5 ـ عدم أهلیة غیر المعصوم لتلقّی الوحی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
4 ـ لا یمکن الإغراء بالجهل والتشجیع على الخطأ6 ـ أدلّة اُخرى

إنّ کلّ مأموریة ـ کما نعلم تتطلّب فی نفسها استعداداً وأهلیة مناسبتین لها، وأنّه یستحیل أن یقوم بأدائها على أتمّ وجه من لا أهلیة ولا قابلیة له علیها، کما نعلم أیضاً أنّ أنبیاء الله یتلقّون کلام الله عن طریق الوحی، وهو ذلک النداء الملیء بالنور والمعنویة، والمتضمّن لکلّ درجات الإیمان والتقوى ویبلغونه للناس. ومن البداهة أنّ التلقّی لمثل هذا الوحی ینبغی أن یکون منزّهاً طاهراً، بدرجة بحیث یتمکّن من الإتّصال بعالم ما وراء الطبیعة، وذات الباری الطاهرة المنزّهة من کلّ عیب ونقص، واستلام الرسالة المشحونة بالطهارة والتقوى ..

کیف یستطیع الملوّث بالذنوب صاحب القلب المظلم أن یجد الطریق إلى عالم النور؟ کیف یصیر القلب الملیء بالشهوات والأهواء مهبطاً للوحی الإلهی ومحلا للعلم الربّانی؟ هل یُعقل تحقّق هذا المعنى بدون وجود التجانس والسنخیة بینهما؟

ثمّ أنّ وکیل کلّ شخص إنّما یعکس وجود موکّله وصفة من صفاته، ولذا لا یسمح مرجع دینی کبیر لنفسه أبداً بانتخاب وکلائه من بین الأفراد المشبوهین، ولو اتّفق وفعل ذلک لعابه الناس کلّهم، واعتبروا تصرّفه هذا قبیحاً، ولخرجوا على أمره أیضاً.

فهـل یمکن أن ینتخب الله الذی هو مصدر القدسیّـة والتقوى والطهارة، وخلیفته من بین المذنبین، ویوکل هذه المسؤولیة العظیمة لغیر المعصوم؟

نرى أنّ القرآن وفی معرض إجابته على المشرکین حینما صرّحوا: (قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِىَ رُسُلُ اللهِ). یقول: (اللهُ أَعْلَمُ حَیْثُ یَجْعَلُ رِسَالَتَهُ). (الأنعام / 124)

 

4 ـ لا یمکن الإغراء بالجهل والتشجیع على الخطأ6 ـ أدلّة اُخرى
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma