلى الله علیه وآله)والمسلمون ، ثم الثانیة کذلک ، ثم الثالثة ، ثم خرج وقد صدعها ، فسأله سلمان عمّا رأى من البرق، فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «أضاءت الحیرة وقصور کسرى فی البرقة الاُولى، وأخبرنی جبرئیل أنّ اُمتی ظاهرة علیها، وأضاء لی فی الثانیة القصور الحمر من أرض الشام والروم، وأخبرنی أن أمتی ظاهرة علیها، وأضاء لی فی الثالثة قصور صنعاء، وأخبرنی أن امتی ظاهرة علیها، فأبشروا، فاستبشر المسلمون»(1).

لم یصدق المنافقون هذه البشارة التی ساقها الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) وأخذوا یستهزئون بقولهم: یا للعجب کیف رأى قصور الحیرة وقصور ملوک ایران والروم والیمن من المدینة وکیف بشر بالانتصار على هؤلاء ونحن الآن محاصرین من قبل مجموعة من جیش اعراب مکة؟ إنّ هذا الکلام لا أساس له ولا حقیقة.

إلاّ أنّ الحوادث المستقبلیة أثبتت صحة ما قاله الرسول(صلى الله علیه وآله).

وقد یحمل البعض الشهود هنا على معنىً مجازی، لکن لا مبرر لهذا الحمل مع إمکان الحمل على المعنى الحقیقی.

2 ـ لقد ورد فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) حول معرکة مؤتة (التی وقعت بین المسلمین والروم الشرقیة فی شمال الجزیرة): «أنّ المسلمین عندما ذهبوا للقتال بقیادة جعفر بن أبی طالب، فإنّ الرسول(صلى الله علیه وآله) کان یوماً فی المسجد وقد تسطحت له الجبال والارتفاعات فشاهد جعفراً یقاتل الکافرین ثم قال: قتل جعفر»(2).

وقد جاءت تفاصیل اُخرى عن هذا الموضوع فی روایات اُخرى ، حدث أنّ الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)ارتقى یوماً المنبر بعد صلاة الصبح، فصوَّر للمسلمین ساحة المعرکة فی مؤتة بدقة، وتحدّث بالتفصیل عن شهادة «جعفر» و«زید بن حارثة» و«عبدالله بن رواحة» وکأنّه یرى المعرکة بأم عینیه، والجدیر بالذکر أنّ التواریخ المعروفة ـ عند ایرادها لهذه القصة ـ
نقلت هذا الحدیث عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «إنّ الشهداء الثلاثة حُملوا إلى السماء على سرر من ذهب ورأیت نقصاً فی سریر «عبدالله بن رواحة» قیاساً لسریری الشهیدین الآخرین، فسِئل عن سبب هذا؟ قال: مضیا، وتردد بعض التردد ثم مضى»، فالتعبیر بالرؤیة فی الروایة له معنىً عمیق وهو نموذج من نماذج الشهود.

3 ـ وهناک حدیث فی تفسیر الآیة: (وَاِنَّ مِنْ اَهْلِ الْکِتَابِ لَمَنْ یُؤْمِنُ بِاللهِ وَمَا اُنْزِلَ اِلَیْکُمْ وَمَا أُنْزِلَ اِلَیْهِمْ).(آل عمران / 199)

یقول: إنّ سبب نزول الآیة هو النجاشی ملک الحبشة، فانه عندما توفی أخبر جبرئیل الرسول بالأمر، فدعا الرسول المؤمنین لأنّ یصلُّوا على أحد اخوتهم، فسألوا: من هو؟ أجاب: النجاشی.

ثم جاء الرسول إلى مقبرة البقیع، فتجلت له بلاد الحبشة وتابوت النجاشی من المدینة، فصلّى علیه(3).

4 ـ وقد جاء فی تاریخ اُم الرسول آمنة علیها السلام، أنّها نزل علیها ملک عندما کان الرسول فی رحمها وقال لها: إنّ فی رحمک سید هذه الاُمّة فقولی عند ولادته: إنی أعوذ بالله الأحد من شرِّ الحاسدین، وسمّیه «محمداً»، وقد شاهدت عند حملها أنّه خرج منها نور أضاء لها قصور بُصْرى من أرض الشام!(4).

وهذا الحدیث یکشف عن إمکان حصول حالة الشهود لغیر الأنبیاء والأئمّة.

5 ـ وفی الحدیث المعروف: أنّ أمیر المؤمنین(علیه السلام) کان فی بعض حیطان فدک وفی یده مسحاة فهجمت علیه امرأة من أجمل النساء فقالت: یا ابن أبی طالب إن تزوجتنی أغنک عن هذه المسحاة وأدلک على خزائن الأرض ویکون لک الملک ما بقیت، قال لها: «فمن أنتِ حتى أخطبک من أهلکِ؟».

قالت: أنا الدنیا: فقال(علیه السلام): «ارجعی فاطلبی زوجاً غیری فلست من شأنی فأقبل على مسحاته وأنشأ».

لقد خاب من غرّته دنیا دنیةٌ *** وما هی إن غرت قروناً بطائلِ

اتتنا على زی العروس بثینةٌ *** وزینتها فی مثل تلک الشمائلِ

... الخ(5).

وقد حمل البعض الروایة على «التشبیه» و«التمثیل» و«المجاز» لکنا إذا أردنا حفظ الظاهر، فمفهومها هو أنّ الدنیا تمثلت للإمام علی(علیه السلام) فی عالم المکاشفة فی صورة امرأه جمیلة وأجابه(علیه السلام) بالسلب.

وقد نقل تمثل الدنیا للمسیح (علیه السلام) کذلک فی صورة امرأة مخادعة مع اختلاف بسیط عمّا نقل عن الإمام علی(علیه السلام)(6).

6 ـ وقد جاء فی أحوال الإمام السجاد(علیه السلام) (وعندما کانت فتنة عبدالله بن الزبیر فی الحجاز مستعرة والکل کان یترقب نهایة الأمر ) أنّ الإمام(علیه السلام) قال : «خرجت حتى انتهیت إلى هذا الحائط فاتکأت علیه فإذا رجل علیه ثوبان أبیضان ینظر فی تجاه وجهی ثم قال: یا علی بن الحسین ما لی أراک کئیباً حزیناً؟ أعلى الدنیا؟ فرزق الله حاضر للبر والفاجر، قلت: ما على هذا أحزن وأنّه لکما تقول، قال : فعلى الآخرة؟ فوعد صادق یحکم فیه ملک قاهر ـ أو قال قادر ـ قلت: ما على هذا أحزن وأنّه لکما تقول: فقال: مم حزنک؟ قلت: ممّا نتخوف علیه من فتنة ابن الزبیر وما فیه الناس قال: فضحک ثم قال: یا علی بن الحسین هل رأیت أحداً دعا الله فلم یجبه؟ قلت: لا، قال: فهل رأیت أحداً توکل على الله فلم یکفه؟ قلت: لا، قال: فهل رأیت أحداً سأل الله فلم یعطه؟ قلت: لا، ثم غاب عنی»(7).

7 ـ وفی حدیث آخر للإمام نفسه(علیه السلام) یقول فیه: «کأنّی بالقصور وقد شیدت حول قبر الحسین(علیه السلام) وکأنّی بالأسواق قد حفت حول قبره فلا تذهب الأیّام واللیالی حتى سار إلیه من الآفاق وذلک عند انقطاع ملک بنی مروان»(8).

8 ـ جاء فی أمالی الصدوق عن أحوال الحر بن یزید الریاحی:

لما خرجت من الکوفة نودیت أبشر یا حُر بالجنة.

فقلت: ویلٌ للحر یبشر بالجنة وهو یسیر إلى حرب ابن بنت رسول الله(صلى الله علیه وآله)؟!(9)

9 ـ وقد جاء فی حدیث معروف دار بین اُم سلمة زوجة الرسول(صلى الله علیه وآله)والإمام الحسین(علیه السلام) أنّ الإمام(علیه السلام) أراها کربلاء ومحل شهادته(10).

10 ـ وقد نقلت حکایات متعددة عن العلماء العظام والمتقین والمؤمنین الصادقین فی مجال المکاشفات وذکرها هنا یطیل بحثنا ـ إلاّ أنّه ینبغی القول بانها خرجت عن فحوى الخبر الواحد ووصلت إلى درجة الاستفاضة ویمکنها أن تکون مؤیداً جیداً لموضوعنا.


1. الکامل فی التاریخ، ج 2، ص 179.
2. بحار الأنوار، ج 21، ص 58، ح 9.
3. بحار الأنوار، ج 8، ص 411.
4. سیرة ابن هشام، ج 1، ص 166.
5. بحار الأنوار، ج 40، ص 328، ح 10.
6. بحار الأنوار، ج 70، ص 126 باب حب الدنیا و ذمها، ح 120.
7. اُصول کافی، ج 2 باب التفویض إلى الله، ح 2.
8. بحار الأنوار، ج 98، ص 114، کتاب المزار، ح 36.
9. أمالی الصدوق، ص 93، مجلس 30.
10. مدینة المعاجز، ص 224.

 

النتیجة2 ـ کیف تُرفع الحجب؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma