هل بإمکان الرؤیا إزالة الستار عن حوادث المستقبل والکشف عن المسائل؟
لو کان الجواب «نعم»، فأی رؤیا هذه، وهل تنطق الأحلام صراحةً أم کنایةً، أو تکون صریحة تارةً وکنائیة أخرى؟ وفی الحالة الثانیة فمن أولئک الذین یجیدون لغة کنایة الرؤیا، ومن بیده هذا العلم؟
وأساساً ما هی حقیقة الرؤیا؟ وکیف ترتسم فی روح الإنسان وذهنه؟
هذه هی الأسئلة المعقّدة التی تتطلّب الإجابة عنها الخوض فی أبحاث مطوّلة ومفصّلة، وخارجة عن موضوع بحثنا فی نفس الوقت(1).
إنّ من المسلّم به فی الأبحاث القرآنیة أنّ بإمکان الرؤیا الدلالة على الأحداث کنایة أو صراحة، وقد أشار القرآن إلى سبع أحلام صادقة فی سور مختلفة بالإمکان الوقوف علیها فی «رسالة القرآن»، المجلّد الأوّل فی مبحث مصادر المعرفة (المصدر السادس ـ الکشف والشهود)(2).
إنّ بعضاً من هذه الأحلام کان کنائیّاً (مثل حلم عزیز مصر) وبعضها صریحاً مثل حلم نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) حول دخول المسلمین إلى المسجد الحرام، وأداء مراسم الحجّ.
ویصرّح القرآن فی سورة یوسف بأنّنا علّمنا یوسف هذا العلم، ونقرأ فی قوله تعالى: (وَکَـذَلِکَ یَجْتَبِیکَ رَبُّـکَ وَیُعَـلِّمُکَ مِنْ تَأْوِیلِ الاَْحَـادِیثِ). (یوسف / 6)
و قال أیضاً: (وَلِنُعَـلِّمَهُ مِنْ تَـأْوِیلِ الاَْحَادِیثِ). (یوسف / 21)
ثمّ تجسّدت نماذج من تفسیر یوسف للأحلام، بما فیها الرؤیا التی قصها کلّ مـن السجینین علیه، ورؤیا ملک مصر، والتی تحکی کلّها عن إحاطته الکاملة بعلم تعبیر الاحلام.
بدیهی أنّ عدم اطّلاع الأنبیاء (علیهم السلام) على تعبیر الأحلام لا یخدش فی نبوّتهم، لکن بإمکان هذا العلم أن یلعب دوراً فعّالا فی الإسراع من عجلة تطوّر مأموریتهم، وإضفاء المزید من التقدّم على خططهم.