6 ـ أدلّة اُخرى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السابع)
5 ـ عدم أهلیة غیر المعصوم لتلقّی الوحیأسئلة متعدّدة:

ذکر بعض من العلماء العظام أدلّة أخرى فی هذا الباب لها صبغة فرعیة وتعود أحیاناً إلى الأدلّة المتقدّمة، من جملتها:

1 ـ أنّه لو صدر عن النبی ذنب لزم اجتماع الضدّین، أی صدور أمرین متضادّین، الأول وجوب الامتثال له فی کلّ شیء من جهة، ووجوب مخالفته عند الخطأ من جهة أخرى، ونعلم باستحالة صدور أمرین متضادّین من الله الحکیم.

2 ـ لو أقدم النبی على المعصیة لوجب أن یکون مردود الشهادة، لأنّ شهادة الفاسق وأخباره غیر مقبولة، فکیف یمکنه والحالة هذه أن یکون شاهداً على الوحی الإلهی فی الدنیا أو على الأمم یوم القیامة؟!

3 ـ لو صدر من الأنبیاء ذنب فهذا یعنی أنّ منزلتهم أقلّ من عصاة الأمّة، إذ إنّ مقام النبوّة فی غایة الرفعة والسمو، فارتکابهم للمعاصی، والإعراض عن أوامر ربّهم ونواهیه من أجل لذّة فانیة أقبح وأشنع من عصیان هؤلاء ، وهذا ما لا یقرّه عاقل.

4 ـ أنّهم لو کانوا یأمرون الناس بصالح الأعمال واجتناب قبیحها، ولم یلتزموا هم بذلک لدخلوا تحت قوله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَکُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْکِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ). (البقرة / 44)

وهو غیر معقول.

5 ـ لو صدر عن النبی ذنب صار مصداقاً للظالم (ظلم الآخرین أو ظلم نفسه) ولجاز لعنه، إذ یقول القرآن: (أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِینَ). (هود / 18)

فکیف یمکن لعن النبی؟ وهل یتناسب هذا مع مقام نبوّته؟

6 ـ أنّ القرآن الکریم صرّح بأنّ الشیطان أقسم بعزّة الله تعالى على إغواء جمیع الناس، إلاّ المخلَصین: (فَبِعزَّتِکَ لاَُغْوِیَنَّهُمْ أَجْمَعِینَ * إِلاَّ عِبَادَکَ مِنْهُمُ الُْمخْلَصِینَ). (ص / 82 ـ 83)

فلو صدر من النبی ذنب لوجب أن یکون من حزب الشیطان، مع بداهة کونه من المخلَصین.

هذه الأدلّة الستّة قویّة ومتینة، وبالرغم من أنّها ترجع إلى الأدلّة الرئیسیة المتقدّمة، لکنّها فروع یانعة من تلک الأصول المعطاءة.

 

5 ـ عدم أهلیة غیر المعصوم لتلقّی الوحیأسئلة متعدّدة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma