1 ـ أقسام الوحی وکیفیته فی الروایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
طرق الإرتباط بعالم الغیب:2 ـ الوحی فی کلمات الفلاسفة المتقدّمین والمتأخّرین

مع خروج مسألة الوحی عن دائرة حسّ الإنسان الإعتیادی، وامتلاکنا لعلم إجمالی عنه دون العلم التفصیلی کما قلنا، فهنالک توضیحات أکثر فی الروایات الإسلامیة حول هذا الموضوع نشیر فیما یلی إلى بعضها:

1 ـ نقرأ فی حدیث عن الإمام علی (علیه السلام) أنّه ذکر تفاسیر وأقسام متعدّدة للوحی:

الأوّل : «وحی النبوّة والرسالة» الوارد فی الآیة الشریفة: (إِنَّا أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ کَمَا أَوْحَیْنَا إِلَى نُوح وَالنَّبِیِّینَ مِنْ بَعْدِهِ ...). (النساء / 163)

الثـانی: « الوحی الإلهامی » الـوارد فـی الآیة: ( وَأَوْحَى رَبُّـکَ إِلَى النَّحْـلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الْجِبَالِ بُیُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا یَعْرِشُونَ). (النحل / 68)

الثالث : «الوحی بالإشارة» کما قال الله عن زکریا: (فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الِْمحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَیْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُکْرَةً وَعَشِیّاً). (مریم / 11)

الرابع: «الوحی التقدیری» کم یقول تعالى: (وَأَوْحَى فِى کُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا). (فصلت / 12)

الخامس: «الوحی الأمری» کما نقرأ عن الحوارین: (وَإِذْ أَوْحَیْتُ إِلَى الْحَوَارِیِّینَ أَنْ آمِنُوا بِى وَبِرَسُولِى). (المائدة / 111)

السادس: «الوحی الکاذب» بالشکل الذی یخبر الله تعالى به عن الشیاطین: (یُوحِى بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْض زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً). (الأنعام / 112)

السابع: «الوحی الإخباری» کما یقول تعالى عن فریق من الأنبیاء: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً یَهْـدُونَ بِأَمْـرِنَا وَأَوْحَیْنَـا إِلَیْهِمْ فِعْـلَ الْخَیْرَاتِ ...).(1) (الأنبیاء / 73).

2 ـ یستفاد من بعض الروایات أنّ حالة النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) کانت طبیعیة عند نزول جبرائیل بالوحی علیه، فی حین کان (صلى الله علیه وآله) یحسّ بضیق شدید عندما یکون الارتباط مباشراً، بل ربّما یغشى علیه کما ورد فی توحید الصدوق عن الإمام الصادق (علیه السلام)حینما سألوه: «الغشیة التی کانت تصیب رسول الله (صلى الله علیه وآله) إذا نزل علیه الوحی؟ قال ذلک إذا لم یکن بینه وبین الله أحدٌ، ذاک إذا تجلّى الله له»(2).

3 ـ الآخر هو أنّ جبرائیل حینما کان ینزل علیه (صلى الله علیه وآله) کان ینزل بأدب ووقار، کما جاء فی حدیث عن الإمام الصّادق (علیه السلام): (کان جبرائیل إذا أتى النبىَ قعد بین یدیه قِعْدَةَ العبید، وکان لا یدخل حتّى یستأذنه)(3).

4 ـ یستفاد من روایات اُخرى أنّ النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) قد تعرّف على جبرائیل بتوفیق إلهی کما جاء فی حدیث عن الإمام الصّادق (علیه السلام) أنّه قال: «ما عَلِمَ رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنّ جبرائیل من قبل الله إلاّ بالتوفیق»(4).

5 ـ وهنالک تفسیر ملفت للنظر لمسألة غشیة النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) عند نزول الوحی علیه، فی حدیث عن ابن عبّاس إذ یقول: «کان النبی إذا نزل علیه الوحی وجد منه ألماً شـدیداً ویتصدّع رأسُه ویجـد ثقلا، وذلک قوله إنّا سنلقی علیک قولا ثقیلا، وسمعت أنّه نزل جبرئیل على رسول الله (صلى الله علیه وآله) ستّین ألف مرّة».


1. بحار الأنوار، ج 18، ص 252.
2. توحید الصدوق طبقاً لما نقله بحار الأنوار، ج 18، ص 256، ح 5.
3. علل الشرائع طبقاً لما نقله بحار الأنوار، ج 18، ص 256.
4. بحار الأنوار، ج 18، ص 256.
طرق الإرتباط بعالم الغیب:2 ـ الوحی فی کلمات الفلاسفة المتقدّمین والمتأخّرین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma