شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
تمهیدلماذا نبدأ فقط باسم الله؟

«الاسم»: یعتقد الکثیر من علماء اللغة أنّ هذه الکلمة فی الأصل مشتقة من مادة «سمو» (على وزن علو) بمعنى الارتفاع، وحیث إنّ التسمیة سبب للمعرفة والظهور وعلو المنزلة لکل شیء استخدمت کلمة اسم فی هذا المعنى(1).

«الرحمن» و «الرحیم»: کلمتان مشتقتان من مادة «رحمة» والمعروف أنّ (الرحمن) یعنی ذو الرحمة العامة الشاملة للجمیع، و(الرحیم) یوصف بها ذو الرحمة الخاصة، وعلى هذا رحمانیة الله جعلت فیضه ونعمته شاملة للعدو والصدیق والمؤمن والکافر، ولکن رحیمیته أوجبت للمؤمنین مواهب خاصة فی الدنیا والآخرة فی حین أنّ هذه المواهب محرّمة على الغافلین والبعیدین عن الله.

والشاهد على هذا الاختلاف ما یلی:

1 ـ «الرحمن» صیغة مبالغة والرحیم صفة مشبهة، وصیغة المبالغة تفید معنى التأکید
بنحو أکثر وتدل على سعة هذه الرحمة، ولکن البعض یرى أنّ کلیهما صفة مشبهة أو أنّ کلیهما صفة مبالغة، ولکن مع ذلک صرحوا بأنّ الرحمن تفید معنى المبالغة الکثیرة(2).

2 ـ وقال البعض: إنّ الرحیم صفة مشبهة وتُفید الإستمرار والثبات، لذلک هی مختصة بالمؤمنین، لکن الرحمن صیغة مبالغة ولا تدل على المعنى المذکور.

3 ـ «الرحمن» اسم خاص بالله ولا یطلق على غیره، فی حین أنّ الرحیم یقال لله ولغیره، وهذا دلیل على أنّ مفهوم الرحمن یدل على رحمة أوسع.

4 ـ هناک قاعدة معروفة فی الآدب العربی وهی: (زیادة المبانی تدل على زیادة المعانی)، یعنی أنّ الکلمة التی حروفها أکثر فإنّ مفهومها یکون أکبر وحیث إنّ (رحمن)
خمسة أحرف و(رحیم) أربعة أحرف فمفهوم (رحمن) أوسع(3).

5 ـ کما أنّ البعض استفاد هذا المعنى من آیات القرآن حیث إنَّ (الرَّحمن)، ذکر غالباً بنحو مطلق، فی حین أنّ (رحیم) ذکر مقیداً فی کثیر من الموارد، مثلا، قوله تعالى: (إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِیمٌ). (البقرة / 143)

وقوله تعالى: (إِنَّ اللهَ کَانَ بِکُمْ رَحِیماً).(النساء / 29)

أمّا الرحمن فذکر من غیر قیود فهو یدل على عموم رحمته.

6 ـ وتشهد بعض الروایات على هذا الاختلاف، ففی حدیث ذی مغزى ومعان عن الإمام الصادق (علیه السلام) نقرأ: «الرحمن اسمٌ خاص بصفة عامة والرحیم اسم عام بصفة خاصة»(4).

ولکن مع هذا لا یمکن أن ننفی استخدام الکلمتین فی معنى واحد، کما ورد فی دعاء الإمام الحسین (علیه السلام) فی یوم عرفة: «یا رحمن الدنیا والآخرة ورحیمهما» ویمکن أن یعدّ هذا استثناءً فلا ینافی الاختلاف المذکور.

«مجراها» و «مرساها»: کلتا الکلمتین اسم زمان أو اسم مکان بمعنى مکان الحرکة وزمانها، أو مکان التوقف وزمانه(5).

الاُولى مشتقة من مادة (جریان) والثانیة من مادة (رسو) على وزن (رَسم) بمعنى الثبات والاستقرار، لذلک یقال للجبال (الرواسی) جمع (راسیة) لأنّها ثابتة ومستقرة.


1. البعض یرى أنّ الاسم من مادة (وَسْم) بمعنى (العلامة) ولکن یبدو أنّ هذا غیر تام لأنّ جمعه على هیئة أسماء وتصغیره بـ (سُمّی) و(سمّیه) یدل على عدم وجود (الواو) فی أصله والبعض یعتبره مشتقاً من کلمة (شما) وهی اصطلاح عبری وعند التعریب صارت بهیئة اسم وسماء (التحقیق فی کلمات القرآن الکریم) ولکن هذا مستبعد أیضاً ولا شاهد علیه، والشاهد الآخر على عدم کون الاسم مشتقاً من مادة (وسم) أنّ الهمزة فی اسم تسقط عند وصل الکلام ولو کانت من مادة (وسم) فالهمزة بدلا عن الواو ولا ینبغی أن تسقط.
2. راجع تفاسیر مجمع البیان وروح المعانی والمیزان، ج 1، ص 20 و 55 و 16 على التوالی.
3. تفسیر شبرّ، ص 38; روح المعانی، ج 1، ص 56.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 1، ص 21.
5. قال بعض المفسرین إنّها اسم زمان فقط کما فی (مجمع البیان) والبعض اعتبرها اسم مکان فقط کما فی (المیزان) والبعض اعتبرها اسم زمان ومکان کما فی (تفسیر شبّر).

 

تمهیدلماذا نبدأ فقط باسم الله؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma