«نبی» من مادّة «نبأ» بمعنى «الرسالة» أو «الرسالة المهمّة»، وإنّما یطلق «النبی» على الأنبیاء الإلهیین، نظراً لإیصالهم رسالة الله إلى الخلق، وقیل أحیاناً إنّ هـذه المفـردة مأخوذة من مادّة «نَبْوَة» ( على وزن حمزة ) بمعنى الرفعة والسمو، وإطلاق هذه المفردة على الأنبیاء إنّما هو لعلو مقامهم ومرتبتهم.
«رسول» هی فی الأصل من مادّة «رِسْل» (على وزن فِعْل) التی أصلها الحرکة بتؤدة وسکینة على حدّ قول الراغب فی المفردات، وحیث إنّ المبعوثین من قبل الله مأمورون بمعاملة الناس بهدوء وسکینة فقد اُطلقت لفظة «رسول» علیهم، لکن لکلمة «الرسول» معنىً واسعاً شاملا لکلّ من الملائکة وکذلک الأنبیاء الإلهیین، وقد استعمل کلا المعنیین فی القرآن بشکل مکثّف.
على أیّة حال فاستعمال کلّ من لفظتی «نبی» و «رسول» ومشتقّاتهما کثیر جدّاً فی القرآن، وحول الفرق بینهما أی من الذی یسمّى نبیّاً ومن یسمّى رسولا؟ فالحدیث طویل.
جاء فی روایات متعدّدة منقولة عن أهل البیت (علیهم السلام) أنّهم قالوا فی معرض الإجابة عن السؤال عن الفرق بینهما: «النبیُ الذی یرى فی منامه (ویستلم الوحی الإلهی عن هذا الطریق) ویسمع الصوت (صوت الملک) ولا یعاین الملک، والرسول الذی یسمع الصوت، ویرى فی المنام، ویعاین الملک»(1).
کما یعتقد البعض أنّ «النبی» هو الذی یستلم الوحی، سواء کان مکلّفاً بإبلاغه أم لا، لکن لو سألوه فسیجیب حتماً، أمّا الرسول فهو صاحب شریعة، ومأمور بإبلاغها دون انتظار للسؤال أو الطلب.
وبعبـارة اُخرى فـ «النبی» هو کالطبیب الماهر الذی یقابل المرضى فی عیادتـه، فهو لا یذهب وراء المرضى، امّـا لو راجعه أحدهم فلن یقصّر فی علاجه، امّا الرسول فهو کالطبیب السیّار الذی یطوی المدن والقرى والجبال والسهول والصحارى، ویتوجّه إلى کلّ مکان لیتعرّف على المرضى ویشرع فی علاجهم، إذ هو فی الحقیقة عین نابعة یسعى معینها وراء العطاشى، ولیس کمخزن الماء الذی یبحث عنه الظمئان!
الجمع بین هذا المعنى والذی سبقه هو فی غایة السهولة، إذ کلّما کانت المسؤولیة أکبر کلّما کان استلام الوحی أوضح ـ وبعبارة اُخرى فهناک تناسب طردی بین حجم المسؤولیة وبین وضوح استلام الوحی ـ فالنبی یرى فی المنام فقط أو یسمع صوت المَلَک، أمّا الرسول فیعاین المَلَک فی الیقظة أیضاً.
کما اعتبر البعض الرسل أصحاب شریعة جدیدة امّا الأنبیاء فلیس من الضروری أن تکون لهم شریعة.
التأمّل فی آیات القرآن یبیّن أنّ مقامی «النبوّة» و «الرسالة» قد جمعا فی کثیر من الموارد فی شخص واحد، مثل نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) الذی اُعطی له کلّ من عنوانی النبی وکذلک الرسول فی الآیات القرآنیة(2).
وکذلک الکثیر من الأنبیاء الإلهیین الآخرین کانوا یتمتّعون بمقامی النبوّة والرسالة، (وبناءً على هذا فالذین یقولون بوجود نسبة العموم والخصوص المطلق بینهما، إنّما ینطلقون من هذه الآیات).
لکنّهما ظـهرا فی بعض الآیات کمعنیین متقـابلین وکأنّهمـا مفهومـان متغایران، کـما جاء ذلک فی قوله تعالى: (مَـا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رَسُـول وَلاَ نَبِىٍّ ...). (الحجّ / 52 )
إذ یجب أن یـکون الرسول والحالة هذه مکلّفاً بالسعی لإبلاغ الرسالة الإلهیّة إلى الخلق والإنذار والبشارة دون «النبی».
نستنتج من هذا البیان أنّ لکلّ من هاتین المفردتین معنیین إثنین، تجتمعان فی أحدهما وتتقابلان فی الآخر.