کما قلنا سابقاً، إنا لا ندرک حقیقة الوحی، وهی من المجهولات عندنا، لأنّ إدراکها شیءٌ خارج عن اطار الحس والعقل، بل ندرک آثار الوحی فقط، والأثر یدلّ على المؤثِّر، وعلى هذا فمن العبث الدخول فی عالم الوحی الغامض إلاّ أنّ الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)والأئمّة(علیهم السلام)عندما کانوا یُسألون عن کیفیة الایحاء، یجیبون جواباً وافیاً بحیث یرسم فی الذهن عن الوحی تصوراً لا غیر!
ذکر الشیخ الصدوق(قدس سره) فی کتابه «الاعتقادات» حول نزول الوحی حدیثاً لابدّ أن استخلصه من الروایات حیث قال فیه:
«اعتقادنا فی ذلک أنّ بین عینی اسرافیل لوحاً ، فإذا أراد الله عزوجل أن یتکلم بالوحی ضرب اللوح جبین اسرافیل، فنظر فیه فقرأ ما فیه، فیلقیه إلى میکائیل(علیه السلام)، ویلقیه میکائیل(علیه السلام)إلى جبرائیل(علیه السلام) ویلقیه جبرائیل(علیه السلام) إلى الأنبیاء(علیهم السلام) ، وأمّا الغشیة التی کانت تأخذ النبی(صلى الله علیه وآله)حتى یثقل ویعرق فإنّ ذلک کان یکون منه عند مخاطبة الله عزوجل إیّاه فأمّا جبرائیل فانّه کان لا یدخل على النبی(صلى الله علیه وآله) حتى یستأذنه إکراماً له، وکان یقعد بین یدیه قعدة العبد»(1).
وقد جاء فی الروایات مضمون هذا الحدیث إجمال(2).
ونقرأ فی حدیث آخر أنّ الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) عندما کان یوحى إلیه یسمع صوتاً هادئاً قرب وجهه.
وقد جاء فی حدیث آخر: إنّ الوحی عندما کان ینزل على الرسول(صلى الله علیه وآله) یبدأ جبینه یتصبب عرقاً وإن کان الجو بارد(3).
وبصورة عامة فإنّ الوحی کان یهبط على رسول الله باشکال مختلفة ، ولکل شکل آثاره الخاصة به.
کما یستفاد من الروایات أن جبرئیل کان یهبط على الرسول أحیاناً ـ بشکله الحقیقى الذی خلقه الله علیه، ویحتمل أنّه هبط بهذا الشکل مرتین فقط طوال عمر الرسول (کما أشیر إلى ذلک فی بعض تفاسیر سورة النجم)(4)، کما أنّه قد یهبط متمثلا فی صورة «دحیة الکلبی» (5)،(6).