وقد یطرح هنا سؤال آخر عکس السؤال الأول وهو: أنّ القرآن الکریم فی الکثیر من الآیات أطلق مفردة «التذکیر» على علوم الإنسان، مثل: (إِنَّ فِى ذَلِکَ لاَیةً لِقوْم یَذَّکَّرُونَ).(النحل/13)
ویقول فی آیة اُخرى: (وَمَا یَذَّکَّرُ اِلاّ اُولُوا الاَْلْبَابِ).(آل عمران / 7)
وفی اُخرى أیضاً: (وَیُبَیِّنُ آیَاتِهِ لِلّنَاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَذَکَّرُونَ).(البقرة / 221)
ألَمْ یکن المراد من هذه الآیات وهو نفس ما ذهب إلیه افلاطون، أی أنّ العلوم عبارة عن تذکیر لما هو موجود فی سریرة الإنسان، وحاصل عنده منذ القدم؟