2 ـ الالتزام بالعهود والمواثیق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
1 ـ صدق الحدیث3 ـ الأمانة

الکلام فی الآیة الثانیة عن الصدق أیضاً لکن لا فی القول بل فی العهود والمواثیق، واللطیف هنا أیضاً هو ورود هذه الخصلة قبل الوصف بالرسالة والنبوّة والتی تشیر إلى صنعها الأرضیة المناسبة لمنزلة النبوّة، لأنّ القسم الأعظم من دعوة الأنبیاء (علیهم السلام) إنّما یرتکز على أساس الوعود التی تعطى للمستقبل، ولو لم یکن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) صادقاً فی وعوده لانهارت أُسس دعوته، قال تعالى فی ذلک: (وَاذْکُرْ فِى الْکِتَابِ إِسْمَاعِیلَ إِنَّهُ کَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَکَانَ رَسُولا نَبِیّاً)، وبدیهی إنّ من کان کاذباً فی کلّ شیء حتّى فی وعوده لا یمکن أن یبلغ مقام الرسالة الشامخ وذلک لأنّ الشرط الأوّل لهذه المنزلة هو إیمان الناس بأقواله ووعوده واختبارهم لصدقه فی کافّة المیادین.

ولـذا فحتّى الأفراد المعـدودون الذین لا یعتبـرون مکانة «العصمة» شرطاً أساسیّاً للنبوّة فی کافّة المجالات نراهم یعتبرون الصدق من بین الشروط.

وفیمـا یتعلّق بکون «إسماعیل(علیه السلام)» صـادق الوعد، فقد جاء فی الکثیر من کتب التفسیر والروایات أنّ الله تعالى قد اعتبره «صادق الوعد» نظراً لعزمه على الوفاء بالوعد حتّى إنّه انتظر شخصاً کان قد وعده فی مکان ما، لمدّة سنة کاملة وحینما جاء ذلک الشخص قال له إسماعیل: لقد کنت فی انتظارک طیلة هذه المدّة!(1).

ولا یبعد أن یکون المراد من الإنتظار لمدّة سنة هو التردّد على ذلک المکان ومراقبته بین الحین والآخر لعودة ذلک الشخص لا المکوث هناک سنة کاملة تارکاً کلّ أعماله ومشاغله الحیاتیة.

لـکن هل یا ترى إنّ إسمـاعیل هذا هو نفس «إسماعیل بن إبراهیم(علیه السلام)» المعروف أم «إسماعیل بن حزقیل» الذی هو من أنبیاء بنی إسرائیل، فهذا محلّ بحث، وقد اختار الکثیر الإحتمال الأوّل، لکن تمّ التصریح بالإحتمال الثانی فی البعض من الروایات الواردة فی مصادر أهل البیت(علیهم السلام)، وذلک لوفاة إسماعیل فی حیاة أبیه إبراهیم طبقاً لبعض الروایات، وهذا لا یتلاءم والتعبیر بالرسالة فی حقّه، فی حین أنّ القرآن یقول فی الآیة الآنفة الذکر: (وکان رسولا نبیّاً)، وما قیل: إنّه کان یمتلک رسالة من قبل أبیه لهدایة قبیلة «جرهم» من سکنة مکّة لا یبدو مناسباً أیضاً لأنّ ظاهر الآیة هو أنّ «إسماعیل» المذکور هنا کانت له رسالة إلهیّة لا رسالة من قبل إبراهیم(علیه السلام).

علاوة على ذلک فلو کان المراد هو إسماعیل بن إبراهیم(علیه السلام) لکان من المناسب ذکره بعد إبراهیم(علیه السلام) فی الآیات السابقة لا بعد موسى(علیه السلام).

وعلـى أیّة حال فلا أثر لهذا الکلام فی بحثنا الذی یدور حـول مسألة خصوصیات الأنبیاء(علیهم السلام).


1. اُصول الکافی، ج 2، ص 105، ح 7.
1 ـ صدق الحدیث3 ـ الأمانة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma