(وَقَالَ الَّذِینَ لاَ یَعْلَمُونَ لَوْلاَ یُکَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَاْتِینَا آیَةٌ کَذلِکَ قَالَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَیَّنَّا الاْیَاتِ لِقَوْم یُوقِنُونَ).(البقرة / 118)
هناک قضیة تتکرر دائماً فی تاریخ الأنبیاء والرسل وهى أنّ الجاهلین والمعاندین
یختلقون الحجج الواهیة من أجل الهروب من الإیمان بالأنبیاء والرسل والتسلیم للحق الذی یرونه بأم أعینهم من خلال المعاجز الإلهیّة ووسائل الاقناع التی یأتی بها الرسل فتراهم تارة یقولون لِمَ بَعثَ اللهُ بشراً رسولا؟ لِمَ لَمْ یأت مَلَک محله؟
وتارة یقولون: لِمَ لم ینزل علینا کتاباً نقرأُه؟
و أُخرى یقولون: لن نؤمن ما لَمْ نرَ اللهَ والملائکة جهرة.
وتارة اُخرى یقولون: لن نؤمن لک حتى تفجر لنا من الأرض ینبوعاً أو تکون لک جنّة من نخیل وعنب وتفجر الأنهار خلالها تفجیرا، کما فی سورة (الإسراء) فی الآیات 90، 93.
کما أنّ هناک أمثلة ونماذج اُخرى ذکرت فی القرآن الکریم.
فی الحقیقة أنّ ذوی العلم یکتفون بدلیل منطقی واحد، وإذا تعددت الأدلة عندهم ازدادوا رسوخاً وإیماناً.
لکن المتعصبین والجاهلین المعاندین غیر مستعدین للتخلی عن عقائدهم وخرافاتهم، فیتمسکون کل یوم بحجّة فی سبیل الهرب من الحقیقة، وإذا ما دُحِضَتْ حجتهم ترکوها وتمسکوا بحجة اُخرى، ذلک لأنّ هدفهم لیس طلب الحقیقة بل التملص منه(1).