مسألة تنزیه الأنبیاء من الذنب والخطأ یتفق علیها أغلب المسلمین، بل وحتى أصحاب الملل والشرائع الاُخرى، لکن هناک اختلافات کثیرة وآراء وأقوالا متنوّعة فیما یتعلّق بخصوصیاتها، قد تناولتها کتب العقائد والتفسیر، والحدیث بالشرح والتفصیل.
المرحوم العلاّمة الحلّی فی کتابه «نهج الحقّ وکشف الصدق»(1) وکذلک هو وکل من شرح «تجرید العقائد» فی شرح کلام الخواجة الطوسی «ویجب فی النبی العصمة»، وکذلک «ابن أبی الحدید» فی شرح نهج البلاغة(2)، حیث تناولوا کلّهم هذه الأقوال بشکل مطوّل، لکن المرحوم «العلاّمة المجلسی» قام بشرح وترتیب هذا البحث بشکل أفضل من غیره، وهو ما سنذکر خلاصته أدناه على أمل الإحاطة بکل الأقوال المتعلقة بهذه المسألة، (إضافات وضعناها بین قوسین تخللت کلام هذا المحقّق العظیم).