2 ـ کیف تُرفع الحجب؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
1 ـ نماذج جمیلة من الکشف والشهود فی الأحادیث الإسلامیة3 ـ سبعة منامات صادقة فی القرآن المجید

إضافة إلى الأحادیث السابقة التی تمثل نماذج عملیة لمسألة الکشف والشهود، هناک تعابیر فی الروایات تدل على أنّ الإنسان کلما ازداد إیمانه ویقینه زالت عنه الحُجُب والصفات الذمیمة (التی اصطنعها الإنسان نفسه بذنوبه) عن قلبه وتکشفت له حقائق أکثر عن الکون إلى درجة تمکنه من النظر إلى ملکوت السموات والأرض کما نظر إبراهیم الخلیل.

إنّ قلب الإنسان وروحه کالمرآة التی حال غبار المعصیة والصدأ الذی تراکم علیها من انعکاس الحقائق، لکنها عندما تُجلى بماء التوبة، ویزول غبار المعاصی عنها، ویطهرُ القلب جیداً، فإنّ الحقائق ستسطع فیها ویکون صاحبها أمین أسرار الله، فیسمع نداءاته التی لا یسمعها إلاّ من اؤتمن.

ویمکن أن نجعل الأحادیث التالیة شواهداً على ما قلناه!

1 ـ یقول الرسول(صلى الله علیه وآله) فی ضمن حدیث له: «لولا أنّ الشیاطین یحومون إلى قلوب بنی آدم لنظروا إلى الملکوت»(1).

2 ـ وقد جاء فی خبر آخر عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) أیضاً: « لیس العلم بکثرة التعلّم، وإنّما العلم نور یقدفه الله فی قلب من یحب، فینفتح له، ویشاهد الغَیب، وینشرح صدره فیتحمّل البلاء، قیل: یا رسول الله هل لذلک من علامة؟ قال: التجافی عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود، والاستعداد للموت قبل نزوله»(2).

3 ـ وقد وصف نهج البلاغة حُجَجَ الله على الناس فی الأرض هکذا: «هجم بهم العلم على حقیقة البصیرة وباشروا روح الیقین، واستدانوا ما استعوره المُترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا الدنیا بأبدان أرواحها مُعلَّقة بالمحلِّ الأعلى، أولئک خلفاء الله فی أرضه والدعاة إلى دینه»(3).

4 ـ وقد جاء فی حدیث «ذعلب الیمانی» الخطیب النبه الذی کان من صحابة الإمام علی(علیه السلام): سأل الإمام یوماً هذا السؤال: «هل رأیت ربَّک یا أمیر المؤمنین»؟

أجاب الإمام: «أفأعبد ما لا أرى»؟!

فقال: «وکیف تراه»؟

فقال الإمام : «لا تدرکه العیون بمشاهدة العیان، ولکن تدرکه القلوب بحقائق الإیمان» ثم أضاف: «قریبٌ من الأشیاء غیر ملابس، بعید منها غیر مباین»(4).

لیس مراد الإمام من إدراک الله إدراک بالاستدلال العقلی، وهذا واضح، لأنّ هذا الأمر حاصل لجمیع الموحدین وحتى لتلک العجوز صاحبة الغزل المعروفة، فانّها تستدل على وجود الله بحرکة آلة الغزل التی تحتاج إلى محرک، فکیف بالفلک العظیم والسموات والأرضین.

فالمراد ـ إذن ـ إدراک لله یفوق الإدراک الطبیعی، أی الشهود الباطنی، فانّه یرى الله به واضحاً بدرجة وکأنه یراه بعینیه. (فدقق).

5 ـ وقد جاء فی حدیث معروف للإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام): «لو کشف لی الغطاء ما ازددتُ یقیناً»(5).

أی أنّی أرى جمیع الحقائق من وراء ستار الغیب، أراها بالشهود الباطنی، وبصیرتی تشق حاجز الغیب وتنفذ فیه.

6 ـ قال الإمام علی بن الحسین(علیه السلام): «ألا إنّ للعبد أربع أعیُن: عینان یُبصر بهما دینه ودنیاه، وعینان یُبْصر بهما أمر آخرته، فإذا أراد الله بعبد خیراً فتح له العینین اللتین فی قلبه، فأبصر بهما الغیب وأمر آخرته»(6).

وقد جاءت روایات عن الشیعة الصادقین یشبه مضمونها مضمون هذا الحدیث(7).

7 ـ ونقرأ فی حدیث الإمام الصادق(علیه السلام): «إنّ الرسول(صلى الله علیه وآله) رأى یوماً الصحابی «حارثة» فسأله عن حاله».

فاجابه حارثة: «یا رسول الله مؤمن حقّاً»!

فقال رسول(صلى الله علیه وآله): «لکلِّ شیء حقیقةٌ فما حقیقة قولک؟».

فأجابه حارثة: «یا رسول الله عزفت نفسی عن الدنیا فأسهرت لیلی وأظمأت هواجری وکأنّی انظر إلى عرش ربی وقد وضع للحساب وکأنی انظر إلى أهل الجنه یتزاورون فی الجنة وکأنّی اسمع عواء اهل النار فی النار».

فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «عبدٌ نوّر الله قلبه أبْصَرْتَ فاثبت».

فقال حارثة: «یا رسول الله ادعُ الله لی أن یرزُقنی الشهادة معک».

فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «اللهُمَّ ارزق حارثة الشهادة».

ولم تمضِ أیّام کثیرة حتى أرسل الرسول فریقاً لاحدى المعارک وکان معهم حارثة فقاتل وقَتل ثمانیة أو تسعة من الأعداء ثم قُتِلَ شهید(8).

8 ـ وقد جـاء فی حدیث للرسول(صلى الله علیه وآله) نقل فی کتب أهل السنة : «لولا تکثیر فی کلامکم وتمریج فی قلوبکم لرأیتم ما أرى ولسمعتم ما أسمع»(9).

إنّ هذه الأحادیث وأحادیث اُخرى من هذا النوع، وضحت العلاقة بین الکشف الروحانی والإیمان والیقین، وبینت امکانیة حصول الإنسان ـ بالتکامل المعنوی ـ على هذا الإدراک الذی لا نعلم عنه غیر أنّه موجود فحسب.


1. بحار الأنوار، ج 70، ص 59، ح 39، باب القلب وصلاحه.
2. تفسیر الصراط المستقیم، ج 1، ص 267.
3. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 147.
4. نهج البلاغة، الخطبة 179.
5. غرر الحکم.
6. خصال الصدوق، ص 265، ح 90.
7. بحار الأنوار، ج 67، ص 58، ح 35.
8. اصول الکافی، ج 2، ص 54 باب حقیقة الإیمان والیقین، ح 3.
9. تفسیر المیزان، ج 2، ص 292.

 

1 ـ نماذج جمیلة من الکشف والشهود فی الأحادیث الإسلامیة3 ـ سبعة منامات صادقة فی القرآن المجید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma