1 ـ أقسام «الوحی» فی القرآن المجید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
الوحی شمس مشرقة2 ـ ما هی حقیقة الوحی؟

من خلال ملاحظتنا لآیات القرآن فقد استعملت مفردة «الوحی» فی القرآن المجید فی عدة معان، بعضها تکوینیة واُخرى تشریعیة، وبصورة عامه فانّها مستعملة فی سبعة معان:

1 ـ «الوحی التشریعی» وهو الذی یهبط على الرسل، وقد جاءت فی أول البحث نماذج من الآیات التی استعملت فیها هذه المفردة بهذا المعنى.

2 ـ «الالهامات التی توحى لغیر الأنبیاء» کما هو الأمر بالنسبة لأم موسى (وَاَوْحَیْنَا اِلَى اُمِّ مُوسَى اَنْ أَرْضِعِیهِ...). (القصص / 7)

وهناک إلهام یماثل هذا إلاّ أنّه یختلف عنه شکلیاً، کالذی حدث لمریم، حیث تمثل لها الوحی وبشرها بولادة عیسى (مریم / 17 ـ 19).

3 ـ «وحی الملائکة» أی الخطابات الإلهیّة التی توجه إِلیهم، کما جاء ذلک فی قصة غزوة بدر الکبرى فی سورة الأنفال الآیة 12: (اِذْ یُوحِى رَبُّکَ اِلَى الْمَلاَئِکةِ أنِّى مَعَکُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِینَ آمَنُوا).

4 ـ «الخطاب مع الإشارة» کما جاء ذلک فی قصة حدیث زکریا مع قومه: (فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الِْمحْرَابِ فَأَوْحَى اِلَیْهِم اَنْ سَبِّحُوا بُکْرَةً وَعَشِیّاً). (مریم / 11)

5 ـ (الالقاءات الشیطانیة الغامضة» کما جاء فی الآیة: (وَکَذَلِکَ جَعَلْنَا لِکُلِّ نَبِىٍّ عَدُوّاً شَیَاطِینَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ یُوحِى بَعضُهُمْ اِلَى بَعْض زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً).(الأنعام / 112)

6 ـ «تقدیر القوانین الإلهیّة فی عالم التکوین» کما فی الآیة: (وَاَوْحَى فِى کُلِّ سَمَاء اَمْرَهَا). (فصلت / 12)

وما جاء فی شهادة الأرض یوم القیامة: (یَومَئِذ تُحَدِّثُ اَخْبَارَهَا* بِاَنَّ رَبَّکَ اَوْحَى لَهَا). (الزَّلْزَلَةِ / 4 ـ 5)

قد یکون تلمیحاً لهذا المعنى من الوحی.

وقد جاءت مفردة الوحی بمعنى «خلق الغرائز» کما فی الآیة: (وَاَوْحَى رَبُّکَ اِلَى النَّحلِ اَنِ اتَّخِذِى مِنَ الْجِبَالِ بُیُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا یَعْرِشُونَ).(النحل / 68)

ومن جهة اُخرى فإنّ هبوط الوحی على الرسل جاء على أربع صور على الأقل، کما جاء ذلک فی القرآن المجید، وهی:

1 ـ صورة ملک یشاهده الرسول.

2 ـ وسماع صوت الوحی دون رؤیته.

3 ـ وفی صورة إِلهام قلبی.

4 ـ وفی صورة رؤیا صادقة، کما جاء ذلک فی قصة إبراهیم(علیه السلام) عندما أمره الله أن یذبح ابنه إسماعیل (الصافات / 102)، أو ما حصل للرسول(صلى الله علیه وآله)عندما بشره الله ـ بالرؤیا ـ بدخول المسلمین الکعبة آمنین (الفتح / 27).

وقد جاء فی روایة أنّ أحد الصحابة سأل الرسول(صلى الله علیه وآله): کیف ینزل علیک الوحی؟

فأجابه الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله): «یأتینی أحیاناً مثل صلصلة الجَرس، وهو أشدُّهُ علیّ، فیفصم عنی وقد وعیتُ ما قال، وأحیاناً یتمثل لی الملک رجلا فیکلمنی فأعی ما یقول»(1).

وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «الأنبیاء والمرسلون على أربع طبقات: فنبیّ منبّأ فی نفسه لا یعدو غیرها، ونبی یرى فی النوم ویسمع الصوت ولا یعاینه فی الیقظة، ولم تبعث إلى أحد وعلیه إمام مثل ما کان إبراهیم على لوط(علیه السلام) ونبیٌّ یرى فی منامه ویسمع الصوت ویعاین الملک، وقد أرسل إلى طائفة قلّوا أو کثروا کیونس(علیه السلام) ... والذی یرى فی نومه ویسمع الصوت ویعاین فی الیقظة وهو إمام مثل اولی العزم وقد کان إبراهیم(علیه السلام) نبیاً ولیس بإمام حتى قال الله (اِنِّى جَاعِلُکَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّیَّتِى) فَقَالَ اللهُ: (لاَ یُنَالُ عَهْدِى الظَّالِمیِنَ) من عبد صنماً أو وثناً لا یکون إماماً»(2). (البقرة / 124)


1. بحار الأنوار، ج 18، ص 260.
2. اصول الکافی ج 1، باب طبقات الأنبیاء.

 

الوحی شمس مشرقة2 ـ ما هی حقیقة الوحی؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma