1 ـ عدد الأنبیاء فی القرآن:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
الأنبیاء فی القرآن المجید2 ـ الأنبیاء اُولوا العزم فی القرآن

لنتمعن فی آیات القرآن الکریم خاشعین:

نقرأ فی قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِّنْ قَبْلِکَ مِنْهُمْ مَّنْ قَصَصْنَا عَلَیْکَ وَمِنْهُمْ مَّنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَیْکَ). (المؤمن / 78)

یتّضح من هذه الآیة عدم مجیء أسماء فریق من الأنبیاء والرسل الإلهیین فی القرآن المجید (على الأقل فی السور النازلة قبل سورة المؤمن)(1)، وأنّ عددهم یزید على المذکور فی القرآن.

نظیر هذا المعنى ورد أیضاً فی قوله تعالى: (وَرُسُلا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَیْکَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَیْکَ وَکَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَکْلِیماً)(2). (النساء / 164)

طبعاً لم یتّضح عدد انبیاء الله ورسله من خلال تعرّض آیات القرآن لذکر العـدد، لکن یستفاد من بـعض الآیات أنّ عددهم کان کبیراً جدّاً، کما نقرأ فی القرآن الکریم حیث یقول تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَاکَ بِالْحَقِّ بَشِیراً وَنَذِیراً وَإِنْ مِّنْ أُمَّة إِلاَّ خلاَ فِیهَا نَذِیرٌ). (فاطر / 24)

مع الأخذ بنظر الإعتبار عنوانی (بَشیراً) و (نَذیراً)، الواردین فی حقّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)فی صدر الآیة، یتّضح أنّ المراد من کلمة «نذیر»، فی ذیل الآیة هم انبیاء الله ورسله أیضاً، کما یستفاد من عموم مفهوم الآیة أنّ هناک نبیّاً إلهیّاً کان قد ظهر بین کلّ اُمّة من الاُمم فیما مضى وأنّه قام بتحذیرهم. وتفسیر بعض المفسّرین لکلمة «نذیر» هنا بالمعنى الأوسع الشامل لکلّ الفقهاء والعلماء الذین ینذرون الناس ویحذّرونهم، یخالف ظاهر الآیة بطبیعة الحال.

وبهذا یتّضح جیّداً أنّ عدد الأنبیاء من وجهة نظر القرآن عدد هائل!

سؤال:

وهنا یرد هذا السؤال وهو: کیف یُمکن الجمع بین مضمون الآیة أعلاه وبعض الآیات القرآنیة التی تخاطب نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) بالقول: (وَمَا آتَیْنَاهُمْ مِّنْ کُتُب یَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَیْهِمْ قَبْلَکَ مِنْ نَّذِیر). (سبأ / 44)

وکذا فی قوله تعالى: (تَنزِیلَ الْعَزِیزِ الرَّحِیمِ * لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ)(3). (یس / 5 ـ 6)

الجواب:

الظاهر أنّ المراد من الـ «نذیر» فی هذه الآیات هم الأنبیاء العظام خصوصاً الأنبیاء اُولی العزم، الذین شاعت سمعتهم فی کل مکان ، وإلاّ فهناک حجّة إلهیة فی کلّ زمان للمشتاقین والطالبین طبقاً لمختلف الأدلّة العقلیة والنقلیة التی بحوزتنا، ولو اعتبرت الفترة ما بین المسیح (علیه السلام) ونبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) فترة رکود وجمود، فإنّما هی بسبب عدم ظهور نبی عظیم ومشهور، لا عدم وجود حجّة إلهیة مطلقاً.

ولذا یقول الإمام علی (علیه السلام) حول هذا الأمر: «إنّ الله بعث محمّداً (صلى الله علیه وآله)ولیس أحد من العرب یقرأُ کتاباً ولا یدّعی نبوّة»(4).

علـى أیّة حال یستفاد من مجموع ما قیل أنّ عدد انبیاء الله ورسله وعلى طول التاریخ کان کبیراً جدّاً، وأنّ القرآن لم یشخّص لهم رقماً بالخصوص.

عدد الأنبیاء الذین صرّح القرآن بأسمائهم یبلغ 26 نبیّاً فقط وهم عبارة عن: آدم، نوح، إدریس، صالح، هود، إبراهیم، إسماعیل، إسحاق، یوسف، لوط، یعقوب، موسى، هارون، شعیب، زکریا، یحیى، عیسى، داود، سلیمان، إلیاس، الیسع، ذو الکفل، أیّوب، یونس، عزیر، ومحمّد (صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین).

وجاء فی سورة الانعام اسم ثمانیة عشر منهم، یقول تعالى: (وَتِلْکَ حُجَّتُنَا آتَیْنَاهَا إِبْرَاهِیمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَات مَنْ نَّشَاءُ إِنَّ رَبَّکَ حَکِیمٌ عَلِیمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَیَعْقُوبَ کُلاّ هَدَیْنَا وَنُوحاً هَدَیْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّیَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَیْمانَ وَأَیُّوبَ وَیُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَکَذَلِکَ نَجْزِى الُْمحْسِنِینَ * وَزَکَرِیَّا وَیَحْیَى وَعِیسَى وَإِلْیَاسَ کُلٌّ مِنَ الصَّالِحِینَ * وَإِسْمَاعِیلَ وَالْیَسَعَ وَیُونُسَ وَلُوط وَکُل فَضَّلْنَ عَلَى الْعَالَمِینَ). (الأنعام/83 86)

وجاء فی سورة الأنبیاء اسم کلّ من إدریس وذا الکفل: (وَإِسْمَاعِیلَ وَإِدْرِیسَ وَذَا الْکِفْلِ کُلٌّ مِنَ الصَّابِرِینَ). (الأنبیاء / 85)

واُشیر فی سورة هود إلى إثنین آخرین منهم (هود وصالح): (وَیَا قَوْمِ لاَ یَجْرِمَنَّکُمْ شِقَاقِى أَنْ یُصِیبَکُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوح أَوْ قَوْمَ هُود أَوْ قَوْمَ صَالِح). (هود / 89)

واُشیر فی سورة العنکبوت إلى شعیب: (وَإِلَى مَدْیَنَ أَخَاهُمْ شُعَیْباً). (العنکبوت / 36)

واُشیر فی سـورة التوبة إلى عُـزَیر: (وَقَـالَتْ الْیَهُـودُ عُـزَیْرٌ ابْنُ اللهِ). (التوبة / 30)

ونقـرأ فی سورة آل عمران: (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِیمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِینَ). (آل عمران / 33)

أخیراً وفی آخر آیة من سورة الفتح، ورد اسم خاتم الأنبیاء (صلى الله علیه وآله): «محمّد رسول الله».

وهذا هو مجموع اُولئک العظماء الستّة والعشرین فی مقاطع خاصّة من آیات القرآن.

لکن علاوة على هذا فهنالک 26 نبیّاً عظیماً آخر اُشیر إلیهم فی القرآن دون التعرّض لذکر أسمائهم مثل: اشموئیل(5) الذی اُشیر إلیه فی سورة البقرة تحت عنوان: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِیُّهُمْ...). (البقرة / 247)

ویـوشع الذی اُشیر إلیـه فی سورة الکهف تحت عنوان: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ...). (الکهف / 6)

إذ یعتقد الکثیر من المفسّرین أنّ المـراد به هنا هو یوشع بن نون.

و«أرمیا» الذی ذکر فی سورة البقرة تحت عنوان: (أَوْ کَالَّذِى مَرَّ عَلَى قَرْیَة...).(البقرة / 259)

وإن اعتبره البعض «عُزیر» أو الخضر، لکنّه ورد فی روایة الإمام الباقر (علیه السلام)باسم «أرمیا».

«الخضر» الذی جاء فی آیات متعدّدة من سورة الکهف من جملتها الآیة (65) تحت عنوان: (عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا)، وإن لم یرد إسمه صریحاً فی هذه الآیات، لکن طبقاً للمشهور فهو أیضاً من أنبیاء الله ورسله، وهنالک قرائن متعدّدة على ذلک فی آیات من سورة الکهف.

کما یستفاد من قوله تعالى أنّ الوحی کان ینزل على «أسبـاط بنی إسرائیل»، حیث یقول تعـالى: (وَأَوْحَیْنَـا إِلَى إِبْرَاهِیـمَ وَإِسْمَاعِیلَ وَإِسْحَاقَ وَیَعْقُوبَ وَالاَْسْبَاطِ).(النساء / 163)

«الأسباط»: جمع سبط على وزن (قِسْط) تعنی هنا قبائل بنی إسرائیل التی کان لکلّ واحدة منها نبیّاً، خلاصة القول هی أنّ عدد الأنبیاء الذین أشار الله إلى قصصهم وحیاتهم فی القرآن یتجاوز الـ 26 نبیّاً، لاختصاص هذا العدد بمن صرّح القرآن بأسمائهم فقط.

1 ـ عدد الأنبیاء فی الأحادیث والروایات الإسلامیة:

هناک فی الروایات الإسلامیة بحث واسع حول عدد الأنبیاء والرسل، من جملتها ما جاء فی روایة مشهورة أنّ عددهم هو 124 ألفاً، کما بلغ عددهم فی بعضها 8 آلاف نبی فقط أربعة آلاف منهم من بنی إسرائیل وأربعة آلاف من غیرهم(6).

جاء فی حدیث عن الإمام علی بن موسى الرضا (علیه السلام) أنّ النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)قال: «خلق الله عزّوجلّ مائة الف نبی وأربعة وعشرین الف نبی، أنا أکرمهم على الله ولا فخر (لأنّ ذلک من لطف الله)، وخلق الله عزّوجلّ مائة الف وصی وأربعة وعشرین الف وصی، فعلی أکرمهم على الله وأفضلهم»(7).

ونقرأ فی حدیث آخر للنبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)، عن أبی ذرّ(رحمه الله)، قلتُ: یارسول الله کم النبیّون؟، قال: «مائة ألف وأربعة وعشرون ألف نبیّ. قلت کم المرسلون منهم؟ قال ثلاث مائة وثلاثة عشر جمّاً غفیراً»(8).

وفـی حدیث آخر ینقل الإمام الباقر (علیه السلام) عن النبـی الأکرم (صلى الله علیه وآله) أنّه قـال: «کان عدد جمیـع الأنبیاء مائة ألف نبی وأربعة وعشرین الف نبی، خمسـة منهم اُولوا العزم: نوح وإبراهیم وموسى وعیسى ومحمّد»(9).


1. سورة المؤمن وطبقاً لقول: هی السورة السابعة والخمسون النازلة على النبی (صلى الله علیه وآله).
2. سورة النساء طبقاً لروایة: هی السورة الثانیة والتسعون النازلة على النبی (صلى الله علیه وآله).
3. ذهب معظم المفسّرین إلى أنّ «ما» فی جملة (مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ<) «نافیة، لجملة (فَهُمْ غَافِلُونَ )، والآیة الثالثة من سورة السجدة: (لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِیر مِنْ قَبْلِکَ لَعَلَّهُمْ یَهْتَدُونَ)، خیر شاهد على هذا المدّعى، فی حین اعتبر البعض الآخر «ما» موصولة أو مصدریة، لکن کلا هذین الإحتمالین ضعیفان حسب الظاهر، والذی قیل إنّما على أساس المعنى الأوّل.
4. نهج البلاغة، الخطبة33 و104.
5. قال البعض أنّ إسمه «یوشع»، وذهب غیرهم إلى أنّه «شمعون»، لکن المشهور بین المفسّرین هو نفس «اشموئیل» (تفسیر مجمع البیان، ج 1 و2، ص 350).
6. تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 537.
7. بحار الأنوار، ج 11، ص 30، ح 21.
8. المصدر السابق، ص 32، ح 24.
9. المصدر السابق، ص 41، ح 43.
الأنبیاء فی القرآن المجید2 ـ الأنبیاء اُولوا العزم فی القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma