1 ـ فلسفة بعثة الأنبیاء والرسل فی الروایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
ثمرة البحث:أ) عجز الإنسان عن التقنین الدقیق

ما تقدّم فی الآیات المذکورة حول اهداف بعثة الأنبیاء(علیهم السلام) وعللها، قد تمّ ذکره فی الروایات الإسلامیة أیضاً وبتعابیر اُخرى لا تخلو بنفسها من فائدة قصوى، وکنموذج على ذلک یمکن التأمّل فی البعض من الروایات أدناه والتی تنظر کلّ واحدة منها إلى هدف واحد أو أکثر:

1 ـ ورد فی الحدیث: عندما أعـلن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) عن دعوته، جـاء أشراف قریش إلى أبی طالب وقالوا له: یاأبا طالب، إنّ ابن أخیک یتّهمنا بالسـفه ویطعن فی آلهتـنا ویفسد شبابنا ویحدث التفرقة بیننا لو کان یبغی مالا لجعلناه أغنى رجال قـریش أو جاهاً لأمّرناه علینا! فذهب أبو طـالب إلى النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) وأخبـره بذلک، فقال (صلى الله علیه وآله): «لو وضعوا الشمس فی یمینی، والقمر فی یساری ما أردته، ولکن کلمة یعطونیها یملکون بها العرب

وتدین بها العجم ویکونون ملوکاً فی الجنّة.

فقال لهم أبو طالب ذلک، فقالوا: نعم، وعشر کلمات، فقال لهم رسول الله: تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّی رسول الله»(1).

هذا الحدیث یکشف بکلّ وضوح أنّ قبول دعوة الأنبیاء (علیهم السلام) یعدّ فی الحقیقة نصراً فی الدارین وعزّاً وحرّیة وحیاة راضیة مرضیّة.

2 ـ وفی حـدیث آخر عن هشام بن الحکم عن الإمام الصـادق (علیه السلام) روی أنّه (علیه السلام)وفی معرض الردّ على سؤال أحد الکفّار والزنادقة حول الغرض من بعثة الأنبیاء (علیهم السلام) قال: «إنّا لمّا أثبتنا أنّ لنا خالقاً صانعاً متعالیاً عنّا وعن جمیع ما خلق، وکان ذلک الصانع حکیماً متعالیاً لم یجز أن یشاهده خلقه، ولا یلامسوه، فیباشرهم ویباشروه، ویحاجّهم ویحاجّوه ثبت أنّ له سفراء فی خلقـه یعبّرون عنه إلى خلقه وعباده ویدلّونهم على مصـالحهم ومنافعهم وما به بقاؤهم وفی ترکه فناؤهم»(2).

3 ـ ورد فی نهج البلاغة بیان جذّاب لأمیرالمؤمنین (علیه السلام) حول فلسفة بعثة الأنبیاء (علیهم السلام)حیث یقول: «فبعث فیهم رسله، وواتر إلیهـم أنبیاءَه، لیستأدوهم میثاق فطرته، ویذکروهم منسیّ نعمته ویحتجّوا علیهم بالتبلیغ، ویثیـروا لهم دفائن العقول»(3).

4 ـ وفی حدیث آخر جاء عن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «إنّما بعثت لاُتمّم صالح الأخلاق»(4)، وقریب من هذا المعنى ورد فی حدیث آخر عنه (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «بعثت لاُتمّم مکارم الأخلاق»(5).

5 ـ جـاء عن الإمام علی (علیه السلام) فی کتاب فـروع الکافی أنّه خطب ذات مـرّة فقال فیما قال: «أمّا بعد فإنّ الله تبارک وتعالى بعث محمّداً (صلى الله علیه وآله) بالحقّ لیخرج عباده من عبادة عباده إلى عبادته ومن عهـود عباده إلى عهـوده، ومن طاعة عباده إلى طاعته، ومن ولایة عباده إلى ولایته، بشیراً ونذیراً وداعیاً إلى الله بإذنه وسراجاً منیراً»(6).


1. تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص، 442، ح 7; وفی ترجمة علی بن إبراهیم ج 2 ص 228.
2. اصول الکافی، ج 1 ص 168، کتاب الحجّة باب الاضطرار إلى حجّة، ح 1.
3. نهج البلاغة، الخطبة 1.
4. طبقات ابن سعد، ج 1، ص 192 (ط . بیروت).
5. کنز العمّال، ج 11، ص 420، ح 31969.
6. فروع الکافی، ج 8، ص 386، ح 586.
ثمرة البحث:أ) عجز الإنسان عن التقنین الدقیق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma