تاریخ التفسیر الموضوعی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
ما هی المشاکل التی یُمکن حلُّها بواسطة التفسیر الموضوعی؟التفسیر الموضوعی فی کلمات العلماء السابقین

یمکننا ملاحظة نماذج من التفسیر الموضوعى للقرآن الکریم فی نفس آیات القرآن الکریم حیث أمرت هذه الآیات بتفسیر المتشابه منها بالمحکم، ویعد هذا الاُسلوب نوعاً من التفسیر الموضوعى.

وفی کلام أئمّة الهدى(علیهم السلام) أمثلة کثیرة تهدینا إلى اُسلوب جمع الآیات المتعلقة بموضوع معین وترتیبها ثم الاستفادة منها، ولأجل إثبات هذا الأمر نکتفی بذکر عدد من الأمثلة:

1 ـ فی الروایة المعروفة(1) بعنوان وصیّة النبی(صلى الله علیه وآله) وموعظته لعبدالله بن مسعود المذکورة فی بحار الأنوار ـ وهی روایة طویلة وکثیرة المضامین، وفیها أمثلة کثیرة بنحو یمکن القول أنّ الروایة تدور حول محور التفسیر الموضوعی ـ عندما  یتکلم (صلى الله علیه وآله) عن ذم الدنیا حیث یقول: «یا ابن مسعود إنّ الأحمق من طلبَ دنیا زائلة»، ثم یستدل على هوانِ الدنیا وزخارف هذا العالم بالآیات التالیة:

(اعلَمُوا أَنَّما الحَیَاةُ الدُنیَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزینَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَیْنَکُمْ وَتکـَاثُرٌ فی الأَمْوَالِ وَالاَْوْلاَدِ...).(الحدید / 20)

(وَلَوْ لاَ أَنْ یَکُونَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَنْ یَکْفُرُ بِالرَّحْمنِ لِبُیُوتِهِمْ سُقُفاً مِنْ فِضَّة وَمَعارِجَ عَلَیْهَا یَظْهَرُونَ * وَلِبُیُوتِهِم أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَیْهَا یَتَّکِئُونَ).(الزخرف / 33 و34)

(مَنْ کَانَ یُریدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِیْهَا مَا نَشاءُ لِمَنْ نُّریدُ ثُمَّ جَعَلنا لَهُ جَهَنَّمَ یَصْلاَهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً).(الاسراء / 18)

وفی محل آخر یتحدث عن (القول بغیر علم)، ویقول(صلى الله علیه وآله): یا ابن مسعود لا تقل شیئاً بغیر علم ولا تتفوه بشیء ما لم تسمعه وتراه، ثم یذکر آیات عدیدة حول هذا الموضوع:

قال تعالى: (وَلاَ تَقْفُ مَا لَیْسَ لَکَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ والفُؤَادَ کُلُّ أُولئِکَ کَانَ عَنْهُ مَسْئُولا).(الاسراء / 36)

وقال تعالى: (سَتُکْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَیُسْئَلُونَ). (الزخرف / 19)

وقال تعالى: (مَّا یَلْفِظُ مِنْ قَوْل إِلاَّ لَدَیهِ رَقِیبٌ عَتِیدٌ). (ق / 18)

وقال تعالى: (وَنَحْنُ اَقْرَبُ إِلَیْهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِیدِ). (ق / 16)

وکذلک ذکرت الروایة ابحاثاً حول الذکر والإنفاق فی سبیل الله، ومکارم الاخلاق وغیرها اعتماداً على جمع الآیات وتبویبها.

2 ـ جاء فی حدیث آخر عن أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) تقسیم لمعنى «الکفر فی القرآن المجید»:

إنّ الکفر فی القرآن على أربعة أقسام:

الأوّل: الکفر بمعنى الجحود والانکار، وهو على قسمین:

أ) إنکار اصل وجود الله والجنّة والنار والقیامة کما یحکی القرآن عن لسانهم (وَمَا یُهْلِکُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ). (الجاثیه / 24)

ب) الکفر المقارن للمعرفة والیقین کما جاء فی القرآن:

(وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَیْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً). (النمل / 14)

الثانی: الکفر بمعنى المعصیة وترک الطاعة کما أخبر الله سبحانه عن قوم من بنی اسرائیل یؤمنون ببعض الکتاب ویکذبون ببعض اذ یقول سبحانه: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْکِتَابِ وَتَکْفُرونَ بِبَعْض). (البقرة/ 85)

الثالث: الکفر بمعنى البراءة والتنصُّل کما قال سبحانه عن لسان ابراهیم(علیه السلام)لعبدة الأصنام (کَفَرْنَا بِکُمْ). (الممتحنة / 4)

وقال سبحانه أیضاً (یَوْمَ القیامَةِ یَکْفُرُ بعْضُکُمْ بِبَعْض).(العنکبوت / 25)

الرابع: الکفر بمعنى عدم شکر النعمة کما قال سبحانه: (لَئِنْ شَکَرْتُم لاََزِیدَنَّکُم وَلَئِنْ کَفَرْتُمْ اِنَّ عَذَابِى لَشَدِیدٌ). (ابراهیم / 7)

ثم یجمع(علیه السلام) الآیات الواردة فی الشرک وأقسامه فی القرآن فیقسمها إلى الشرک فی العقیدة، والشرک فی العمل، والشرک فی الطاعة، وشرک الریاء، ویوضح کلا منها بذکر الآیات القرآنیة(2).

وکما تلاحظ فإنّ الإمام(علیه السلام) بتقسیمه لآیات الکفر والشرک یلقی نظرة کلیة على هذا الموضوع، ویوضح بأنّ لهذین المصطلحین مفهوماً واسعاً شاملا، فالکفر یشمل کل اخفاء للحق سواء کان فی العقائد أو فی العمل أو فی المواهب الإلهیّة، والشرک یعنی أن نجعل لله شریکاً أو نداً سواءً کان فی العقائد أو فی العمل أو الطاعة للقوانین، ویتضح جیداً بهذا العرض الجمیل للتفسیر الموضوعی فی المثالین المذکورین لکلمات الإمام(علیه السلام) الدور الکبیر لهذا التفسیر فی سعة ذهنیة الإنسان والفهم العمیق للآیات القرآنیة.

والنموذج البدیع الآخر ما ورد فی کلام الإمام موسى بن جعفر(علیه السلام) مع هشام بن الحکم.

فالإمام(علیه السلام) وفی مقام بیان منزلة العقل یذکر الآیات المرتبطة بـ «اُولی الألباب» ویجمعها کلها ویقول لهشام: «أنظر کیف أنّ الله سبحانه وصف اُولی الأَلباب على أحسن وجه وزینهم بأفضل لباس»، ثم یذکر سبع آیات من القرآن المجید تتکلم عن منزلة اُولی الألباب وهی (البقرة / 269 ـ آل عمران / 7 ـ آل عمران / 9 ـ المؤمن / 54)(3).

فالقیام بجمع هذه الآیات والنظر الیها منضمة بعضها إلى البعض یعطی للإنسان رؤیة عمیقة یستطیع معها فهم معنى اُولى الألباب ومقامهم ومنزلتهم، وهذا عمل لا یتمّ إلاّ عن طریق التفسیر الموضوعی.

هذه نماذج من اُصول التفسیر الموضوعی فی کلمات قادة الإسلام العظام، النبی(صلى الله علیه وآله)وأئمّة الهدى(علیهم السلام)، وهناک نماذج عدیدةٌ اُخرى لم نذکرها تجنباً للاطالة.


1. بحار الأنوار، ج 74، ص 94.
2. بحار الأنوار، ج69، ص 100 ـ 120 (خلاصة الحدیث).
3. اُصول الکافی، ج 1، ص 15 کتاب العقل والجهل.

 

ما هی المشاکل التی یُمکن حلُّها بواسطة التفسیر الموضوعی؟التفسیر الموضوعی فی کلمات العلماء السابقین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma